اعلان

العربية للتصنيع تعرض الصواريخ المساحية المختلفة لمصنع صقر في ايدكس 2018

تستمر فعاليات معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "ايديكس 2018" لليوم الثانى على التوالى، واستقبل المعرض العديد من الزوار من المدنيين والعسكريين وطلاب الجامعات وطلبة الكليات العسكرية، وبدأ توافد الزوار على المعرض من الصباح الباكر حيث امتدت صالات المعرض على نحو 30 آلف متر، وتم تقسيمها حتى تتسع لـ 373 شركة عالمية عارضة من بينها 42 شركة أمريكية 37 شركة فرنسية و28 من الشركات الصينية فضلاً عن 13 من الشركات الروسية، وتم تقسيم كل جناج وفقا لحجم المعدات المشاركة في المعرض والتي تتنوع فيما بين المعدات الثقيلة مثل المدرعات والمركبات العسكرية، وبين الأسلحة الخفيفة, المسدسات والرشاشات والمدافع الثقيلة والخفيفة فضلا عن وسائل الميدان المساعدة كالنظارات الرؤية الليلية , وأجهزة الاستطلاع والردارات.

ويعد المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية من أهم المعارض على المستوى الأقليمى والعالمى حيث يمثل ملتقى لتبادل الخبرات التكنولوجية بين المشاركين من الهيئات والأنظمة المختصة بالتسليح والصناعات الدفاعية من مختلف أنحاء العالم ، كما يستعرض أعمال التطوير والتحديث الهائلة التى تقوم بها القوات المسلحة المصرية لتطوير مركز السوق المصرى فى تجارة الأسلحة الدفاعية والتكنولوجيا الأمنية والتى تعتبر جزء من خطة مصر فى مكافحة الإرهاب ومنع المخاطر التى تهدد أمن الدولة بل وتمتد هذه الجهود إلى دعم الخطط العالمية لتحقيق الأمن والإستقرار للدول، فضلاً عن تخصيص جناح للأمن ومكافحة الإرهاب لعرض أحدث المعدات والحلول التقنية التى تدعم التسليح ضد الإرهاب.

وأكد الزائرين في حديثهم أن مصر دولة لها تمتلك القوة العسكرية سواء من نايحة المعدات التي تمتلكها أو قدرتها علي التصنيع العسكري , وحتي علي مستوي المهارات لقواتها والتي تعد جوانب متعددة للتقييم.

وأضاف الزائرين أن اقامة معرض مثل هذا المعرض في مصر يعد فرصة كبيرة لإطلاعهم علي أحدث ما وصلت إلبيه الصناعات العسكرية في دول العالم مشيرين إلي أنه خلالزيارتهم أطلعوا علي أحدث ما توصلت له الشركات العاملة في مجالات الصناعات الدفاعية والتي ييمكن من خلالها اضافة ابعاد جديدة وخلف افكار قد تقود ليس فقط الي التطوير فيما هو قائم ولكن أيضا للابتكار والخروج بعدد من المعدات الجديدة .

وقال أحد المسئولين عن الجناح الفرنسى – رفض – ذكر اسمه – من شركة بال والذي يضم 27 شركة فرنسية ،أن المشاركة الفرنسية في ايدكس 2018 يعد بوابة نافذه الي قلب افريقيا بما يمثله ،من أهمية محورية وملتقي للعديد من الدول شرقا وغربا .

وأضاف أننا نقوم بعرض كافة المنتجات الصناعية في المجالات العسكرية والتي تعد من أهمها :الفرقاطات البحرية وعدد من المروحيات والايمسترال الشهيرة والتي حصلت مصر علي اثنين منها , موضحا أن الهدف من المعرض هو تلاقي العديد من الشركات يثمر عنها أهمية كبرى خاصة وأن مصر وفرنسا تجمعهما العديد من الروابط التاريخية وحيشتركان في العديد من الاتفاقيات العسكرية المختلفة.

وقال ماثيو جوبيرت، القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لشركة "سوكرينام" الفرنسية، المختصة بإنتاج مراكب الدوريات لحرس الحدود البحرى بالإضافة إلى سفن الصيد، أن مصر ربما تكون بوابتهم للانطلاق نحو الاستثمار فى المنطقة، مؤكدا أن مشاركتهم فى المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية ذو أهمية خاصة.

وقال جوبيرت :" إن المعرض ذو أهمية خاصة لهم وللشركات الأخرى التى تستهدف الاستثمار فى السوق المصرية أو غيرها من الأسواق فى الشرق الأوسط وأفريقيا. مشيرا إلى أن البحرية الفرنسية والبلجيكية تعتمد على منتجاتهم، معربا عن سعادته للإقبال الكبير الذى شهده المعرض فضلا عن ممن أبدوا اهتمامهم بمنتجات الشركة، آملا أن تجد منتجاتهم سوقا كبيرا فى مصر.

وكشف عن أنه ناقش الكثير من الأمور مع الشركاء المحليين المحتملين فى مصر، موضحا أنهم يسعون إلى إدماج ونقل التكنولوجيا التى لديهم مع أولئك الشركاء المحتملين، كما أنهم سيسعون فى الفترة المقبلة إلى مواصلة وتطوير هذا التعاون وطرح بعض البرامج والمشروعات الجيدة على البحرية المصرية.

وأعرب جوبيرت عن إعجابه للعدد الكبير من الشركات الكبيرة المشاركة والإقبال الكبير قائلا: "هذا رائع جدا بالنسبة إلى أنه أول معرض من هذا النوع يقام فى المنطقة، فهى بداية جيدة للغاية".

وأوضح أن حجم الاستثمار المستهدف من جانبهم يعتمد على البرامج التى سوق يقدمونها، وأضاف: "نحن شركة تعمل باستثمارات تبلغ 70 مليون يورو بشكل رئيسى داخل فرنسا.. ليس لدينا شركاء فى المنطقة لكن مصر ربما تكون بوابتنا".

ومن داخل الجناح الصيني أكد مدير أحد الشركات الصينية المشاركة بالمعرض رفض ذكر اسمه : أن هذا المعرض يمثل انفتاحا علي دول أفريقية مختلفة كما أنه يعد متسعا ،للتلاقي والتعرف علي أحدث ما توصلت اليه شركات انتاج والتصنيع العسكري ،مشيرا إلي أهميه ومدي اقبال الدول المختلفة علي المعدات والمركبات العسكرية.

وأوضح أن الصين لديها باع طويل في مجال التصنيع العسكري لما تمتلكه من قدرات واستخدامها التكنولوجيا التي تتناسب مع كفاة امكانيات الدول فضلا عن كونها من أحد أهم روافد التصنيع العسكري في منطقة الشرق الأوسط , ونظرا لأن مصر دائما دولة تتطلع الي التنوع العسكري فيعد هذه المشاركة من أهم الفاعليات التي نقوم بها في منطقة الشرفق الأوسط.

وتابع في تصريحات خاصة : أننا خلال ايدكس نقدم ما يقرب من 20منتجا من منتجات التصنيع العسكري والتي تمكن الدول المختلفة من الحصول عليها والاستفادة من التكنولوجيا الصينية في المجالات العسكرية وعن توقعاته جراء مشاركته في هذا المؤتمر أكد أن التوقعات كبيرة وتتناسب مع المشاركة بحجم هذا المعرض فضلا عن كونها فرصة كبيرة للتعامل مع العديد من الدول الافريقية علي نحو أكبر.

وقال إيريك سانشيز المدير التنفيذى لشركة "باور هيد" المكسيكية، إنهم يشاركون فى المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية فى مصر "إيديكس 2018"، لفتح سوق فى الشرق الأوسط وتحديدا فى الدول العربية، مشيرا إلى أن خيارهم فى البداية كان الذهاب إلى قطر غير أن معرض الصناعات الدفاعية جاء ليكون الفرصة الأقوى للانطلاق.

وقال فى تصريحات خاصة: إننا متخصصون فى تصنيع معدات التأمين الخاصة بالشرطة وقوات مكافحة الشغب مثل الجاكيت الواقى والدروع، كاشفا عن عقدهم لقاءات مع كبار مسئولى وزارة الداخلية، الأسبوع الماضى، الذين أعربوا عن أهتمامهم بالأمر بالنظر إلى ما توفره الشركة من تدريب مع المعدات.

وأوضح أن شركته تستهدف حجم استثمارات 1 مليون دولار فى مصر على مدار العامين المقبلين، لافتا إلى أنهم يهدفون بشكل رئيسى إلى تعاون فى مجال تصنيع المعدات حيث ستكون اجزائها مزيج من المكونات المصرية والمكسيكية الصنع.

وأضاف: فى هذه المرحلة نبحث عن ممثل وشريك محلى، فربما يتجهون للتصنيع الكلى داخل مصر بعد توقيع أول عقد لهم، أو الاندماج مع شريك محلى يعمل بالفعل فى هذا المجال.

وعرض الجناح الخاص بالهيئة العربية للتصنيع، بعض من منتجات المصانع والشركات التابعة لها، ومن بينها بعض الصواريخ المساحية المختلفة، من إنتاج مصنع صقر، ويستخدم للضرب المساحى على مسافات بعيدة، وبأطوال عديدة ومدى تأثير مختلف.

كما عرض جناح الهيئة العربية للتصنيع معدة يطلق عليها "ناثر الألغام"وهو سلاح مصرى أيضا 100%ويستخدم ناثر الألغام المضاد للدبابات المحمولة على عربات خفيفة أو عربات مدرعة وتقوم هذه النظم بإنشاء حقول الألغام المضادة للدبابات بأطوال مختلفة ويتكون نظام النثر المحمل على عربة خفيفة (ناثر1)من وحدة نثر واحد يتكون نظام النثر المحمل علي عربة مدرعة (ناثر 2) من أربعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | ركلة جزاء لـ الزمالك