اعلان

وزير الطاقة الجزائري: هناك إجماع بوجود فائض في الإنتاج من النفط الخام

وزير الطاقة الجزائري مصطفى
كتب : وكالات

قال وزير الطاقة الجزائري مصطفى قيطوني، الأربعاء، إن هناك تخمة في معروض النفط الخام بالسوق الدولية، مضيفًا أن أعضاء منظمة أوبك "واعون بضرورة العودة إلى حالة استقرار بين العرض والطلب".

جاء ذلك في تصريحات، قبيل انعقاد قمة منظمة "أوبك"، نقلتها وزارة الطاقة في بيان، وذكر قيطوني، نحن بصدد تقريب وجهات النظر ما بين الدول الأعضاء، وإحداث استقرار ما بين العرض والطلب.

ولفت إلى أن هذا الاستقرار الذي يجري العمل عليه، سيسمح بمستوى أسعار يكون عادلا للمنتجين والمستثمرين والمستهلكين.

وبدأ أعضاء "أوبك"، ومنتجون مستقلون، مطلع 2017، اتفاقا لخفض الإنتاج بـ 1.8 مليون برميل يوميا، تم تقليصه إلى 1.2 مليون برميل، اعتبارا من يوليو الماضي، على أن ينتهي الاتفاق في ديسمبر2018.

ويجتمع أعضاء "أوبك"، الخميس، بفيينا، لاتخاذ قرار نهائي بتنفيذ خفض في إنتاج النفط من عدمه في 2019.

ومن المتوقع أن يشهد اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، قرارات متعلقة بتقليص إمدادات النفط بعد أشهر من زيادتها، خشية تعرض الأسواق لتخمة المعروض، وتجنب حدوث صدمة بالأسعار.

وأوضح قيطوني، أنه التقى برئيس منظمة أوبك، وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، والأمور تبشر بالخير لافتًا أن هناك إجماع بوجود فائض في الإنتاج من النفط الخام.

وتابع القاسم المشترك للدول الأعضاء، هو العودة إلى وضعية استقرار ما بين العرض والطلب.

وكشف قيطوني، أن لقاء فيينا سيدرس الميثاق الجديد للتعاون بين منظمة أوبك والمنتجين من خارجها في 2019، بما يسمح بالحفاظ على توافق وتناسق وجهات النظر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً