اعلان

في 10 لقطات.. هكذا مرت انتخابات اتحاد الطلاب في الجامعات

صورة ارشيفية
كتب : منى حسن

انتهى مارثون الانتخابات الطلابية في الجامعات المصرية، بعد عمل متواصل دام لمدة 15 يومًا، شهدت فيها الجامعات، أجواء تنافسية وسط حراك طلابي يعبر عن مدى حرص الطلاب على المشاركة في الاتحادات الطلابية، وأن يكونوا همزة الوصل بين زملائهم وإدارة الجامعة، بينما سيطرت أجواء هادئة في بداية أيام الانتخابات، إذ سادت حالة من العزوف شبه الكلي لمعظم لجان الاقتراع على انتخابات الاتحادات الطلابية بالكليات، نتيجة عدم اهتمام العديد من الطلبة بالانتخابات أو أخبارها، ووصل الأمر إلى عدم علم بعضهم بأن هناك انتخابات تجرى في جامعاتهم من الأساس، مما أدى إلى عزوفهم عن المشاركة في الانتخابات، وأضفى المشهد الباهت عليها ليجرى الاقتراع في عدد محدود من الكليات.

"أهل مصر" يرصد أبرز اللقطات والمشاهد التي شهدها مارثون الانتخابات الطلابية في الجامعات لعام 2018-2019، على النحو التالي:

- هند عبد الغفار.. أول فتاة تحصل على منصب باتحاد طلاب جامعة القاهرة:

استطاعت هند عبد الغفار، الطالبة بكلية الآداب، أن تقتنص لقب نائب رئيس اتحاد جامعة القاهرة، أمس الخميس، بعد حصولها على 19 صوتا من أصل 38؛ لتصبح بذلك أول فتاة تحصل على منصب برئاسة اتحاد جامعة القاهرة، لتحفر بذلك اسمها في تاريخ الجامعة وتكون مثالا وقدوة لكل فتيات الجامعة.

للمزيد.. اضغط هنـــا

- "آداب القاهرة" تغير رئيس اتحاد طلابها:

أعلنت كلية الآداب بجامعة القاهرة تولي محمد حسان، الطالب بالفرقة الرابعة بقسم التاريخ، منصب رئيس اتحاد الكلية، بدلًا من الطالبة هند عبد الغفار، وذلك نظرًا لتوليها منصب نائب رئيس اتحاد جامعة القاهرة، حيث لا يجوز أن تشغل منصبين في وقت واحد.

للمزيد.. اضغط هنـــا

- أحمد إيهاب رئيسا لاتحاد طلاب جامعة القاهرة وهند عبد الغفار نائبا:

تم انتخاب رئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد على مستوى جامعة القاهرة، وأعلنت جامعة القاهرة فوز الطالب أحمد إيهاب برئاسة اتحاد طلاب جامعة القاهرة، بعد حصوله على ١٨ صوتا، والطالبة هند عبد الغفار بنائب رئيس الاتحاد بعد حصولها على ١٩ صوتا.

للمزيد.. اضغط هنــــا

- انتخاب أشرف خالد رئيسا لاتحاد طلاب جامعة عين شمس رسميا

تم انتخاب الطالب أشرف خالد يسري الطالب بكلية الهندسة رئيسًا للاتحاد، والطالبة نيفين أكرم من كلية البنات نائبة لرئيس الاتحاد وذلك بالتزكية.

للمزيد.. اضغط هنــــا

- العزوف يسيطر على المشهد الانتخابي.. ولجوء بعض الجامعات لتعيين رؤساء الاتحاد من خارج المرشحين:

شهدت الجولات الأولى من انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات، عدم اكتمال النصاب القانوني من حضور الناخبين، وهي حضور 10% من أعداد الطلاب المقيدين بالفرقة، نتيجة العزوف الطلابي الذي تشهده الانتخابات، الأمر الذي جعل بعض الكليات تضطر لتعيين اتحادها بشكل مباشر.

للمزيد.. اضغط هنــــا

- "التزكية والتعيين" يحسمان انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات:

ولم يختلف اليوم الثاني لانتخابات اتحاد الطلاب الجامعات عن اليوم الأول، حيث لوحظ ضعف الإقبال بالعديد من الكليات بمختلف الجامعات، وغياب للطلاب للمشاركة في صناديق الاقتراع، فلم تشهد العديد من الكليات أي مظهر من مظاهر عملية التصويت، مما أدى لانشغال جميع مقاعد لجان الاتحاد بالتزكية أو بالتعيين.

للمزيد.. اضغط هنــــا

- في اليوم الثانى للانتخابات الطلابية.. جامعة حلوان: لم يحضر أحد:

وشهدت الساعات الأولى من الجولة الثانية للانتخابات إقبالا ضعيفا على لجان كلية التجارة والآداب بجامعة حلوان منذ بداية اليوم، حيث لم تشهد أي ناخبين باللجان.

للمزيد.. اضغط هنــــا

-كلية دار العلوم بجامعة القاهرة تستبعد 11 مرشحًا من انتخابات اتحاد الطلاب:

واستبعدت كلية دار العلوم 11 مرشحا من الكشوف المبدئية للمرشحين في انتخابات اتحاد الطلاب، وتضمنت الكشوف أسماء 132 طالبا من أصل 143 تقدموا بأوراقهم للجنة المشرفة على الانتخابات

للمزيد.. اضغط هنــــا

- منع أسرة "من أجل مصر" من المشاركة في الانتخابات الطلابية:

أعلن الدكتور عمرو مصطفى، عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، والمنسق العام لأسرة طلاب من أجل مصر، منع أي طالب ينتمي للأسرة من خوض انتخابات اتحاد الطلاب الجارية حاليا بالجامعات، وبرر عميد كلية الزراعة سبب هذا القرار، بأن الهدف الرئيسي للأسرة هو العمل المجتمعي بجميع أشكاله كمساعدة القرى الفقيرة، أو تنظيم معسكرات الخدمات العامة على مستوى الجامعات.

للمزيد.. اضغط هنــــا

-التعليم العالي: 28571 طالبا وطالبة تقدموا للترشح بالانتخابات الطلابية

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا من الدكتور طايع عبد اللطيف رئيس اللجنة العليا للإشراف ومتابعة الانتخابات الطلابية حول اليوم الأول لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد الحكومية.

وأوضح التقرير أن المتقدمين هذا العام للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات والمعاهد بلغ (٢٨٥٧١) بمشاركة ١٥٦ معهدًا، بالإضافة إلى الجامعات الحكومية، مما يفوق العام الماضي بزيادة قدرها (٢٩٥٧)، مشيرا إلى أنه من المنتظر وصول تقارير عن مشاركة الجامعات الخاصة في تدعيم الحركة الشبابية باشتراكها أيضا في تشكيل اتحادات طلابية بها.

للمزيد.. اضغط هنــــا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قطعت شريان الحياة لغزة.. مصر تدين العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية