اعلان

الأرض بتموت من قلّة الميّه.. أهالي المنشأة بسوهاج يطالبون الزراعة بحل الأزمة

ططالب أهالي قرية الحريزات الشرقية والغربية بمركز المنشأة جنوب سوهاج، بتنظيف المصارف من الأشجار والحشائش الغير مفيدة، والتى تتسبب في إعاقة سير المياى لري الأراضي الزراعية.

يقول حسين النجار مزارع، إننا نواجه مشكلة كبيرة في سقاء المحاصيل بسبب الأشجار والحشائش داخل مصرف المياه بحوض العدس الكائن بالمنطقة، وتسببت هذه الحشائش في خلق الكثير من المعاناة لدى الفلاحين، ما اضطررنا إلى سقى الأرض بالمكن "الإرتوازي" الذي يستجلب المياه من بطن الأرض، ويعد هذا مكلف ماديا للأسر الفقيرة.

وأضاف صابر أيمن مزارع، " أنا لا أعمل سوى الزراعة فهي مصدر دخلي الوحيد لى ولأسرتى، ولم أعلم شئ فى حياتى غير الزراعة، ولكن عدم تنظيف المصرف من الحشائش والأشجار أدى إلى وقف المياة بشكل كبير، ما كلفنا مالا، وجهدا، ومعانة، حيث يكلفنا سقى الفدان الزراعى ب"250" جنيه بمكينة المياة "الأرتوازي"، وعندما أسقى انا بآلة السقي الخاصة بي "مكينة مياة زراعية" لا يتجاوز الـ "100" جنيه.

في السياق ذاته، طالب الفلاحيت بتدخل وزارة الزراعة لحل هذا الأزمة حتى يتمكنوا من ري الأراضي دون معوقات من ناحية، ومن نحاحية أخرى عدم تعرض المحاصيل للتلف بسبب معوقات مجرى المياه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً