اعلان

6 علامات على نقص فيتامين د في الجسد.. أبرزها التعرق المفرط

كتب : اهل مصر

كشف موقع "برايت سايت" المتخصص في الشأن الصحي أبرز علامات نقص فيتامين د بالجسم وما إذا كان بحاجة إلى فيتامين د، والذي يؤثر بشكل مباشر على مناعة الجسم وقوة تحمله وتصديه للأمراض، فمن المعروف أن أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي للحصول على فيتامين د، لذلك ينصح الأطباء دومًا بتعرض الأطفال وكبار السن إلى أشعة الشمس بشكل يومي لما لها فوائد على العظام والمناعة.

ووفقًا لـ"برايت سايت"، فهناك علامات أساسية إذا ظهرت عليكفهي تشير إلى حاجة الجسم إلى فيتامين د، وهي:

1 - التعرق المفرط

أحد أبرز العلامات على نقص "فيتامين د" التعرق المفرط، فإذا ظهر على الأطفال تعرق زائد عن الحد الطبيعي فهذا يعني نقص "فيتامين د" ، وكذلك الكبار يظهر عليهم هذا العرض في صورة تعرق كثير بالرأس.

2 - ألام العظام

يؤدي نقص "فيتامين د" في الجسم إلى إضعاف قدرة الجسم على وضع الكالسيوم في العظام مما يؤدي إلى تلين العظام وضعفه خاصة لكبار السن.

3 - ألام العضلات

يؤثر نقص فيتامين (د) ليس فقط على عظامنا ولكن على عضلاتنا أيضًا، فقد يسبب عدم وجود هذا الفيتامين ألم شديد في العضلات ، وضعف ، وانخفاض كتلة العضلات وضعف الانتعاش العضلي بعد النشاط البدني الشديد.

4 - ضعف جهاز المناعة

كشفت الأبحاث أن فيتامين (د) يلعب دورا كبيرا في دعم جهاز المناعة لدينا، مما يعرضنا للعدوى بأي فيروس بكل سهولة خاصة الأطفال.

5 - التعب والضعف

ليس وحدها قلة النوم هي التي تسبب الكسل بالجسد، إلا أن "فيتامين د" له علاقة كبيرة بأعراض الوهن والتعب، حيث أظهرت الدراسات أنه مرتبط بالوهن والضعف العام في الجسم.

6 - بطء التئام الجروح

فإذا شفيت جروحك ببطء خاصة إذا كنت مصابًا بمرض السكر فعليك الانتباه إلى مستوى فيتامين د في الجسم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً