اعلان

العزوف يسيطر على المشهد الانتخابي.. هل ستلجأ الجامعات لتعيين رؤساء الاتحاد من خارج المرشحين؟ (تقرير)

الجولات الأولى من انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات
كتب : منى حسن

شهدت الجولات الأولى من انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات، عدم اكتمال النصاب القانوني من حضور الناخبين، وهي حضور 10% من أعداد الطلاب المقيدين بالفرقة، نتيجة العزوف الطلابي التي تشهده الانتخابات، الأمر الذي سيجعل بعض الكليات تضطر لتعيين اتحادها بشكل مباشر.

ولم تكن "عدم اكتمال النصاب" الظاهرة السلبية الوحيدة التي سيطرت على الانتخابات منذ انطلاق جولتها الأولى الأحد الماضي، حيث انتهت انتخابات عدة كليات في جميع الجامعات بالتزكية، لعدم وجود مرشحين منافسين أمام زملائهم نتيجة العزوف الطلابي عن المشاركة.

وتتيح اللائحة الطلابية للانتخابات الطلابية، تعيين أعضاء اتحاد الطلاب من خارج قائمة الطلاب المرشحين للانتخابات، وعدم الالتزام بقائمة الطلاب المرشحين خلال إجراءات تعيين أعضاء اتحاد الطلاب.

كما تمنح اللائحة السلطة المختصة حرية الاختيار ما بين قائمة المرشحين، أو غيرهم من طلاب الكلية، على أن تضع الكلية أيضا في الاعتبار سعي المرشحين للتقدم لانتخابات الطلاب، واسيتفائهم الشروط المطلوبة.

ففي جامعة القاهرة، انطلقت الجولة الثانية بـ12 كلية فقط على مستوى كليات الجامعة، لاختيار أعضاء اللجان على مستوى الاتحادات، نتيجة حسم الانتخابات في باقي الكليات بالتزكية.

وشهدت 5 كليات في الجامعة، عدم اكتمال النصاب القانوني هي: العلوم والاقتصاد وعلوم السياسية والتجارة والعلاج الطبيعي وطب الأسنان، ما سيؤدي إلى تعيين اتحاد طلاب تلك الكليات فيما تمت الانتخابات بباقي الكليات.

وفي جامعة عين شمس، قال الدكتور محمد صافي، وكيل كلية الحقوق بالجامعة لشئون التعليم والطلاب، أنه نظرا لعدم اكتمال النصاب القانوني في انتخابات الإعادة أمس الاثنين، فإنه سوف يتم تعيين أعضاء اتحاد الطلاب من خارج قائمة المرشحين.

وأغلقت لجنة انتخابات اتحاد الطلاب بكلية الحقوق، باب التصويت، أمس الاثنين، ولم تحتسب نتيجتها لعدم اكتمال النصاب القانوني، وذلك لليوم الثاني على التوالي، نتيجة عزوف الطلاب عن المشاركة.

وينتظر طلاب كلية الحقوق، تعيين أعضاء اتحاد الطلاب من جانب إدارة الكلية، وذلك لبطلان انتخابات المرحلة الأولي، والتي أجريت الأحد الماضي، وسجلت كشوف الكلية 12 ناخبا فقط، وبعد بطلان انتخابات الإعادة أمس الإثنين، لعدم رصد أي صوت صحيح.

وتشهد الجامعات اليوم الثلاثاء، انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات، على أن تجري انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات 14 نوفمبر، وفقًا للجدول الزمني للانتخابات الطلابية

ويسدل الستار على انتخابات الطلابية في الجامعات لعام 2018، بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة يوم الخميس المقبل 15 نوفمبر الجاري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل