اعلان

لماذا تراجعت جامعة ليفربول عن إنشاء فرع لها في مصر؟

جامعة ليفربول
كتب : منى حسن

تراجعت جامعة ليفربول عن فكرة إنشاء فرع للجامعة في مصر، وذلك بعد معارضة أكاديميين وطلاب بارزين في الجامعة لفكرة إنشاء فرع لجامعة ليفربول في العاصمة الإدارية الجديدة، جاء ذلك وفقًا لتقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، حيث أرجعت قرار جامعة ليفربول بعدم استكمال مشروع إنشاء فرع لها في القاهرة، إلى اتهام الجامعات الرائدة في بريطانيا بالتغاضي عن «الانتهاكات الحقوقية» في مصر.

وجاء في تقرير الصحيفة الإنجليزية: «حذرت وثائق تسربت من كبار المسؤولين التنفيذيين في الجامعة من أنها تواجه مخاطر التعرض لسمعة سيئة من خلال مشروع من هذا النوع».

ووفقًا للتقرير المنشور فإن الوثائق المؤرخة في 26 سبتمبر تشير إلى أن «البيئة السياسية والتشغيلية في مصر كانت مليئة بالتحديات، مما أدى إلى معارضة 200 من الأكاديميين البارزين لهذا التعاون على خلفية علامات الاستفهام حول اختطاف وقتل طالب الدكتوراه بجامعة كامبريدج، جوليو ريجيني».

من جانبه دشن أكاديميون وجامعات بريطانية خطاب معارضة لقرار جامعة ليفربول بإنشاء فرع لها في مصر، من بينهم أستاذ التاريخ بالجامعة، ليون روشا، الذي أوضح أن قرار التراجع كان بسبب الضغط الذي مارسه العاملون بالجامعة وتناول وسائل الإعلام لخطاب المعارضة قائلا: «يبدو أن وقفة أساتذة الجامعة وضغط وسائل الإعلام أعطاهم وقفة للتفكير».

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
العثور على جثامين ضحايا طائرة الرئيس الإيراني المنكوبة ونقلها إلى مدينة تبريز