اعلان

تحليل: "المخلفات الالكترونية.. استثمارات مفقودة" تبحث الاستغلال

تولد مصر أكثر من نصف مليون طن مترى سنويا من النفايات الإلكترونية، بنسبة تصل إلى 1.1% من الإجمالي العالمي، الذي يقدر بنحو 44.7 مليون طن مترى من تلك النفايات فى عام 2017.

وحسب تقرير لصحيفة المونيتور، فإن إعادة تدوير هذه النفايات، هو الشىء الصواب ليس فقط للبيئة فى مصر، ولكن أيضا لاقتصادها، خاصة أنه يمكن أن تكون صناعة مدرة للأرباح فى مصر.

فمن خلال إنشاء مصانع إعادة التدوير والاستفادة من المعادن الثمينة، يمكن المساعدة فى توفير فرص عمل فى جمع وتفكيك وإعادة تدوير النفايات الإلكترونية.

من جانبه كشف المهندس أحمد سالم مدير شركة EErc لتدوير المخلفات الالكترونية، أن تدوير النفايات الالكترونية، يعد أحد المصادر الهامة في اعادة الاستفادة من المنتجات التكنولوجية بدلا من إعدامها، وهو مايعود بمزايا عديدة لقطاع الإتصالات وتكنتولوجيا المعلومات في مصر.

وأضاف سالم في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الحفاظ على البيئة ومنع انتشار أضرار تلك المخلفات، يعد أول مزايا عملية إعادة التدوير خاصة أن أكثر من 70% من المعادن الثقيلة بما فيها الزئبق والكادميوم والقصدير التي تتواجد في مركبات النفايات، تأتي من النفايات الإلكترونية.

وأشار "سالم"، إلى أن تدويرها وإعادة تصنيعها مرة أخرى بدلا من إعدامها، يوفر مبالغ مالية طائلة على المصنعين وشركات التكنولوجيا التي تعمل على إستخدام بعض المكونات القديمة في عمليات التصنيع لديها بخطوط الإنتاج المختلفة.

وتابع "سالم"، أن الشركة أطلقت الحملة القومية للتخلص الآمن من المخلفات الالكترونية، بأقل التكاليف الممكنة قبل 4 سنوات بمختلف المحافظات، والتي ضمت الشركات العاملة بالقطاع.

وكشف الدكتور محمد عزام الرئيس التنفيذي لشعبة الاقتصاد الرقمي، أن القيمة الإجمالية لاستثمارات المخلفات الالكترونية بالعالم تقدر بنحو يصل إلى 17 مليار دولار سنوياً،.

وتولد مصر أكثر من نصف مليون طن مترى سنويا من النفايات الإلكترونية بنسبة تصل إلى 1.1% من الإجمالي العالمي الذي يقدر بنحو 44.7 مليون طن مترى من تلك النفايات فى عام 2017.

وتابع عزام في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن قيمة استثمارات تلك المخلفات في مصر تتجاوز اثنين مليار دولار، موضحًا أن هناك أكثر من 26 شركة تعمل بذلك المجال، فضلا عن المتعاملين في تدوير تلك المخلفات بشكل غير مباشر.

ولفت عزام، إلى أنه يتم إستخلاص حوالي طن من الذهب من خلال تدوير 18 ألف طن من مخلفات الأجهزة الإلكترونية بقيمة إجمالية 40 مليون يورو.

وألمح عزام إلى أن الشعبة شاركت بمبادرة «green mcIT» مع وزارة الاتصالات ووزارة البيئة، لإطلاق للتخلص الآمن من النفايات الإلكترونية بمنحة من مرفق البيئة العالمى “gef” وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى “undp” بقيمة 4.1 مليون دولار لدعم المبادرة.

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، قد دخلت فى شراكة مع شركة سويسرية فى عام 2016 لتطبيق معايير التعامل مع النفايات الإلكترونية لأول مرة على الإطلاق فى مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً