تعرف على أعضاء الحكومة التونسية الجديدة

أدى أعضاء الحكومة الجدد في تونس، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية في أمام الرئيس الباجي قائد السبسي بقصر الرئاسة بقرطاج، ، وشمل التعديل الوزاري الموسع 13 حقيبة وزارية و5 كتاب دولة (مساعدي وزراء)، في خطوة يقول مراقبون إنها شكلت توازنات سياسية جديدة بالبلاد، وضمت التشكيلة الجديدة إجمالا 29 وزيرا و10 كُتاب دولة، بعد مفاوضات شملت أطيافا سياسية متعددة وغابت عنها حركة "نداء تونس"، أحد قطبي الائتلاف الحاكم بالبلاد.

جاء ذلك في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية التونسية وينص الفصل 89 من الدستور التونسي على أنّ رئيس الحكومة وأعضاؤها يؤدون أمام رئيس الجمهورية، وأعطى البرلمان التونسى الثقة للأعضاء الجدد في حكومة يوسف الشاهد المعنيين بالتعديل الوزاري الأخير.

كريم الجموسي: وزيرا للعدل

مختص في قانون الاستثمار، والتنظيم الإداري والمالية العامة والمحاسبة العامة والضرائب، والتقاضي والقانون الإداري والتعاون الدولي والعلوم السياسية والقانون الدستوري والقانون الدولي العام، وشغل منصب مستشار مساعد بالمحكمة الإدارية

كمال مرجان: وزيرا للوظيفة العمومية وتحديث الإدارة والسياسات العمومية

سمي سفيرا وممثلا دائما لدى مكتب الأمم المتحدة عام 1996 والمنظمات المختصة بجنيف و شغل بالتوازي منصب رئيس هيئة تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية، في عام 2005 سمي وزيرا للدفاع في بلاده واستمر في المنصب حتي 2010 تاريخ تعيينه على رأس وزارة الشؤون الخارجية خلفا لعبد الوهاب عبد الله.

عبد الرؤوف الشريف: وزيرا للصحة

شهادة في الطب من كلية الطب بتونس 1979، أمين عام النقابة الوطنية للأطباء والصيادلة أطباء الأسنان، عضو باللجنة الوطنية للمراقبة الطبية للصندوق الوطني للتامين على المرض

مختار الهمامي: وزيرا للشؤون المحلية والبيئة

مختصّ في الاقتصاد ورئيس الهيئة العامّة للإشراف والمرافقة والمصادقة على اللامركزية التابعة لوزارة الشؤون المحليّة والبيئة.

وسبق له أن شغل العديد من الخطط الحكومية من بينها، خطّة مدير عامّ للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية، ومدير المالية المحليّة صلب وزارة التنمية والتخطيط، كما شغل منصب مدير عامّ مركز التكوين ودعم اللامركزية في 2012.

نور الدين السالمي: وزيرا للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية

شغل رئاسة ديوان وزارة التعليم العالي و البحث العلمي وعمل في وقت سابق رئيس ديوان وزير التجارة والصناعات التقليدية.

روني الطرابلسي: وزيرا للسياحة والصناعات التقليدية

رجل الأعمال اليهودي ، وأول وزير يهودي في الحكومة منذ زمن الرئيس الحبيب بورقيبة، ويعتبر روني من المدافعين الأشداء عن التعايش السلمي بين اليهود والمسلمين في تونس، وثالث شخصية يهودية تنال منصبا وزاريا بعد كل من البيرت بسيس عام 1955، واندريه باروش عام 1956.

الهادي الماكني: وزيرا لأملاك الدولة والشؤون العقارية

خلفا لمبروك كورشيد ويعد من الكفاءات الإدارية تمت تسميته مديرا لديوان رئيس الحكومة في 2016

محمد فاضل محفوظ: وزيرا لدى رئيس الحكومة مكلّفا بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان

فاز بجائزة نوبل للسلام سنة لسنة 2015، انضم لحركة مشروع تونس في 15 اكتوبر 2016.

بسمة الجبالي: كاتبة دولة لدى وزير الشؤون المحلية والبيئة.

عضو مجلس نواب الشعب عن حركه النهضه و مقرر لجنه تنظيم الاداره والشؤون القوات الحاملة السلاح.

سمير البشوال: كاتب دولة لدى وزير التجارة مكلّفا بالتجارة الداخلية.

أحمد قعلول: كاتب دولة لدى وزيرة شؤون الشباب والرياضة مكلّفا بالرياضة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
دقيقة حداد على أرواح شهداء لبنان وفلسطين بمستهل أعمال مجلس الجامعة العربية