اعلان

إنشاد ديني وابتهالات.. تفاصيل احتفالات الجامعات بالمولد النبوي الشريف

صورة أرشيفية
كتب : منى حسن

أيام قليلة ويحل علينا المولد النبوي الشريف، وتحتفل الأمة الإسلامية بتلك المناسبة بإقامة العديد من الفعاليات والحفلات، وتستعين العديد من المؤسسات التعليمية وعلى رأسها الجامعات الأيام الجارية، بالعديد من الشخصيات الدينية التي تحاضر الطلاب في تلك المناسبة الدينية، وأعلن عدد من الجامعات عن إقامة عدد من الفعاليات بالحرم الجامعي، احتفالًا بالمولد النبوي الشريف، في إطار تنفيذ خطة وبرامج التوجيه المعنوي والتوعية الدينية والتثقيف، واستغلال المناسبات الدينية والقومية في الاحتفالات والندوات لترسيخ القيم والمبادئ الدينية السمحة، وتعظيم روح الولاء والانتماء ورفع الروح المعنوية.

"أهل مصر" ترصد أبرز الفعاليات والحفلات التي تنظمها الجامعات خلال الأيام الجارية، والتي شهدت إقبال كبير من جانب الطلاب وتفاعلوا معها بشكل واضح، بالإضافة إلى تقديم المزيد من التساؤلات المختلفة، بحضور أساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالكليات والسادة العاملين.

وأعلنت جامعة جنوب الوادي، فعالياتها لإقامة حفل فني بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف، وذلك الساعة الخامسة مساء اليوم الأحد بالمسرح المكشوف، تحت رعاية الدكتور عباس منصور، رئيس الجامعة.

من جانبه قال الدكتور محمد أبو الفضل بدران، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن هناك أيضًا حفلًا فنيًّا سوف ينظمه قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية يتضمن فقرات موسيقية وغنائية وإنشادًا دينيًّا وابتهالات.

وفي جامعة مطروح نظمت كلية الآثار واللغات ندوة دينية بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، حاضر فيها الشيخ محمود عبدالعال، من مديرية أوقاف مطروح في الندوة الدينية، مؤكدًا في إطار الندوة أهمية أن يقتدى المجتمع والأمة كلها بالرسول صلى الله عليه وسلم.

وتناولت الندوة الدينية السيرة النبوية الشريفة وحياة الرسول صلى الله عليه وسلم والقيم الدينية السمحة وما تحمله هذه القيم من حصانة النفس من التطرف والأفكار الهدامة، كما تضمنت الندوة الحديث عن سمو ونعمة رسالة الأمن لتحقيق الطمأنينة والأمان للمجتمع والوطن والحفاظ على مقومات الأمن والاستقرار، وتضمّن الحفل تنظيم مسابقات وتوزيع بعض الهدايا الرمزية.

كما شهد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الحفل الذى أقامه المعهد العالى للدراسات الإسلامية بالتعاون مع وزارة الأوقاف؛ بمناسبة المولد النبوى الشريف، وذلك بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، والدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق عضو هيئة كبار العلماء.

وقال"عبد الغفار" إن الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف هو مناسبة طيبة نستعيد فيها ذلك التاريخ المجيد، وتلك السيرة المباركة لنبينا الكريم، ونتعلم منها كيف يكون تعاملنا مع أنفسنا ومع غيرنا، لافتًا إلى أن تلك المناسبة الطيبة الغالية هى أيضًا فرصة لنقف مع أنفسنا وقفة صدق، نحاول فيها المقارنة بين ماضينا وحاضرنا.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن المعهد يضطلع بمسئولية كبيرة فى نشر الخطاب الدينى الوسطى، مشيرًا إلى أن تنوع جنسيات الطلاب الدارسين به يجعل منه منارة تسهم فى خلق حوار حضارى، وتواصل بين كافة الدول الإسلامية، لافتًا إلى أن المعهد يعد أحد الأذرع الناعمة التى تعمل إلى جانب المؤسسات الدينية فى مصر لنشر الفكر المستنير، مطالبًا بتطوير المناهج والاعتماد على فهم النصوص الدينية وتنقية التراث البشرى بما يناسب متطلبات العصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مفتي الجمهورية لـ الحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير