اعلان

شعبة الاقتصاد الرقمي: 2 مليار دولار حجم استثمارات تدوير المخلفات الالكترونية في مصر

الدكتور محمد عزام الرئيس التنفيذي لشعبة الاقتصاد الرقمي

كشف الدكتور محمد عزام الرئيس التنفيذي لشعبة الاقتصاد الرقمي، أن القيمة الإجمالية لاستثمارات المخلفات الالكترونية بالعالم، تقدر بنحو يصل إلى 17 مليار دولار سنوياً.

وتولد مصر أكثر من نصف مليون طن سنويا من النفايات الإلكترونية، بنسبة تصل إلى 1.1% من الإجمالي العالمي الذي يقدر بنحو 44.7 مليون طن مترى من تلك النفايات فى عام 2017.

وتابع عزام في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن قيمة استثمارات تلك المخلفات في مصر، تتجاوز اثنين مليار دولار، موضحًا أن هناك أكثر من 26 شركة تعمل بذلك المجال فضلا عن المتعاملين في تدوير تلك المخلفات بشكل غير مباشر.

ولفت عزام، إلى أنه يتم إستخلاص حوالي طن من الذهب من خلال تدوير 18 ألف طن من مخلفات الأجهزة الإلكترونية، بقيمة إجمالية 40 مليون يورو.

وألمح عزام، إلى أن الشعبة شاركت بمبادرة «green mcIT» مع وزارة الاتصالات ووزارة البيئة، لإطلاق التخلص الآمن من النفايات الإلكترونية، بمنحة من مرفق البيئة العالمى “gef” وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى “undp” بقيمة 4.1 مليون دولار لدعم المبادرة.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، قد دخلت فى شراكة مع شركة سويسرية فى عام 2016 لتطبيق معايير التعامل مع النفايات الإلكترونية لأول مرة على الإطلاق فى مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً