اعلان

فعاليات "16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة" بجامعة عين شمس (صور)

كتب : منى حسن

انطلقت حملة " 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة" من داخل كلية الآداب جامعة عين شمس، بحضور الدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة سوزان القليني عميدة كلية الآداب ورئيسة لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة ، تحت رعاية الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس ، والدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، بحضور مصطفى مرتضى وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب وسمير عثمان أمين عام الجامعة، وسهيل حمزة أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأشرف عبد الرحمن أستاذ النقد بأكاديمية الفنون، وناهد عبد الحميد مدير ملتقى الهناجر، والفنان مصطفى النجدي مطرب دار الأوبرا المصرية، والشاعر عبد العزيز جويدة، ومحمد سعودي عازف القانون.

وافتتح الحضور مقر معروضات المجلس القومي للمرأة من كتب وكتيبات خاصة بالتوعية بحقوق وواجبات المرأة بمشاركة طلاب اتحاد الكلية والذين صمموا المقر من الخشب وخيوط الغزل، وهو أحد أنشطة الجوالة، كما تم عرض عدد من المشغولات اليدوية للطلاب،في إطار حملة " 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة".

بدأت أولى فعاليات الحملة بندوة "دور الفنون والعلوم الإنسانية في مناهضة العنف ضد المرأة"، والتي أدارها الدكتور عبد الوهاب جودة رئيس قسم الاجتماع بالكلية والدكتورة ناهد عبد الحميد .

وقال الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس الجامعة، إن مناهضة العنف ضد المرأة قضية جديرة بالاهتمام، كما اعتبر انطلاق الحملة من داخل جامعة عين شمس فرصة جيدة للتعريف بأنشطة الحملة وأهدافها. ورحبت الدكتورة سوزان القليني عميدة كلية الآداب ورئيسة لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة بالحضور، وقالت: إن الأمم المتحدة أطلقت حملة مناهضة العنف ضد المرأة منذ عام 1991، وخصصت يوم 25 نوفمبر للاحتفال بها وبحقوق الإنسان، وأشارت إلى الدور الذي تقوم به جامعة عين شمس متمثلة في كلية الآداب، حيث تطبق حملة "16 يوم لمناهضة للعنف ضد المرأة" للعام الثالث على التوالي، لأن المرأة تمثل قاطرة التنمية الثقافية.

مشيرةً إلى أن الحملة أطلقت في 3 جامعات : الإسكندرية وبني سويف بجانب جامعة عين شمس التي شهدت الانطلاقة، وتوجهت بالشكر للدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، التي تتبنى الدفاع عن حقوق المرأة المصرية . 

ومن جانبه قال سمير عثمان، أمين عام الجامعة، إن المرأة كل المجتمع، فهي الأم والأخت والزوجة، كما أنها أساس بناء المجتمعات، لذلك يجب علينا أن نشارك جميعًا في تلك الحملة لمناهضة العنف الذي يُمارس ضد المرأة.

وأشارت ناهد عبد الحميد مدير ملتقى الهناجر إلى أن كلية الآداب هي بداية الانطلاقة للحملة، وهي رائدة التنوير الفكري والثقافي في المجتمع، حيث إنها لديها قامات فكرية متميزة من أساتذة وعلماء ودائما ما تسعي للارتقاء بذوق الطلاب الفني والأدبي والثقافي.

وتخلل كلمات الحضور أداء عدد من الأغاني الوطنية من غناء المطرب مصطفى النجدي مطرب دار الأوبرا المصرية والفنان أشرف عبد الرحمن على ألحان عازف القانون الفنان محمد سعودي وسط تفاعل وتصفيق الطلاب والحضور.

كما استمتع الحضور بقصائد الشاعر عبد العزيز جويدة " شاعر الحب والسلام " علي خلفية العزف على القانون.

وفي الختام تم تكريم الضيوف ومنحهم درع الكلية وشهادة تقديرمن المجلس القومي للمرأة.

وتستمر الحملة من 25 نوفمبر حتى 10 ديسمبر وتتضمن عددا من الأنشطة، منها إقامة ورش عمل وأمسيات ثقافية وعدد من الفعاليات التي تعرف الطالبات بحقوق المرأة المختلفة وكيفية دفاعها عن نفسها في حال تعرضها للخطر أو العنف بكافة أنواعه، كما تقام عدد من المسابقات الفنية والرياضية لتدعيم فكرة سمو النفس ورفع الروح المعنوية كالتنس طاولة، وكرة القدم النسائية، والرست، والجري، وذلك يوم الخميس 29 نوفمبر الساعة 3 عصرًا بالكلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة)