اعلان

"الأعلي للإعلام": الجامعة العربية ترحب بمبادرة لإنشاء منصة إعلام إلكتروني داعمة للتنمية

صورة ارشيفية

شارك المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام ممثلا لمصر في إجتماع اللجنة الإعلامية العربية لوضع أجندة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الإستراتيجية الإعلامية العربية التي تم إقرارها الدورة العادية (48) لمجلس وزراء الإعلام العرب، والتي ينص على تشكيل فريق عمل من الخبراء الإعلاميين بالدول الأعضاء وبمشاركة المنظمات والإتحادات الممارسة لمهام إعلامية لتحقيق أهداف الإستراتيجية الإعلامية العربية على مدار الـ5 سنوات اعتباراً من عام 2017 وهي رؤية الخطوات العملية في تنفيذ الإستراتيجية وتفعيلها.

وقال الكاتب الصحفي عبد الجواد أبو كب- رئيس تحرير الموقع الرسمى للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ورئيس الوفد الإعلامي المصري المشارك في الاجتماع - إن الأهداف الخمس في الاستراتيجية لا تنفصل عن بعضها البعض، وأن المعركة الآن في العالم هي حرب إعلامية وإذا لم تتبنى الدول العربية هذا الطرح لن نتحرك على الأرض بشكل سريع، وإذا أمنت الدول العربية بأن المعركة هي معركة إعلامية سيتم تنفيذ الإستراتيجية ، وأن الدول الآن تنتصر في العالم بالإعلام.

وتحدث أبو كب، عن تجربة مصر فى تطوير الإعلام مؤخرا بتحديث التشريعات الاعلامية واصدار عدة تشريعات خاصة بالتكنولوجيا وحماية المعلومات والامن السيبرانى، مشيرًا جهود المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتحويل مركز تدريب الإفارقة إلى أكاديمية متخصصة وإلى تدريب الكوادر الإعلامية الفلسطينية ودور المجلس فى ضبط المشهد الإعلامى وتبنى القضايا العربية والإفريقية ومواجهة الإرهاب.

وأضاف، أن مصر تمتلك الآن لأول مرة منذ فترة رؤية استراجية للإعلام وتدرك مدي أهميته، كما اقترح أن تكون الجامعة العربية هي المظلة للتحرك الإعلامي لتنفيذ الإستراتيجية الإعلامية العربية.

وأكد أبوكب، أن مصر تستطيع أن توفر 200 إعلامي يجيدون 12 لغة مختلفة للمساهمة في تنفيذ الإستراتيجية، مشيرًا إلي أن مصر أصبح لديها الأن منظومة متكاملة للإعلام، وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد أن مصر تقوم بدورها كاملً فى هذا الجانب وان هناك دعم كامل للقضية جملة وتفصيلاً.

وفي نهاية الاجتماع: اقترحت مصر، تطوير مركز التدريب الإعلامى التابع للجامعة العربية بمقر اتحاد الإذاعات العربية بتونس وان يكون الأزهر هو المرجعية الاسلامية فيما يتعلق برجال الدين وإعداد خطاب دينى إعلامى، لمواجهة التطرف والإرهاب، وتبنت اعداد منصة إعلامية ترصد جهود الدول العربية فيما يتعلق بخريطة التنمية المستدامة 2030.

وقال، إن المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام يضع كافة إمكانياته لخدمة الإعلام العربي والمتدربين العرب وفق الاستراتيجية العربية.

ورحبت الجامعة العربية ممثلة في الاجتماع الذي حضره السفير الدكتور بدر الدين علالي الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الإعلام والاتصال ورأسه الوزير الجزائري المفوض الدكتور فريد دحمان الذي ترأس بلاده الدورة العادية لمجلس وزراء الاعلام العرب.

كما رحبت بتبني جمهورية مصر العربية لإنشاء منصة إعلامية إلكترونية ترصد جهود الدول العربية فيما يتعلق بالتنمية المستدامة لابراز القوة الإنتاجية والفرص الاستثمارية بين الأقطار العربية بما يحقق تكاملها.

كما رحبت بمبادرة مصر لوضع إمكانات المجلس لاستضافة أي فعاليات إعلامية أو تدريبية تابعة للاستراتيجية العربية للاعلام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً