اعلان

دير العذارى وكنيسة يوحنس القصير.. أبرز المعالم بدير أبو حنس

دير العذاري وكنيسة يوحنس القصير أبرز المعالم بدير أبو حنس

على بعد ما يقرب من 16 كيلومترا تقع قرية دير أبو حنس أو قرية يو حنس القصير كما كان يطلق عليها قديما، بمركز ملوي جنوب محافظة المنيا، والتي يزيد عدد سكانها على 17 ألف نسمة، وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتعد دير أبو حنس من أقدم القرى على مستوى المحافظة، ولها تاريخ أثري هام يجهله الكثيرون. يقول رجب عبد السلام مدير عام آثار مصر الوسطي للآثار الإسلامية والقبطية إن قرية دير أبو حنس لها مكانية تاريخية وأثرية هامة في التاريخ القبطي، وسبب تسميتها يرجع إلى وجود كنيسة يو حنس القصير، والتي تم بناؤها في القرن السادس الميلادي على الطراز البازلكي، ورسمها الهندسي يتكون من صفين من الأعمدة و3 أروقة أكبرها الرواق الأوسط، ويعلوها 12 قبة، وهي الكنيسة الرئيسية بالقرية، وتم تحديثها وترميمها في القرن التاسع عشر الميلادي.

وعلى مقربة من الناحية القبلية توجد كنيسة الجبل، ويطلق عليها كنيسة أبو قلتة الطبيب بين قريتي دير أبو حنس والشيخ عبادة، أي بمدينة أنصنا الأثرية، وهي مدينة أثرية كاملة، بناها الإمبراطور هدريان في القرن الرابع الميلادي ؛تخليدا لذكرى صديقه أنطونيوس، الذي غرق في النيل في هذا المكان.

وهي كنيسة منحوتة في مغارة جبلية فرعونية أو رومانية، وهي مرتفعة عن الجبل بحوالي 70 مترا، وبها 370 درج سلم للصعود إليها، وتحتوي على بعض الكتابات القبطية واليونانية ورسوم القديسين (فريسكات) بالألوان، ويوجد أسفلها دير العذاري أو دير الفتيات، وهو الدير الوحيد للراهبات في المنيا.

وأضاف مدير عام الآثار أن الحفائر والترميمات توقفت بمنطقة أبو حنس منذ عام 2009 بسبب تعاقب الثورات. 

ومن جانبه صرح ناصر نانوس مدير عام الآثار القبطية والإسلامية بمنطقة دير أبو حنس أن انقطاع أعمال الحفر بمنطقة ملوى استمر لما يقرب من 11عاما. وطبقا لمواسم الحفائر السابقة قام عبد الرحمن عبد التواب شيخ الأثريين بإجراء حفائر بمدينة أنصنا عام 1976، ثم توالت المواسم أعوام 91/92/95/97/2004 وحتى عام 2007، التى أسفرت نتائجها عن العثور على ممياوات لقديسين محفوظين بكنيسة يوحنس القصير بقاعة خاصة بهما.

واكد نانوس أنه تم إجراء أول عملية مسح لاختبار أنسب موقع تمهيدا لإجراء أعمال الحفائر برعاية الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بدير أبو حنس.

وأعلن نانوس أن هذه البعثة تعتبر مسمى جديدا فى وزارة الآثار بعدما كان يطلق عليها اسم لجنة على نفس نسق البعثات الأجنبية، وأصبح يطلق عليها بعثة الآثار المصرية التابعة لوزارة الآثار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً