اعلان

5 خطوات للتعامل مع الطفل الغبي

خطوات التعامل مع الطفل الغبي
خطوات التعامل مع الطفل الغبي

مشكلة الطفل الغبي، وهو في الحقيقية لا يوجد توصيف علمي لكلمة غبي ولكنها كلمة يطلقها الناس على الأطفال أصحاب رد الفعل البطئ ويقابل ذلك دائمًا بعصبية من الأهل، وإذا كنتي تظنين طفلك غبياً بشكل ما لا يحفظ دروسه بشكل جيد بطئ التعلم لا يفهمك بسهولة فلا تنزعجي فلهذا الأمر حلول كثيرة وهذه هي الطرق التي تتعاملين بها مع نوعية هذا الطفل:

أولاً : لا تنزعجي 

نصيحتنا الأولي الطفل كعادته يخطو سنوات حياته الأولي فإذا كان فهمه بطئ لبعض الأشياء فلا يجب أن نصفه بـ الطفل الغبي مباشرة ربما تفاجئين في المستقبل بإن هذا الذي وصمتيه بالغباء أصبح شخص موهوب.

ثانياً : لا تنفعلي

النصيحة الثانية الغبي احذري مطلقاً الأنفعال علي طفلك لا توبخيه بالشتائم أياكي مطلقاً أن تصفيه بالغبي ستخسرين كثيراً وسيصبح غبي بالفعل ومن المؤكد ليس من الجيد أن تضربيه ، الضرب ليس علاج مطلقاً بل كل الأبحاث العلمية تفيد أن ضرب الطفل بسب غباءه يضاعف المشكلة.

ثالثاً : ابحثي عن السبب

القناعة أن طفلك ليس بغبي ولكنه يعاني في الغالب من مؤثر خارجي ربما تعرض لأمور نفسية أوصلته لهذه الحالة مثلا خلافات أسرية ربما يعاني من نقص تغذية أو سوء تغذية ربما المناهج نفسها التي يدرسها ليست لائقة.

رابعاً : لابد من التشجيع

الضرب ليس حل و إنما التشجيع والإحتواء والكلمة الطيبة لا نقول لكي أن هذه الطريقة سوف تثمر في التو و اللحظة ولكن معروف أن التشجيع والمكافأة تدفع الطفل للنجاح قولي له كلمات مثل ” أنت رائع ” ” يا لك من طفل ذكي ” شجعيه عندما ينجح ثم أصبري.

خامساً: ألعاب الذكاء مفيدة في تنشيط الذهن

من المفيد أن تعطيه هدايا وحبذا لو كانت الهدايا عبارة عن ألعاب تزيد ذكاءه المكعبات الشهيرة لعبة ذكاء وتنمية مهارات قطع البازل وغيرها من الألعاب التي تعتمد علي تشغيل الدماغ ولا تتعجلي فهمه لهذه الأشياء.

اقرأ أيضًا... وزارة الصحة: 1095 مركزًا لتوزيع ألبان الأطفال المدعمة على مستوى الجمهورية

سادساً : البحث عن نقاط تميزه

يعد هذا الأمر تفكير خارج الصندوق وننصح به بشدة لا يوجد طفل غبي تماماً بل هناك نقاط تميز له ربما طفلك الذي تصنفيه بـ الطفل الغبي بارع للغاية في إستخدام أدوات النجارة أو يميل إلي الرسم أو يميل إلي فك وتركيب أشياء لابد أنه بارع في أمر ما للضروة أبحثي عن هذا الأمر وادعميه ووفري له كل ما يريده فيه وسوف تلاحظين أن طفلك أصبح أكثر ثقة في نفسه و أكثر ذكاء.

سابعاً : لا بد أن تقرأي عن المشكلة 

لو أنكِ تعالجين شئ فمن الجيد أن يكون لديكي علم به أنتي تعاملين طفل وتسعين لحل مشكلته فالمانع أن تقرأي أكثر من كتاب خفيف الحجم في تربية الأطفال ومشاهدة عدد من دورات الفيديو المتوافرة علي اليوتيوب وكذلك مواقع تعليمية كثيرة كإدراك ورواق تقدم دورات في تربية الأطفال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر