اعلان

في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. 7 أطعمة لعظام أقوى

فى اليوم العالمى لهشاشة العظام.. 7 أطعمة لعظام أقوى

يحتفل العالم اليوم 20 أكتوبر باليوم العالمي لهشاشة العظام، ويهدف الاحتفال إلى رفع الوعى لدى الأفراد بطرق الوقاية وأهمية التشخيص، وكيفية العلاج وبالأخص لمن تجاوزت أعمارهم خمسين عامًا، كما يهدف لهشاشة العظام لتسليط الضوء على دور التغذية الصحية وأهمية الرياضة والأنشطة البدنية فى الحفاظ على صحة العظام.

ونقدم فيما يلي أهم الأطعمة التى تساعد على علاج هشاشة العظام:

- تعد منتجات الألبان من أهم الأغذية التى ينصح بها لتقوية العظام والحد من الإصابة بالهشاشة ولين العظام، وذلك بسبب إحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة التى تعمل على تقوية العضلات وتعزيز صحة العظام.

- تحتوى الفاصوليا على نسبة عالية من الألياف والكالسيوم والمغسيوم، التى تعمل بدورها على الحد من إلتهاب العضلات والمفاصل، الذى يعد من أسباب هشاشة العظام.

- الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على بروتينات عالية، مثل اللحوم لما لها من دور فعال فى تعزيز صحة العظام بشكل كبير.

- الإكثار من تناول الفاكهة المحتوية على فيتامين سي ومعدن الكاليسوم، مثل البرتقال، حيث يعمل على الحماية من هشاشة العظام وإلتهاب العضلات والمفاصل.

- توجد بعض أنواع الخضراوات التى تعمل على الحفاظ على صحة المفاصل والعضلات، ومن أبرزها الكرنب، حيث يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على الحفاظ على صحة العظام.

- تحتوى بعض أنواع المكسرات على الكثير من المعادن الهامة مثل الكاليسوم والمغنسيوم ، وبعض الفيتامينات والعناصر الأخرى التى تعمل على الحماية من كسور وهشاشة العظام ومن أبرز أنواع المكسرات، اللوز والفول السودانى والكاجو.

- تناول بعض أنواع الأسماك التى تحتوى على دهون صحية ومواد مضادة للأكسدة ومن أبرزها سمك السالمون، حيث يعمل على تعزيز صحة العظام والحماية من الكسور والهشاشة والالتهابات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً