وزيرة الصحة: تم مسح 10 ملايين مواطن خلال 50 يوما في حملة "فيروس سي"

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن الهدف الرئيسي للحملة هو المسح والعلاج لجميع المواطنين في وقت واحد لتجنب إصابة المتعافين مرة أخرى بتواجدهم في مجتمع مصاب، وتم حتى اليوم مسح ١٠ ملايين مواطن خلال ٥٠ يوما وهذا يعتبر رقما قياسيا لأي دولة ويدل علي مدى الوعي الطبي لدى المواطن المصري وكم الجهد المبذول من قبل الفرق الطبية التي تعمل على الحملة علي مستوي الجمهورية، ومتوسط الإصابة بفيروس سي لم تتعد ٤.٥ %حتى الآن.

وأضافت وزيرة الصحة، أن المرحلة الأولى شملت 9 محافظات والتي تستمر حتى نهاية نوفمبر وتبين من خلالها أن نسبة السمنة تعدت الـ٧٥ % بنسب متفاوتة وارتفعت في الحضر عن محافظات الصعيد والحدود، وأشارت إلى أنه سيتم في الفترة القادمة عمل حملات توعية بوسائل الإعلام وجار التنسيق مع وزير التعليم العالي لتوعية شباب الجامعات بمدي خطورة مرض السمنة ومضاعفاته.

وأشارت إلى أن الدولة توفر عملية المسح والعلاج بجميع مراحله من فحوصات طبية وصرف العلاج مجانا مستخدمة أحدث الأجهزة الطبية. حيث يعتبر الجهاز المستخدم في عملية الكشف عن فيرس سي الجهاز الوحيد المعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت الوزيرة أن مرحلة العلاج تتم خلال ٣ شهور بصرف ٣ جرعات علاج وذلك بعد إجراء جميع الفحوصات الطبية اللازمة لتحديد بروتوكول العلاج المناسب له وهذه الفحوصات قد تستغرق من أسبوع إلى ٣ أسابيع، مشيرة إلى أن هذه الفترة لا تمثل أي خطورة علي حياة المريض حيث إن تطور مرض فيرس سي يكون علي مدار سنوات وليس أيام.

وأكدت الوزيرة أنه جار الآن تزويد بنوك الدم علي مستوي الجمهورية بالنانو تكنولوجي للتأكد من أن جميع مراكز الدم مؤمنة حتى لا يتم نقل العدوى مرة أخرى.

كان ذالك خلال لقاء اللواء عصام سعد محافظ الفيوم يرافقه الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان وعقب جولة ميدانية لمتابعة أعمال مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "100 مليون صحة "للقضاء علي فيروس "c" والأمراض غير السارية لعدد من نقط المسح ,بحضور اللواء ممتاز فهمي السكرتير العام والمهندس حسن موافي السكرتير العام المساعد للمحافظة والدكتور وحيد دوس مدير وحدة الفيروسات الكبدية بالوزارة والدكتورة أمال هاشم وكيل وزارة الصحة بالفيوم

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً