بلاغات جديدة لـ"الصحفيين" ضد مرتضى منصور بعد تكرار منعهم من دخول نادي الزمالك

حالة من الغضب والاستياء انتابت جموع الصحفيين أعضاء نادي الزمالك بعد تكرار منعهم من دخول مقر النادي بتعليمات من رئيس النادي مرتضى منصور، وقدموا بلاغات للنائب العام والذي جعل بعض من الصحفيين يتجه لأروقة أقسام الشرطة لتحرير محاضر ضد قرار المنع غير القانوني، من بينها البلاغ الذي حمل رقم 9554 لسنة 2018 بتاريخ 2 نوفمبر، والبلاغ رقم 9569 بتاريخ 3 نوفمبر إداري العجوزة، بالإضافة للتواصل مع وزير الشباب والرياضة الذي أكد علي رفضه لقرارات المنع، مؤكدًا على قانونية العضويات المستثناة الخاصة بالصحفيين.

بلاغات للنائب العام

وقرر الصحفيون أعضاء نادي الزمالك، دراسة قرار التجمع اليومي للدخول بصفة مستمرة ، بالإضافة إلي التجمع الكبير بكثافة لبعض الأيام لدخول النادي، مع دراسة تنظيم مسيرة من عموم الصحفيين و على رأسهم مجلس النقابة إلى مكتب النائب العام لتقديم مذكرة تفصيلية بأفعال رئيس نادي الزمالك مع الصحفيين أعضاء النادي من تعد على حقوقهم و منعهم من دخولهم ناديهم لممارسة نشاطهم الرياضي فيه و بالتبعية منع أولادهم.

مذكرة لمجلس النواب

كما يدرس الصحفيون، إرسال مذكرة إلى رئيس مجلس النواب و أخرى مماثلة إلى وزير الداخلية لإيقاف الجهات المختصة والأجهزة المعنية بما يحدث مع الصحفيين فقط و إهانتهم و إيذاء أولادهم نفسيا و معنويا، كما يدرس الصحفيون أعضاء نادي الزمالك، رفع دعوى قضائية ضد رئيس النادي بصفته وشخصه أمام مجلس الدولة و المحاكم المختصة ذات الصلة، لمطالبته بالتعويضات المادية اللازمة عن فترات المنع المستمرة

وكان مجلس ادارة الزمالك أصدر قرارا بإلغاء ما يسمى بالعضويات المستثناة كافة والموجودة في النادي وعدم السماح للأعضاء بالدخول لمقر النادي. واشترط مجلس الزمالك خطاب من النائب العام يفيد بالموافقة على العضوية من أجل السماح لأصحاب تلك العضويات بالدخول مجددا لنادى الزمالك.

وكانت نيابة الأموال العامة العليا قد أرسلت استدعاءً لعدد من موظفى نادى الزمالك للسماع إلى أقوالهم فى قضية العضويات المستثناة، فى البلاغ الذى تقدم به ممدوح عباس رئيس النادى الأسبق.

وكان «ممدوح عباس» قد تقدم ببلاغ فى نيابة العجوزة بشأن العضويات المستثناة، فأحيل البلاغ لنيابة الأموال العامة بالجيزة، التى قررت بعد ذلك بدورها إحالته إلى نيابة الأموال العامة العليا، بعد اطلاعها على التقرير الذى أعدته لجنة تابعة لوزارة الشباب والرياضة أثبتت وجود مخالفات وإهدار مال على النادى.

فيديو التطاول

وتحدث رئيس الزمالك فى فيديو بثه الموقع الرسمى للنادى أنه ألغى العضويات المستثناة، مطالباً أى شخص له عضوية يريد تفعيلها بأن يحضر خطاباً من النائب العام بموافقته على العضوية، وأنه سيمنحها له على الفور، بالإضافة إلي فيديو آخر تطاول فيه علي كلًا من خالد كامل مؤسس رابطة أعضاء نادي الزمالك ومحمد سعد عضو مجلس نقابة الصحفيين.

مواجهة القرار

وبعد قرار المنع استطاع عدد كبير من الصحفيين أعضاء نادي الزمالك مواجهة القرار بمنعهم من الدخول، إذ تجمعوا داخل النادي، استجابة للدعوة التي وجهتها رابطة الصحفيين أعضاء نادي الزمالك والأندية الأخرى، للحضور.

وقال بيان رابطة الصحفيين أعضاء نادي الزمالك في بيان لهم من قبل: "لقد كسرت إرادة الصحفيين قرار منع دخول ناديهم نادي الزمالك، وقد اجتمعنا داخل النادي رغمًا عن أي أشخاص حاولت النيل من كرامة الصحفيين، الذين هم نخبة المجتمع وأدوات تنويره".

التواصل مع وزير الشباب والرياضة

وقررت الرابطة التواصل مع وزير الشباب والرياضة لإطلاعه على ما تم، باعتباره رئيس السلطة الأعلى للمؤسسات الرياضية في الدولة، وتابع البيان "ونحن إذ نصدر هذا البيان، فإننا نتوجه بالشكر والتقدير لأجهزة الدولة التنفيذية، لتعاونهم المثمر والمحترم، والرابطة إذ تدعو جموع الصحفيين الأعضاء للتوحد داخل إطارها القانوني، فإنها تقدر كل جهود الزملاء أعضاء مجلس نقابة الصحفيين على دورهم في التواجد بصفتهم أعضاء مجلس و أعضاء في النادي..عاشت وحدة الصحفيين".

إجراءات قانونية

ومن جانبه، قال عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إنه بصدد اتخاذ اجراءات قانونية ضد قرار رئيس نادى الزمالك، بعد إصداره قراراً بإيقاف عضويته من جداول النادى، مشيراً إلى أن القرار باطل.

وأضاف “بدر”، أن رئيس النادى يشن حملة ضد الصحفيين رغباً منه فى إجبارهم على الوقوف بجانبه فى معركته مع رئيس النادى السابق، واللجنة الأولمبية بعد قرارها بإيقافه لمدة عامين.

غرامة مواقع إلكترونية

وفي سياق متصل، كان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، أصدر قرارًا بتوقيع غرامة مالية قدرها 50 ألف جنيه، تسدد خلال أسبوع، على عدد من المواقع الإلكترونية، لمخالفتها قرار المجلس بمنع الظهور الإعلامي لرئيس نادي الزمالك لمدة ثلاثة أشهر بصفته الرياضية.

ذكر المجلس، أن المواقع التي تم توقيع الغرامة عليها هي (في الجول، وبطولات، والمستقبل الإلكتروني)، إلى جانب البوابة الإلكترونية لصحيفة "المصري اليوم"، بناء على توصية لجنة الشكاوى الصادرة اليوم بعد مخالفة تلك المواقع الإلكترونية، قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 58 لسنة 2018.

وأضاف المجلس أن ذلك جاء بعد الاطلاع على قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى للإعلام وقرار رئيس الجمهورية رقم 158 لسنة 2017، والشكوتين الواردتين إلى المجلس رقمي 317،333/2018.

ولفت القرار إلى أن ذلك جاء بعد توصية لجنة ضبط الأداء الرياضي بشأن ما عرض في برنامج مساء بيراميدز بتاريخ 12 سبتمبر و 27 سبتمبر وما تضمنه من إهانات وانتهاكات صارخة لحرية الرأي والتعبير.

وأكد محمد سعد عبد الحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين، في تصريحات سابقة أن قرار رئيس نادي الزمالك بمنع الزملاء الصحفيين الأعضاء بالنادي من دخول مقر نادي الزمالك يعد افتئات علي القوانين واللوائح، حيث أن الزملاء الصحفيين اكتسبوا مراكز قانونية واصبحوا أعضاء ولا أحد يستطيع أن يراجع عضويتهم أو أن يطعن فيها” واصفا قرار منع دخول الصحفيين بأنه عمل خارج اطار القانون ولوائح النادي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً