اعلان

رسميًا.. فرنسا تقدم عرضًا لتنفيذ الجزء الثالث من الخط الرابع للمترو

كتب : اهل مصر

أكد المهندس طارق أبو الوفا رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة أن تحالف فرنسي تقوده شركة فينسى الفرنسية تقدم بعرض رسمي لتنفيذ الجزء الثالث النفقي من المرحلة الرابعة بالخط الثالث لمترو الأنفاق، وذلك بعد مفاوضات طويلة بين الجانبين.

وأعلن "أبو الوفا" في تصريحاته عن تقدم تحالف فرنسي تقوده شركة فينسى الفرنسية بعرض فني ومالي رسميًا إلى الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذ الجزء الثالث النفقي من المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو والممتدة من محطة هليوبوليس حتى مطار القاهرة بطول 6.65 كم، متضمنًا تقديم تمويل قدره 300 مليون يورو في صورة قرض فرنسي ميسر ضمن تكلفة هذا المشروع.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة أن التنفيذ سيكون وفقًا لأسعار عام 2014 وقت التعاقد مع نفس التحالف لتنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث الممتد من هارون حتى النزهة بمصر الجديدة والمخطط افتتاحه خلال أسابيع، لافتًا إلى أن التحالف يطلب التنفيذ خلال فترة 5 سنوات إلا أن الهيئة لن توافق على التنفيذ خلال فترة تزيد على ثلاث سنوات.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق أنه ستبدأ أعمال فحص وتقييم العرض الفني والمالي المتقدم للهيئة مباشرة، بحيث يتم البت في هذا العرض واتخاذ قرار نهائي بشأنه قبل نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن العرض يشمل قيام الجانب الفرنسي بالدراسات والتصميمات التفصيلية للمشروع على نفقته بجانب القيام بأعمال التنفيذ.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق أنه متوقع تستغرق الدراسات وإعداد التصميمات فترة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرًا، لتبدأ بعد ذلك أعمال التنفيذ الفعلية للمشروع، مشيرًا إلى أن العرض الذي بصدد اتخاذ الهيئة قرار بشأنه يشمل الدراسات والتنفيذ وتحديد فترة الدراسات بشكل واضح وكذلك الجدول الزمني للانتهاء من المشروع وافتتاحه .

ولفت رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق أنه سيتم تدبير باقي تكلفة المشروع من الموازنة العام للدولة، وأن التحالف الفرنسي المنفذ للمرحلتين الأولى والثانية من الخط الثالث سينفذ المشروع بتكلفة أقل باعتبار أن الحفار العملاق الذي سيقوم بأعمال الحفر متواجد أساسًا في مصر بعد إنهائه أعمال حفر الجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث، ولن يتحمل تكلفة شراء حفار جديد وشحنه إلى مصر وهو ما سيوفر عليه ملايين الجنيهات على عكس أي شركة أو تحالف آخر يقوم بالتنفيذ.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق إلى أنه تم تأجيل بدء تنفيذ المشروع بعدما كان مخطط بداية 2019 بسبب تأخر التحالف الفرنسي في تقديم عرضه الفني والمالي الرسمي للهيئة، لافتًا إلى أنه الهيئة ستحرص على البت وإنهاء التقييم للعرض الفني والمالي قبل نهاية العام من أجل سرعة الشروع في تنفيذ المشروع.

يذكر أن مشروع مترو وصلة المطار يمتد بطول 6.65 كم ويشمل 5 محطات نفقية هي الحجاز 1 والحجاز2 والكلية الحربية وشيراتون ومطار القاهرة، وستكون محطة مترو المطار أمام صالة 3 بالمطار لتربط في نفس الوقت صالة رقم 2، كما أن الخط الثالث للمترو سيكون الأطول في الشرق الأوسط عقب اكتمال تنفيذه بأطوال حوالي 48 كم.

وبدأت المفاوضات فعليًا مع الجانب الفرنسي لتنفيذ هذا المشروع في أعقاب زيارة جان إيف لودريان وزير خارجية فرنسا لمحطة مترو هليوبوليس لمعاينة موقع المحطة الذي ستنطلق منه وصلة مترو مطار القاهرة ضمن الخط الثالث للمترو، وذلك خلال زيارته للقاهرة في أبريل الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً