اعلان
اعلان

مع انتشار نزلات البرد.. نصائح لرعاية طفلك وتجنب إصابته في فصل الشتاء

برغم ما يحمله فصل الشتاء من أجواء باردة مختلفة عن باقي فصول السنة، إلا أن كثير من الأمهات تُعاني في هذا الفصل من عدوى أطفالها، وتنتشر الإصابة بنزلات البرد العادية والحادة طوال الفصل، نظرًا للطقس البارد وانخفاض درجات الحرارة التي تصل إلى 15 درجة مئوية وأقل، فالأطفال الصغار هم الأكثر عُرضة للإصابة بأمراض الشتاء، والأمهات هن الأكثر معاناة لحين انتهاء فصل الشتاء، بسبب تكرُّر إصابة الطفل بنزلة البرد أكثر من مرة. 

خلال التقرير نقدم بعض النصائح التي تُجنبك معاناة الشتاء مع طفلك، ورعايته بطريقة تُجنب اصابته بنزلات البرد والأمراض المختلفة، وتخطي الطقس البارد وما يصاحبه من أمراض ونزلات برد.

التطعيمات

تابعي التطعيمات بشكلِ مستمر، مواعيدها مع استشارة طبيبك الخاص لتجنب طلك نزلات البرد فيالطقس البارد، وستجدين في عيادة الطبيب قائمة بالتطعيمات الموسمية خاصةً بالأنفلونزا.

نظافة الطفل

احرصي على نظافة طفلك طوال اليوم، وأن يكون طبق غذائه وكوبه الخاص نظيف دائمًا، عليكِ متابعة نظافة يديه قبل وبعد تناول الطعام.

الفيتامينات

الفيتامنات من العناصر المهمة لتقوية الجهاز المناعي خاصةً للأطفال، يمكن تقديمها للطفل على هيئة فواكه، أو مكمل غذائي بعد استشارة الطبيب، ومن أهم الفيتامينات فيتامين "سي" فهو يعمل على تقوية الجهاز التنفسي، و "د" لأنه يساعد في الحماية من أمراض الانفلونزا ونزلات البرد وكذلك تقوية الجهاز المناعي للجسم.

التغذية السليمة لجسم الطفل

عليكِ مراعاة تغذية طفلك خاصةً في فصل الشتاء، وتقديم الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية الوقائية مثل حساء الدجاج، ومشروب الفاكهة الطبيع الذي يحتوي على فيتامين "سي" مثل البرتقال أو الليمون أو اليوسفي، أو الجوافة، أيضًا قدمي له مشوبات دافئة ومُفيدة مثل الينسون.

تدهور صحة طفلك

إذا تعرض ابنك لنزلة برد، تجنبي خروجه من المنزل وذهابه إلى الحضانة أو المدرسة، لسرعة شفاء طفلك، وأيضًا حتى لا يكون سبب في انتشار العدوى بين أصدقائه الأطفال.

ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل

في حالة شعورك بارتفاع درجة حرارة جسم طفلك، قومي بتحميته بالماء العادي لا ساخن ولا بارد، مع استشارة الطبيب لإعطاءه العلاج المناسب، وتجنبي كمادات المياه المثلجة، إذ أجمع الأطباء المتخصصين أنه غير صحي للأطفال.

عدم الإصراف في المضادات الحيوية

في حالة إصابة طفلك بنزلات البرد عليكِ تجربة العلاجات البسيطة المنزلية، وتجنبي قدر امكانك المضادات الحيوية في البداية، ليس من الضروري أن تتطلب أمراض البرد والانفلونزا للمضاد الحيوي.

امنحي طفلك التدفئة المناسبة

احرصي على تدفئة طفلك بشكل سليم بشكل ومناسب، وأثناء الخروج البسيه ملابس تمنحه دفئ كامل، وقبل النزول اغسلي وجهه واجعليه يشرب القليل من الماء لمعادلة درجة حرارة جسمه، وتجنبي الخروج في الجو البادر.

المحلول الملحي

هو أفضل طرق تنظيف الأنف وعلاج الرشح والسيلان فالملح يعمل على قتل أي بكتيريا وفيروس عالق بالأنف، قومي بتنظيف أنف طفلك بهذا المحلول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل