اعلان

"فيس بوك" في مرمى الاتهام.. عطل للمرة الرابعة وبيانات 2 مليار مستخدم بلا حماية.. خبراء: ضعف مستوى التأمين يساعد على تكرار الاختراق

للمرة الرابعة في غضون 5 أشهر، أصاب عطل جديد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" عن العمل بما أظهر استياء المستخدمين بعدما أدى إلى خروجهم من حساباتهم وعجزهم عن إعادة تسجيل الدخول مرة أخرى نتيجة خلل فني سيطر على الموقع حيث رصد موقع Down detector الرائد فى اكتشاف الأعطال التقنية عدد ضخم من شكاوى مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الأول عالمياً بسبب تعطل شبكاته حول العالم وشملت تلك الشكاوى تضرر مناطق عديدة على راسها الدول الأوروبية وافريقيا وغيرها، ولعل ذلك العطل يجعل البعض يزداد خوفًا من تسريب بياناته الشخصية خصوصًا بعد إعلان الشركة عن فضيحة تسريب بيانات عملائها من خلال شركة تحليل البيانات كامبريدج أنالتيكا في مارس الماضي، قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية وتسريب بيانات أكثر من 80 مليون مستخدم.

وقال عدد كبير من مستخدمي "فيس بوك"، إنهم فشلوا في الدخول إلى حساباتهم، بينما أكد البعض الآخر أنهم فوجئوا بالموقع يسجل خروجهم، وعندما حاولوا تسجيل الدخول كالمعتاد بدا أن كلمة المرور توقفت عن العمل، بينما قال آخرون إن الموقع توقف لديهم بالكامل وأدت هذه المشكلة إلى حالة إرباك جماهيري، وإثارة المخاوف من تعرض الحسابات للاختراق والقرصنة.

في الوقت الذي يروج الموقع لفكرة إن المستخدمين يسيطرون على بياناتهم الشخصية، على الرغم من علم مسؤولي الموقع أن معظم المستخدمين لن يغيروا الإعدادات الخاصة بهم في ظل عدم معرفة المستخدمين باستغلالها ضدهم، أو فائدة تعود عليهم، حيث يعرض "فيس بوك" للعامة قائمة الأصدقاء والصفحات المتابعة ويتيح للمسوقين وشركات الإعلان استخدام الحسابات في إعلاناتهم على منصته.

وقام "فيس بوك" بطرح إعدادات خصوصية جديدة على تطبيقاته الخاصة بالهواتف الذكية، لتغيير موقع بعض عناصر التحكم على الهواتف ولكنها لا تغير من درجة الحماية أو الحفاظ على سرية البيانات، حيث يمكن لأي شخص رؤية جميع أصدقاء المستخدمين على "فيس بوك" وجميع صفحات التي يتابعوها، ويشمل ذلك أصحاب العمل والقراصنة، ولصوص الهوية.

وكشف المهندس وليد حجاج خبير أمن المعلومات، أن المشكلة تكمن في نظم سيرفرات الموقع، لافتاً إلى أن 42 % من الشكاوى تعلقت بتسجيل الدخول و38% كانت شكاوى من انقطاع تام في الخدمة بينما كشف 19% من الشكاوى ارتبطت بالصور.

واستنكر "حجاج" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن يكون سبب العطل خاصة أن موقع فيس بوك أصبح أشبه بالسوبر ماركت على حد وصفه، موضحًا أن أي شكوى أو مشكلة في السوشيال ميديا يكون سببها فيس بوك حيث لم يعد يمر أكثر من شهر حتى تقع مشكلة جديدة في الموقع.

ولم يستعبد "حجاج" أن يكون ذلك الحادث بسبب أحد الاختراقات المعلوماتية، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن كثرة عدد المستخدمين للموقع تسبب في عدم قدرة مسئولو الموقع على السيطرة على مجريات الأمور بعد وصول تخطي أعداد مستخدميه لنحو 2 مليار مستخدم حول العالم.

وطالب "حجاج" الملقب بصائد الهاكرز المستخدمين بضرورة ربط حساباتهم بالـ"إيميل" أو بـ"رقم الهاتف" لتأمين الحساب بالإضافة إلى تفعيل الخطوة الثانية من ملكية الحساب حتى إذا تم سرقة الحساب لايمكن للسارق من استخدام الحساب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | خطيرة من ليفركوزن