اعلان

تقرير مخابراتي: إيران نقلت سراً أسلحة عبر قطر لحزب الله قبل ساعات

أهل مصر
كتب : سها صلاح

كشف تقرير عن طائرة شحن إيرانية يزعم أنها تنقل أسلحة متطورة إلى حزب الله في بيروت تكهنات بأن إيران تواصل تسليح الجماعة الإرهابية، حسبما كشف تقرير إخباري.

وفقا لتقرير صحيفة " تايمز أوف إسرائيل" ، شوهدت طائرة الشحن تحلق مباشرة من طهران إلى بيروت صباح الخميس ، قبل ساعات من قيام إسرائيل بعمليات جوية على أهداف موالاة لإيران في سوريا.

ويدعي التقرير أن إيران تمد حزب الله اللبناني بذخائر متطورة بشحنها عبر خطوط طيران مدنية ، بما فيها الطائرة التي توجهت إلى لبنان يوم الخميس.

في وقت لاحق ، طارت طائرة بوينج 747 إلى الدوحة في قطر قبل أن تعود إلى طهران ، كما يقول التقرير، وأضافت أن طائرات الشحن هذه عادة ما تقوم بتفريغ أعوادها في سوريا أو تتوقف عند هذا الطريق في طريقها إلى بيروت بدلاً من الطيران مباشرة إلى لبنان.

ذكرت قناة العربية الإنجليزية في أكتوبر أن مصادر سياسية لبنانية أعربت عن قلقها إزاء التقارير الصادرة من الولايات المتحدة حول نقل أسلحة ومعدات متطورة إلى حزب الله عبر مطار بيروت الدولي عبر الدوحة ودمشق.

وذكر التقرير أن إيران زادت شحناتها من الأسلحة المتطورة إلى حزب الله، بما في ذلك الشحنات التي تحتوي على الأجهزة التي تستخدم تقنية GPS التي يستخدمونها لتحويل الصواريخ غير الموجهة إلى تلك الموجهة بدقة، وفقا لمصادر الاستخبارات الأميركية والغربية.

وأفيد بعد ذلك أن الطائرات الإيرانية التي تزود حزب الله بالأسلحة تعود إلى الخطوط الجوية الإيرانية فارس إير قشم من مطار طهران الدولي، وفقًا لبيانات الرحلة التي قدمها التقرير الأمريكي.

ووفقاً لمصادر استخباراتية غربية، فإن طائرة الشحن الإيرانية تحمل مكونات أسلحة، بما في ذلك أجهزة تحديد المواقع، لتصنيع أسلحة موجهة بدقة في المصانع الإيرانية داخل لبنان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً