قصة نجاح.. أحمد عطية من صاحب أصغر ورشة لأكبر مصنع للبوتاجاز والغسالات ببني سويف (صور)

اتجه أحمد عطية عدلى، ذو الـ 36 ربيعًا، وهو من أكبر صناع الغسالات والبوتوجازات فى مصر الآن وأحد المستفيدين من قروض جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة فور انتهائه من دراسته وحصوله على الدبلوم الفنى الصناعي وأداء واجبه الوطنى (التجنيد) إلى العمل الحر مباشرة دون أن ينظر وراءه أو ينتظر الالتحاق بوظيفة حكومية، وأجر محلا صغيرا فى مركز ومدينة الواسطى، وقام بتصنيع أفران الخبيز؛ لسد حاجة بيوت الريف المصرى، وذاع صيته فى مصر كلها، ولكن منتجاته لا تكفي الطلب عليها، وكان يصنع أيضا "قاعدة" الثلاجات والغسالات والبوتاجاز بجميع مقاساتها.

وقال عطية لـ"أهل مصر": بدأت بقوة وأنا عندى 21 عاما عقب انقضاء فترة الجيش، وكنت أطبق ما تعلمته بمدرستى، وأتدرب فى الورش صيفا، وبدأت فى تحقيق حلمى بمركز الواسطى، وعندما رغبت فى التوسع، توجهت لجهاز تنمية المشروعات عام 2004، وحصلت على قرض بمبلغ 40 ألف جنيه، وأجرت ورشة كبيرة؛ لأستطيع أن أقوم بزيادة إنتاجى ومشاركة العديد من الشباب الراغبين فى العمل بعيدا عن عباءة الحكومة، وحصلت على قرض آخر بقيمة 80 ألف جنيه عقب تسديد القرض الأول قبل موعده، وقمت بتحديث العدد الخاصة بالتصنيع، وتمكنت مع ثالث قرض من شراء أرض بالمنطقة الصناعية بكوم أبو راضى بمساحة 2000 متر، وأقمت مصنعا ذا طابقين.

وأضاف: عقب الإنشاءات والمبانى تمكنت من تصنيع جميع أنواع الغسالات اليدوية بخمسة موديلات، وتمكنت بجانب إنتاج أفران الخبيز من إنتاج البوتاجاز الـ 5 شعلة والـ 4 شعلة بـ 12 موديلا مختلفا، وكذلك تصنيع كافة "قواعد" الأجهزة الكهربائية المتواجدة فى السوق. ومع آخر قرض وكان قدره مليون جنيه توسعت فى مساحة المصنع بـ 200 متر أخرى، وقمت بتحديث العدد بدلا من يدوية إلى ليزر وكهربائية، وكذلك قمت بعمل خط بيان أوتوماتيك، وأصبح لدينا أفران دهان واستراحات عمال.

وأشار عطية إلى أنه الآن بدأ فى تصنيع البوتاجازات المسطحة بجميع أنواعها، وأنه يعمل مع 120 عاملا، وأن باب مصنعه يحتاج للمزيد من الشباب، سواء للعمل أو التدريب.

ووجه عطية رسالة للشباب المقبل على العمل قائلا: عليكم أن تتركوا مرض البحث عن الوظيفة الحكومية، فالقطاع الخاص مرتباته أكبر، وتحكمه قوانين وما فيش حاجة اسمها صاحب الشغل يقول لك "برة" طالما أنت قائم بعملك. وأكد أن هناك آلافا من فرص العمل المتوفرة بمناطق بنى سويف الصناعية فقط.

من جانبه أكد مروان محمد مروان، مدير المكتب الإقليمي للجهاز في بنى سويف، أن إجمالي التمويل المتاج كقروض بلغ 1.965 مليار جنيه لتمويل 192 ألف مشروع وفرت 272 ألف فرصة عمل، ومنح بإجمالي تمويل 339 مليون جنيه؛ لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة والتنمية المجتمعية والتدريب بالمحافظات وفرت 34.700 فرصة عمل.

وأضاف مروان: يقدم الجهاز خدمات غير مالية، تتمثل في التسويق والتدريب وتقديم الدعم الفنى ودراسات الجدوى بجانب إتاحة فرص لتسويق المنتجات للمستثمرين داخل المعارض المحلية والدولية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً