زيارة الرئيس السيسي لبرلين تعمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.. تعرف على حجم التبادل التجاري في كل المجالات

كتب : سها صلاح

تعد زيارة عبدالفتاح السيسي، إلى برلين، من أهم الزيارات على المستوى السياسي والاقتصادي بشكل خاص وتعتبر تلك الزيارة الثالثة إلى ألمانيا، منذ تولي الرئيس السيسي حكم مصر، حيث كانت الزيارة الأولى في 2015، وتلك أيضا القمة السادسة مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

الرئيس السيسي في المانيا

كان عبد الفتاح السيسي قد أكد اليوم السبت خلال استقباله الوفد الألماني اليوم قبل يوم من زيارته لبرلين، لحضور القمة المصغرة ولقاء المستشارة أنجيلا ميركل، إن ألمانيا تتمتع بموقف عظيم لمصر ليس فقط لأن مصر هي الشريك التجاري الثالث لألمانيا ، ولكن أيضا لكلتا الدولتين علاقات قوية ومتجذرة.

جاءت تصريحات السيسي خلال اجتماعه مع وفد من البوندستاغ الألماني برئاسة رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بيتر رامساور بحضور وزير الخارجية سامح شكري ووزير التجارة والصناعة عمرو نصار والسفير الألماني في القاهرة جورج لوي.

عبد الفتاح السيسي وحجم التبل التجاري مع ألمانيا

كشف مكتب الإحصاء الألمانى ،أن حجم الصادرات من مصر إلى ألمانيا بلغ 7مليار يورو، حيث شهد عام 2015 زيادة كبيرة في الصادرات المصرية بقيمة 1.738 مليار يورو، وفى المقابل بلغت واردات مصر من ألمانيا أكثر من 16.8 مليار يورو فى أربع سنوات، حيث شهد عام 2016 ذروة تلك الواردات بحجم 4.435 مليار يورو.

وأضاف مكتب الإحصاء أن حجم التبادل التجارى بين مصر وألمانيا ارتفع، خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجارى، بنسبة 14%، لترتفع قيمة التجارة بين مصر والمانيا الـ3.6 مليار يورو.

كما بلغت استثمارات ألمانيا فى القطاع السياحى بمصر 114 مليون دولار.

وفي سياق متصل فندت غرفة التجارة الألمانية في سبتمبر الماضي حجم الاستثمارات بين مصر والمانيا على هذا النحو كالتالي:

١-مجال الطاقة المتجددة

يوجد مشاركة كبيرة من جانب الشركات الألمانية المتخصصة فى الطاقة المتجددة،حيث تم التعاقد في هذا المجال منذ زيارة الرئيس السيسي الأولى إلي ألمانيا في 2015 بقيمة ٨ مليار يورو لإنشاء محطات توليد كهرباء بالغاز والرياح،كما تم التعاقد في وقت آخر، على تركيب محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بحوالى 60 ميجاوات.

استثمارات في صناعات مختلفة

بلغت الاستثمارات الألمانية في مصر في يناير 2017 619.2 مليون دولار في قطاعات المواد الكيماوية وصناعة السيارات والاتصالات والحديد والصلب والبترول والغاز والأدوات الصحية ومكونات السيارات.

الشركات الألمانية في مصر

تبلغ عدد الشركات الألمانية العاملة في مصر حتى الآن 1048، وهي في القطاع الزراعي 34.5 مليون دولار بعدد 33 شركة، وسجل الاستثمار الألماني بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 21.3 مليون دولار، وبلغت الاستثمارات في قطاع السياحة بـ 114 مليون دولار.

المفروشات المنزلية

ارتفعت قيمة صادرات المفروشات المنزلية بنسبة 47% فى الفترة العام الماضي لتبلغ 19 مليون يورو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً