اعلان

900 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين البلدين.. تعرف على سبب زيارة رئيس الوزراء البلغاري لمصر

تعتبر مصر من الدول الأوائل التي عقدت علاقات متينة مع دولة بلغاريا منذ 90 عاما، حيث تتشابه الدولتين في المجال السياحي فتعتبر مصر من أهم الدول السياحية في الشرق الأوسط أما بلغاريا فتحتل مكانة سياحية كبيرة في أوروبا لامتيازها بطبيعة خلابة.

واستمرارا لدعم العلاقات الثنائية بين البلدين، استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نظيره البلغاري بويكو بوريسوف، بمطار القاهرة الدولي، مساء اليوم، في زيارة تستغرق عدة ايام تعزز أطر التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والصناعة والاقتصاد، كما سيتم مناقشة بعض القضايا السياسية بما يخدم مصالح الدولتين.

ومن المفترض أن يلتقي رئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لبحث العلاقات السياسية ومناقشة بعض القضايا الإقليمية خاصة ما يحدث في غزة، وكان الرئيس السيسي قد التقي مع يوريسوف علي هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في 24 سبتمبر الماضي.

العلاقات الاقتصادية:

وصلت حجم التجارة المتبادلة بين البلدي أكثر من 900 مليون يورو عام 2017 بزيادة تقدر بنحو 69% عن عام 2016، وهو يمثل نصف إجمالي التبادل التجاري بين بلغاريا والدول العربية الذي يصل إلى ملياري دولار، وفقا لما صرح به سفير بلغاريا بالقاهرة، لوبومير بوبوف، في مارس الماضي.

وتتبر من أهم الواردات المصرية من بلغاريا الاخشاب والأجهزة الكهربائية والأرز والمنسوجات

العلاقات الثقافية:

يمثل التعاون الثقافى بين مصر و بلغاريا شأنا هاما للبلدين بين الفرق الفنية والرياضية المصرية والبلغارية بهدف المشاركة فى الفعاليات والتظاهرات الثقافية والبطولات الرياضية.

ويذكر أن العلاقات بين مصر وبلغاريا قد قطعت مرتين الأولى خلال الحرب العالمية الثانية وعادت في 1947، والثانية

بقرار من الرئيس الراحل أنور السادات فى إطار التوتر الذى شاب العلاقات المصرية مع المعسكر الشرقي حينها وأعيد استئنافها فى ديسمبر 1984.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً