اعلان

5 نصائح غالية عليك اتباعها لسلامة عينيك من القراءة

صورة ارشيفية
كتب : علا باهى

يعانى الكثير من الناس وبصفة خاصة محبى القراءة والاطلاع من العديد من الأمراض التى تصيب الجهاز البصرى وتؤدي إلى مشاكل سواء في الشبكية أو القرنية لأسباب عديده ومتنوعة ، منها على سبيل المثال التعرض للإضاءة الشديدة أو لأشعة الشمس لفترات طويلة يوميا، وهو ما يصيب العين على المدى الطويل بما يسمى بذبابة العين، أو طول وقصر النظر نتيجة لمشاهدة التلفاز عن قرب ولساعات طويلة يوميا، وكذلك أيضا كثرة القراءة ، وغيرها من الأمراض المحتمل إصابتها للعين ،ولذلك نقدم هذه النصائح من أجل الحفاظ على سلامة أعينكم..

أولا، الابتعاد عن القراءة في الظلام، وذلك سواء كانت القراءة لكتب ورقية، أم لكتب إلكترونية محمّلة على الهواتف الذكية أو لوسائط بصرية أخرى؛ نظراً لأنّها تسبب إجهاد العينين، ثمّ إضعاف البصر في حال الاستمرار عليها.

ثانيا، تناول الأغذية الصحّية المحتوية على العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة، مع التنويه إلى ضرورة اعتماد حمية غذائية صحّية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة، فذلك ليس مهماً فقط في الحفاظ على سلامة العينين، بل في تحسين صحّة الجسم بأكمله.

.

ثالثا، ممارسة تمرينات العينين؛ فإذا أصاب عينيك الإجهاد بسبب القراءة أو مشاهدة التلفاز أو الحاسوب مثلاً، أرحهما مدّة عشرين دقيقة، أو أغمضهما وافتحهما بشكل بطيء عشر مرّات.

رابعا، استبدال النظارة الطبية عند اللزوم؛ فإذا شعرت أنّك لا ترتاح عند ارتدائها، أو أنّك بحاجة لعدسة أخرى مختلفة عن العدسة الحالية لنظّارتك، راجع الطبيب المختصّ على الفور دون الالتفات إلى الجانب الماليّ، حيث بإمكانك استبدالها بأخرى جيّدة وبأسعار غير مكلفة.

خامسا، زيارة طبيب العيون بشكل دوري وإجراء الفحوصات اللازمة، حتّى ولو لم تكن تُعاني من أي تغيّرات أو مشاكل؛ وذلك للاطمئنان على سلامتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة.. 46.83 بـ البنك المركزي