اعلان

بدء العد التنازلي لإطلاق القمر الإماراتي خليفة سات غدا

بدأ العد التنازلي لإطلاق القمر الصناعي الإماراتي خليفة سات، المقرر له غدا الاثنين بواسطة الصاروخ الياباني (H-IIA) ، من قاعدة تانيغاشيما اليابانية،بعد انتهاء الاختبارات الهندسية النهائية عليه بنجاح.

وقال عامر الصايغ مدير مشروع القمر الصناعي «خليفة سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء، في تصريحات لصحيفة البيان الإماراتية ، أن الاختبارات النهائية لإطلاق القمر تمت بنجاح كبير، وأن الساعات الأربع والعشرين المقبلة ، تعد حاسمة وحساسة، كونها تحمل مجهود سنوات وخطوة تاريخية للمهندسين الإماراتيين الذين صنعوا «خليفة سات» بشكل كامل، ولذلك فإن هناك متابعة لحظية لكل تفاصيل عملية التجهيز والإطلاق.

وقال الصايغ أن كل الاختبارات للتجارب النهائية للقمر ،كشفت الاستعداد والجهورية التامة للإطلاق، حيث تم إجراء عمليات محاكاة لمرحلة الإطلاق وما بعدها، فضلاً عن جاهزية تشغيل كل أجهزة ومكونات القمر الصناعي «خليفة سات».

وأشار الصايغ إلي إن فريق مركز محمد بن راشد للفضاء في اليابان يراقب أداء «خليفة سات» بمعدل 7 ساعات يومياً، فيما يتم ذلك بالتعاون مع الفريق الياباني الذي يشرف على الإطلاق، معتبراً أن هذه المرحلة تعتبر معقدة ودقيقة جداً.

وأكد الصايغ أن المرحلة النهائية من استعدادات الإطلاق تبدأ قبل الإطلاق بـ 12 ساعة، حيث يتواجد 4 من مهندسي المركز، اثنان منهم في غرفة التحكم بالصاروخ، والآخران في مركز تحكم قريب من موقع الإطلاق، مبيناً أن هذا الفريق الهندسي هو الذي سيقرر الإطلاق من عدمه، اعتماداً على المعلومات اللحظية التي ترد إليهم عن حالة القمر الصناعي وصاروخ الإطلاق، الذي يحمل بجانب «خليفة سات» قمراً يابانياً ومجموعة أقمار صناعية صغيرة.

ومن المقرر أن يتم إطلاق القمر الصناعي خليفة سات ، غدا الاثنين عند الثامنة صباحاً بتوقيت الإمارات(التاسعة صباحا بتوقيت القاهرة )، إلي مداره المنخفض علي ارتفاع 613 كم فوق الأرض، ومن المقرر أن يعبر القمر سماء الإمارات والمنقطة العربية بمعدل 4 مرات يوميا ، لالتقاط صور متنوعة وإرسالها إلي المحطة الأرضية في مدينة دبي .

وسيوفر القمر «خليفة سات» صوراً فضائية عالية الجودة والوضوح، وسيتيح للإمارات تقديم خدمات تنافسية في قطاع الصور الفضائية على مستوى العالم، وستستخدم صوره مجموعة متنوعة من متطلبات التخطيط المدني، والتنظيم الحضري والعمراني .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً