اعلان

تعرف على عقوبة عدم تجديد بطاقة الرقم القومي أو إهمال تحديث بياناتها

صورة أرشيفية

قام قطاع مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، وهو القطاع المسئول عن إصدار وتوثيق بطاقات الرقم القومي وشهادات الميلاد والعديد من وثائق الهوية في مصر، بوضع غرامات على المخالفين، عند التأخير عن عدم إصدار بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى عند بلوغ السن القانوني، أو التأخر في تعديل بيانات بطاقة الرقم القومي، أو الحالة الاجتماعية أو الوظيفة أو أي بيانات شخصية أخرى عن 3 شهور بعد حدوث التغيير بحد أقصى.

وتعرض "أهل مصر"، أهم الغرامات المطبقة على المخالفين وهي كالاتي:

غرامة 100 جنيه مصري فقط لا غير، في حالة التأخر عن إصدار بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى، عند بلوغ 16 سنة و 6 أشهر، تُحصل عند الإصدار الأول لبطاقة الرقم القومي.

غرامة 100 جنيه مصري فقط لا غير، في حالة الاحتفاظ ببطاقة الرقم القومي السابقة أو المنتهية والتعامل بها.

غرامة 50 جنيه مصري فقط لا غير، عند عدم تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية بمرور 7 سنوات على تاريخ الإصدار مع وجود مهلة 3 شهور.

غرامة 50 جنيه مصري فقط لا غير، في حالة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي في خلال مدة 3 شهور من تاريخ الواقعة المطلوب التحديث إليها، مثال: عند عقد القران، أو عند وفاة الزوج، أو تغيير الوظيفة، أو محل الإقامة، أو الحالة الدراسية، يجب تغيير الحالة الاجتماعية، أو الوظيفية، وتحديث البيانات في خلال 3 أشهر.

غرامة 50 جنيه مصري فقط لا غير، في حالة عدم استخراج بطاقة الرقم القومي البدل فاقد أو التالف، خلال مده ١٥ يوم من تاريخ الفقد أو التلف.

ويستثنى من هذا القرار، كبار السن وذوى الحالات الخاصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً