اعلان

شجرة البدوي.. أقدم زيتونة على وجه الأرض تغطي مساحة 250 مترا.. فيديو

تفتخر قرية الولجة الفلسطينية بمحافظة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة ، بأنها تضم أقدم شجرة زيتون في العالم ، وهي شجرة البدوي التي يبلغ عمرها 5500 سنة ، وفقا لتقدير الخبراء اليابانيون الذين قاموا بمعاينتها ودراستها علي الطبيعة، في حين يبلغ ارتفاعها 12 مترا وهو ما يعادل 4 طوابق ، ويبلغ قطرها 25 مترا ،ونظرا لاهمتيها التاريخية قررت وزارة الزراعة الفلسطينية منذ 10 سنوات تعيين حارس خاص لها يدعي "أبو علي" ،وهو يمضي يومه في جوار الشجرة، التي باتت مقصدًا للسائحين من مختلف أنحاء العالم .

وتقف شجرة البدوي والزيتونة المباركة شامخة، وهي تتحدي جدار الفصل العنصري الإسرائيلي علي أطراف قرية الولجة ، "الذي لا يبعد عنها سوي 10 أمتار فقط ، لتؤكد أن الوجود العربي الكنعاني في فلسطين المحتلة أقدم من دولة الاحتلال التي ظهرت الي الوجود كورم سرطاني في 1948 .

وتمتلك عائلة الحارس أبو علي نحو 5 دونمات بجوار الشجرة المعمرة، يتم زراعتها بالزيتون والحبوب ،وهو يحرص يوميًا على تنظيف محيط الشجرة، ويقول إن علاقته بها تحولت إلى ما يشبه علاقة "الجسد بالروح".

ويبلغ ارتفاع الزيتونة المعمرة أو شجرة البدوي ، حوالي 12 مترًا، وقطرها نحو 25 مترًا، وتغطي مساحة 250 مترًا مربعًا، ويخرج من الشجرة الأم نحو 22 شجرة، وتنتج نحو 500 كيلو جرام (ثمار) سنويًا، لكن المنتج تراجع في السنوات الأخيرة، لقلة مياه الأمطار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً