اعلان

"الري" تحذر 5 محافظات من السيول: 10 مليون مواطن مهددون بالمخاطر

كتب :

حذرت وزارة الموارد المائية والري، 5 محافظات على مستوى جمهورية مصر العربية، من خطر السيول، ما يعني أن هناك 10 مليون مواطن مهددون للمخاطر.

وأوضحت الوزارة، أن محافظات «دمياط- القليوبية- بورسعيد- كفر الشيخ- البحيرة»، زادت بها الأخطار في العام الجاري بسبب التغيرات المناخية، التي أدت لزيادة منسوب البحر بالأمس، مما أدى لقطع أحد الشواطيء بالقرب من محافظة كفر الشيخ، لافتة إلى أن هناك جهود للوزارة لمواجهة ذلك.

وتقوم الوزارة بعمل مشروعات للحماية، تشمل العديد من الاحتياطات، منها تدعيم وإعادة تأهيل الحماية أمام منطقة طابية العبد، وتدعيم وتطوير أعمال الحماية أمام كورنيش المنشية، فضلًا عن تدعيم وتطوير أعمال الحماية لقلعة قايتباى، بمحافظة الإسكندرية.

وفي محافظة كفر الشيخ، يتم تنفيذ 3 مشروعات، تتمثل في حماية مصب مصرف الغربية الرئيسى «كوتشنر»، وحماية المنطقة الساحلية شمال المزرعة السمكية ببركة غليون شرق الروؤس، بجانب حماية سواحل متفرقة، من خلال التغذية بالرمال في منطقة شرق الرؤوس شرق مصرف كوتشنر.

وتنفذ الوزارة 11 مشروع في محافظتي بورسعيد ودمياط، لحماية الشريط الساحلي أمام بحيرة الملاحة، واستكمال حماية المنطقة شرق ميناء دمياط ومنطقة غرب اللسان.

تلك المشروعات تقيمها وزارة الري بعد حصولها على منحة من صندوق المناخ الأخضر بقيمة 31.5 مليون دولار، حيث تعد أكبر منحة حصلت عليها مصر في مجال التكيف مع التغيرات المناخية.

ويهدف المشروع إلى الحد من آثار الفيضانات الساحلية على سواحل مصر الشمالية، والناتج عن ارتفاع منسوب البحر والظواهر الجوية الحادة، والتى تؤثر على المناطق الساحلية المنخفضة الحرجة، بإجمالى طول يصل إلى حوالى 70 كم.

ويتم البدء في تنفيذ المشروع في محافظة كفر الشيخ كأولوية، لوجود مناطق منخفضة بها، ويبلغ إجمالي الأطوال التي سيتم عمل الحماية لها نحو 27 كيلومترا، من إجمالي الـ 70 كيلو مترا الموزعة على المحافظات الخمسة، مع وضع نظام رصد وطني للإنذار المبكر مرتبط بعوامل التغيرات المناخية، وارتفاع منسوب سطح البحر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الدنمارك وسلوفينيا (1-0) في كأس الأمم الأوروبية (لحظة بلحظة) | جووووووووووووول إريكسن