اعلان

حفتر في زيارة مفاجئة إلى موسكو قبل "المؤتمر المصيري" في إيطاليا.. تفاصيل جديدة حول التدخل الروسي في ليبيا

كتب : سها صلاح

تحاول روسيا انتهاج سياسة غير واضحة في ليبيا، كما لا تعتبر قائد الجيش الوطني الليبي اللاعب الرئيسي على الساحة السياسية الليبية، لكن يرغب حفتر من خلال هذه الزيارة إلى موسكو في إظهار عكس ذلك للغرب بحسب صحيفة News.ru الروسية.

وكشفت الصحيفة عن وصول قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر مرة أخرى إلى موسكو، ولكن زيارته ليست صدفة - فهي تحدث عشية انعقاد المؤتمر الرفيع المستوى في باليرمو بإيطاليا، والذي تلقى رئيسا روسيا والولايات المتحدة دعوة إليه،

وقد وصل حفتر إلى موسكو في اليوم السابق وأجرى محادثات مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، وخلال الاجتماع، ناقش الجانبان القضايا الأمنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب الدولي وحل وضع الأزمة في ليبيا ، حسبما أفادت الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع.

إن زيارة قائد الجيش الوطني الليبي لم تمر دون أن تلاحظها وسائل الإعلام العالمية: فقد دعم الجيش الروسي هذا القائد الميداني الذي يسيطر على المناطق الشرقية من ليبيا ، واستقبلوه مراراً وتكراراً، بما في ذلك على متن حاملة الطائرات أدميرال كوزنيتسوف، كما تذكر وكالة رويترز للأنباء فيما يتعلق بهذه الزيارة.

وفي 12-13 نوفمبر، سيعقد مؤتمر دولي حول ليبيا في باليرمو، إيطاليا، حيث يتم دعوة كبار المسؤولين في الاتحاد الروسي، بما في ذلك فلاديمير بوتين، ومن الواضح أن زيارة القائد الليبي من طبرق إلى موسكو قد تم توقيتها لهذا الحدث.

في 29 مايو 2018 ، وافقت الفصائل الليبية المعارضة في المحادثات التي جرت خلال المؤتمر الدولي حول ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة ورئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد في 10 ديسمبر، وحضر المؤتمر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، بالإضافة إلى فايز سراج ، خليفة هفتار ، نواب من طبرق ، وزعماء عدة دول أفريقية، ويجب أن يكون الحدث في باليرمو الخطوة التالية على الطريق إلى تسوية ليبية.

وأشار المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في أكتوبر إلى أن زيارة بوتين إلى باليرمو لم يتم إعدادها بعد ، وأكد في 8 نوفمبر أن الرئيس الروسي لن يأتي إلى إيطاليا.

ويعتبر الاستيلاء على "الهلال النفطي" عام 2016، الذي يضم أكبر موانئ تحميل النفط في البحر الأبيض المتوسط، أحد الإنجازات الرئيسية لحفتر، وفي 29 مايو عام2018، قبلت الأطراف المتنازعة المشاركة في المحادثات التي جرت في خضم المؤتمر الدولي المتعلق بليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة وبرئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعلى إثر هذه المحادثات وافق جميع الأطراف على إقامة انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا في 10 ديسمبر الماضي.

وفي المحادثات السابقة،شارك كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وفايز السراج، وخليفة حفتر، وبعض الشخصيات الليبية الأخرى، فضلاً عن عدد من قادة الدول الإفريقية.

ومن المفترض أن يكون مؤتمر باليرمو الخطوة التالية في طريق التسوية الليبية. وفي أكتوبر أعلن المتحدث باسم الكرملين أن زيارة بوتين إلى باليرمو غير مؤكدة، ليعود ويؤكد في الثامن نوفمبر أن بوتين لن يذهب إلى إيطاليا، وبحسب الصحيفة الروسية فليس من المرجح أن تتدخل روسيا بجدية في العمليات الجارية والمتعلقة بليبيا. في الوقت نفسه ، من المهم بالنسبة لروسيا أن تظهر استعدادها للمفاوضات مع جميع أطراف النزاع في ليبيا ، وبالتالي ، يتم قبول حفتر في موسكو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد تأكد غياب مرموش.. رمضان صبحي البديل أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو (خاص)