اعلان

احذر.. ترديد هذه الكلمات في العمل يدمر مسيرتك المهنية

حذر خبراء من ترديد مجموعة من الكلمات والجمل خلال العمل، لأنها تتسبب في تدمير المسيرة المهنية للموظفين والعاملين، وتجعل رؤسائهم والمحيطن بهم ينظرون إليهم بطريقة سلبية، وهو ما يؤدي إلى تأخر ترقياتهم ووصولهم إلى مراتب أعلى، وفقًا لما نشرته مجلة فوربس الأمريكية، التي أكدت أن الكثير من الموظفين تعطلت مسيرتهم وربما فقدوا وظائفهم رغم كفاءتهم المهنية،  بسبب الترديد الدائم لهذه الكلمات والجمل ومن بينها:

الأمر ليس عادلا" (دا مش عدل)

عبارة "الأمر ليس عادلا"(دا مش عدل )، سيجعل الموظف يظهر بمنظر الشخص غير الناضج، حسب ما ذكرته المجلة ، وبدلا من ذلك لابد أن يستشهد الموظف، بأرقام ومعطيات واقعية عن أدائه وانجازاته ، وعبارات مهذبة للتعبير عن رأيه وموقفه ، إذا أحس انه يتعرض للظلم .

هذه هي الطريقة المعتادة

جمل مثل "دا اللي اعرفه أو دي الطريقة اللي عرفها أو دي الطريقة اللي اتعودنا عليها" من اخرط الجمل التي يرددها بعض الموظفين ، وهم يجهلون تأثيرها السيئ عليهم ، لأنها ترسخ صورة سلبية عنهم في أذهان المسئولين ،الذين يعتبرونهم أشخاصا كسولين ،وتقليديين وغير راغبين في تطوير أنفسهم .

مفيش مشكلة

الرد بعبارة مفيش مشكلة عند تكليفك بأي مهمة ، توحي لرئيسك في العمل أو للشخص الذي كلفك بالمهمة ، بأنه كلفك بمهمة تشكل عبئا ثقيلا عليك ، و المفروض أن يكون الرد بطريقة أكثر احترافية، تظهر حماسك للعمل والمهمة مثل" من دواعي سروري " أو " يشرفني ذلك" أو " أشكركم لاختياري لتنفيذ هذه المهمة ".

الكلمات الغبية

هناك بعض الكلمات التي يصفها الخبراء بـ"الغبية" ، ومن بينها "أعتقد" و " قد تكون هذه فكرة سيئة" و" معلش ح أسال سؤال غبي" و " مش فاهم " ، وغيرها من الكلمات التي تتسبب في تشويه صورة الموظف لدي رؤسائه، وتفقدهم ثقتهم فيه وفي ذكائه وكفاءته

دقيقة واحدة

جملة "دقيقة واحدة " أو "ثانية " أو "هوا "، وغيرها من الكلمات توحي بالتسرع ونقص الخبرة في تنفيذ المهمات،ويفضل عدم استخدامها عن تكليفك بأي مهام ، ويفضل تحديد الوقت الحقيقي اللازم لانجاز المهمة علي أفضل صورة .

الطعن في الزملاء

الطعن في الزملاء والتشكيك في قدراتهم وكفاءتهم وذكائهم ، يثير غضب المسئولين حتي لو كانت صحيحة، وسيؤدي إلي توشيه صورتك و 

التقليل من شأنك وعدم ثقتهم فيك، ويرسخ لديهم صورة "الشخص الانتهازي"، الذي لا يراعي زملائه في العمل، ويسعى إلى تشويههم لتحقيق أهدافه شخصية.

ليس خطأي

جملة ليس خطأي أو "مش غلطتي "، وغيرها من الألفاظ والجمل التبريرية، ومحاولة إلقاء اللوم على الآخرين والهروب من المسؤولية، في حالة الإخفاق في احد المهام ، ترسخ صورتك الذهنية السيئة لدي المسئولين، والأفضل أن تقوم بشرح أسباب الإخفاق بطريقة احترافية ،والاستشهاد بالحقائق والأرقام، خاصة وان إلقاء أسباب الفشل علي الزملاء سيجعلهم يكرهون العمل معك، بالإضافة إلى انك ستبدو في نظر رؤساءك شخصا غير مسئول.

لا أستطيع

جمل مثل "لا استطيع " و "مقدرش" و"مش ممكن" تثير غضب المسئولين لأنها توحي بالكسل وعدم الرغبة في العمل، ويفضل تقديم مبررات موضوعية واضحة ومقنعة بشكل مباشر لتبرير رفضك.

أكره هذه المهنة

جمل مثل "أنا اكره هذه الوظيفة "أو "مش بحب المهنة" أو "نفسي أبطل اشتغلها"، وغيرها من الكلمات السلبية تؤثر في روحك المعنوية والروح المعنوية لزملائك في العمل، وتظهرك بمظهر الشخص السلبي، وهي صفات يكرهها المسئولون وتدفع إلى الاستغناء عنك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً