اعلان
اعلان

الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة الإعفاء النهائي من التجنيد

شهادة الاعفاء النهائي من التجنيد

تقدم " أهل مصر" المستندات والأوراق المطلوبة التى تطلب عند التقرير بالإعفاء من الخدمة العسكرية لأول مرة وهي كما يلي :

1 بيان قيد عائلى للبطاقة العائلية للأب أو زوج الأم من السجل المدنى المستخرج منه البطاقة العائلية للوالد أو زوج الأم.

2 كشف عائلى "نموذج 1 جند" من منطقة التجنيد.

3 البطاقة الشخصية أو الرقم القومى للوالد "للاطلاع".

4 البطاقة الشخصية أو الرقم القومى لطالب الإعفاء (للاطلاع).

5 بطاقة الخدمة العسكرية والوطنيه 6جند "مغلفة" لطالب الإعفاء ويستخرج من مكتب التجنيد والتعبئة التابع له الشاب.

6 بالإضافة إلى المستندات الدالة على الإعفاء طبقاً لكل حالة من الحالات المشار إليها بالجدول الأتى :-

أولًا: في حالات الإعفاء "النهائى" المستندات المطلوبة

1- اللياقة الطبية مالا يتوفر فيهم اللياقة الطبية للخدمة العسكرية

"نموذج 6 جند مدموغ طلب استخراج شهادة معاملة-البطاقة الشخصية – صورة شهادة المعاملة السابق صرفها".

2- الأبن الوحيد لأبيه المتوفى أو الغير قادر على الكسب

"شهادة من المجلس الطبب العسكرب يفيد عدم قدرة أحد الأخوة على الكسب نهائيا ورقم بطاقته العسكرية أو بطاقته الشخصية وجهة صدورها، شهادات ميلاد الأخوة والأخوات الأشقاء والرقم الثلاثي لبطاقة الخدمة العسكرية لكل من بلغ سن التجنيد منهم".

3- أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء المواطن الذى استشهد أو أصيب بأصابة تعجزه عن الكسب نهائيا بسبب العمليات الحربية

"شهادة من الجهة التابع لها المواطن تفيد باستشهادة أو إصابته فى العمليات الحربية شهادات ميلاد الأخوة الذكور والموقف التجنيدى لكل من بلغ سن التجنيد منهم، شهادة وفاة لكل من توفى من الأخوة الذكور.

4- أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء الضابط أوالمجند أو المتطوع الذى توفى بسبب الخدمة أو أصيب بمرض أو عاهة بسبب الخدمة وكان من شأنها أن تجعله عاجزاً نهائيا عن الكسب "شهادة من شئون الضباط "للضابط" و من السجلات العسكرية للمجند أو المتطوع تفيد وفاته بسبب الخدمة، شهادات ميلاد الأخوة الذكور والموقف التجنيدى لكل من بلغ سن التجنيد منهم.

5- من تجاوز سن الثلاثين وهو مازال متمتعا بسبب من أسباب الإعفاء المؤقت شهادة ميلاد الأخوة وشهادة ميلاد أو وفاة الأب.

ثانيًا : حالات الإعفاء "المؤقت" المستندات المطلوبة

1- الأبن الوحيد لابيه الحى ويعتبر فى حكمة من كان أخوته غير قادرين على الكسب طبياً شهادة وفاة لكل من توفى من الأخوة الذكور - قرار المجلس الطبى العسكرى بالمنطقه/اللجنه الطبيه العليا بعدم قدرة كل منهم طبياً على الكسب

2- العائل الوحيد لأبيه غير القادر على الكسب وكذلك عائل أخيه أو أخوته غير القادرين على الكسب شهادة من المجلس الطبى العسكرى يفيد عدم قدرة أحد الأخوة على الكسب نهائيا ورقم بطاقته العسكرية أو بطاقته الشخصية وجهة صدورها – شهادات ميلاد الأخوة والأخوات الأشقاء والرقم الثلاثى لبطاقة الخدمة العسكرية لكل من بلغ سن التجنيد منهم.

3- العائل الوحيد لأمه إذا كانت أرملة أو مطلقة طلاقاً بائناً أو كان زوجها غير قادر على الكسب، شهادة وفاة الوالد – قسيمة طلاق – قسيمة زواج الأم – شهادة أو قرار المجلس الطبى العسكرى يفيد عدم قدرة الزوج على الكسب نهائياً – البطاقة العائلية للزوج – شهادات ميلاد الاخوة، والأخوات الأشقاء، وغير الأشقاء، ورقم بطاقتهم العسكرية أو رقم البطاقة الشخصية، وجهة صدورها لكل من بلغ سن التجنيد منهم – حكم غيبة منقطعة للأب إذا كان غائباً.

4- العائل الوحيد لأخته أو أخوته غير المتزوجات، شهادة وفاة الأب إذا كان متوفياً، شهادات ميلاد أخواته الأشقاء وغير الأشقاء.

5- أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع الذى فقد بسبب العمليات الحربية شهادة من شئون الضباط "للضباط" أو من السجلات العسكرية "للمجند أو المتطوع" تفيد أنه فقد بسبب العمليات الحربية – شهاداة ميلاد الأخوة الذكور الأشقاء وغير الأشقاء وبياناتهم والموقف التجنيدى لكل من بلغ سن التجنيد منهم مثال "قيد دراسى للأخوة من المدرسة أو المعهد أو الكلية".

6- الأخ الأخر لأخيه المجند شهادة اثبات تجنيد "السجلات العسكرية" للاخ المجند، شهادات قيد بالدراسة للأخوة الذين يدرسون سواء بالكليات أو المعاهد أو المدارس، شهادات ميلاد الاخوة الأشقاء وغير الأشقاء.

ثالثًا: فى حالة طلب الموقف التجنيدى للمواطن المقيم بالخارج يشترط إرسال بياناته كاملة عن الشاب وهى :

1- الإسم الرباعى.

2- رقم بطاقة الخدمة العسكرية والوطنية (6جند).

3- رقم البطاقة الشخصية وجهة صدورها (الرقم القومى).

4-تاريخ الميلاد.

5- صورة شهادة الإعفاء أو التأجيل السابق الحصول عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل