اعلان

جامعة عين شمس تُنظم نموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي لتدريب الشباب على المشاركة السياسية

محاكاة الاتحاد الأوروبي
محاكاة الاتحاد الأوروبي
كتب :

نظمت جامعة عين شمس برنامج MEU الذي يعد نموذج محاكاة لأحد أهم المنظمات الإقليمية في العالم، "الاتحاد الأوروبي"، كمنظمة سياسية اقتصادية متكاملة وتمثل تجربة ثرية للغاية لمجموعة من الدول كانت في يوم ما في حالة حرب مع بعضها بعضا، ثم تمكنت من تجاوز الخلافات والأطماع وإنشاء اتحاد، يتم تكليف الطلاب الأعضاء بإعداد وتأهيل مجموعة من المرحلة ما قبل الجامعية، ليكونوا مستعدين للحياة الأكاديمية المتوافقة مع سماتهم وقدراتهم الخاصة.. أو ما يسمى "juniors".

وهناك ثلاثة مجالس تمثل نماذج محاكاة للبرلمان الأوروبي، وبنك الاستثمار الأوروبي، ثم لجنة حماية حقوق الإنسان، المشاركين مهمتهم اختيار مجموعة طلاب من المرحلة الإعدادية وحتى السنة الثالثة بالثانوية العامة، ومن ثم تدريبهم جيدا على الاختيار واتخاذ القرار والتعامل مع الحياة الجامعية الأكاديمية، مع منحهم كورسات تدريبية في ٥ جلسات يعقبها مؤتمرين للاطلاع على مستواهم ومدى الاستفادة التي تحققت لكل منهم.

وشاركت مدارس دولية عديدة بالقاهرة شاركت في المبادرة، أملا بالطبع في تشكيل وجدان جيل جديد يتلقى علم القيادة والاتحاد واتخاذ القرار، ويتعلم كيف يحقق أقصى استفادة ممكنة من حياته الجامعية؛ ليكون في النهاية منتجا جيدا قادرا على "صناعة المستقبل والتأثير فيه".

نموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي يهدف إلى التميز عن باقي نماذج المحاكاة الموجودة عن طريق تقديم قسم في النموذج مقدم باللغة الفرنسية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية (اللغة الرئيسية) واللغة العربية الموجودة في أحد الأقسام، بالإضافة إلى ذلك فهو يعتبر نموذج المحاكاة الوحيد الذي يقدم محاضرات في الاقتصاد السياسي للمشاركين فيه، وعلى المستوى التنظيمي تسعى اللجنة التنظيمية للبحث عن فرص عمل لأعضاء اللجنة في مجالات التنظيم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً