اعلان

برلماني: مصر خط الدفاع الأول عن السودان ضد أي تهديدات

النائب اللواء محمد سعيد الدويك

أكد النائب اللواء محمد سعيد الدويك، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، أن السنوات الخمسة الماضية شهدت 23 لقاء بين الرئيسين، وهنا لابد أن نتوقف أن أولى زيارات السيسي الخارجية في مستهل ولايته الأولى بعد وصوله إلى سُدة الحكم في يونيو 2014، كانت للسودان، وأولى زياراته الخارجية أيضًا في مستهل ولايته الثانية كانت أيضًا للسودان، حيث تدرك القيادة السياسية جيدًا أن السودان دولة مهمة جدًا بالنسبة لمصر، وتمثل عمقها الاستراتيجي للدولة المصرية، ومصر بمثابة خط الدفاع الأول عنها في ظل أي تهديدات.

وقال "الدويك"، في تصريحات لـ"أهل مصر": إن هناك ترحيبا رسميا وشعبيا كبيرا من الجانب السوداني بشأن الزيارة الرسمية التي سيجريها الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم إلى الخرطوم، في ضوء خصوصية العلاقات التاريخية والاستراتيجية والأزلية بين القاهرة والخرطوم.

وأشار عضو لجنة الدفاع بالبرلمان إلى أن القمة الـ 24 بين الرئيسين السيسي والبشير ستمثل دفعة قوية في مسيرة العلاقات والتشاور والتنسيق بين البلدين"، لافتًا إلى أن القمة المرتقبة ستناقش العديد من القضايا المتعلقة بدعم العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون بينهما كما ستتطرق القمة المرتقبة إلى بحث تطورات الأوضاع المتلاحقة التي تشهدها المنطقة والأزمات التي تواجه القارة الإفريقية.

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، في زيارة رسمية يلتقى خلالها الرئيس السودانى عمر البشير، حيث يجري الرئيسان مباحثات على مستوى القمة، في إطار اللجنة الرئاسية العليا المشتركة بين البلدين.

ومن المقرر أن يناقش الرئيسان السيسى والبشير، خلال قمتهما اليوم، العديد من القضايا المتعلقة بدعم العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك بينهما فى جميع المجالات، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي، والسياحي، والزراعي، والغذائي، والأمنى بين البلدين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
"الحكومة": تعيين 30 ألف معلم سنويًا لمدة 5 سنوات