اعلان

مرض "اضطراب ثنائي القطب".. كهف يعيش فيه الكثيرين

مرض "اضطراب ثنائي القطب"
مرض "اضطراب ثنائي القطب"

الاضطراب ثنائي القطب، مرض كان يعرف مسبقًا بالاكتئاب الهوسي، وهو عبارة عن تقلب المزاج بشكل سريع من الغضب إلى الهدوء ومن الشعور بالسعادة للشعور بالحزن دون سبب لهذا السبب أو ذاك، وأغلب المرضى لا يلاحظون هذه التغييرات السريعة إلا بعد أن يكون المرض قد استفحل داخل نفسيتهم.

أنواع الاضطراب ثنائي القطب:

النوع الأول:

الإصابة بنوبة هوس واحدة على الأقل قد تسبقها أو تليها نوبات الهوس الخفيف أو نوبات اكتئاب عظمى. في بعض الحالات، قد تؤدي الإصابة بالهوس إلى الانفصال عن الواقع (الذهان).

النوع الثاني:

أن تكون قد أصبت بنوبة اكتئاب ضخمة واحدة على الأقل ونوبة هوس خفيف واحدة على الأقل، ولكنك لم تصب مُطلقًا بنوبة هوس.

اقرأ أيضًا... وداعًا للاكتئاب الذي يسببه نقص فيتامين د.. وإليك تمارين مهمة تفرزه (فيديو)

النوع الثالث:

أن يعاني المريض من نوبات الهوس الخفيفة عامين على الأقل — أو عام واحد عند الأطفال والمراهقين أو نوبات من أعراض الاكتئاب إلا أنه يكون أقل شدة من الاكتئاب الشديد.

الوقاية والعلاج :

أولًا عدم التأخر عن زيارة الطبيب النفسي:

قد يؤدي العلاج في شكل مبكر إلى الوقاية من زيادة حالة النوبات سوءًا. قد تكون اكتشفت نمطًا لنوبات اضطراب ثنائي القطب لديك والمحفزات التي تؤدي إليها. تواصل مع طبيبك إذا شعرت أنك تدخل في نوبة من الاكتئاب أو الهوس.

العزف عن الكحوليات :

تعد الكحوليات والمخدرات والمواد الكيماوية التي يدمنها البعض من أكثر الأشياء المسببة لمرض اضطراب ثنائي القطب، لذا ينصح الأطباء مرضاهم بالعزوف عنها قدر الإمكان، وهو أول طريق العلاج. 

الابتعاد عن تناول العقاقير بدون إشراف طبيب :

تعد نسبة العقاقير التي يتناولها المرضى هي المتحكمة في الكثير من الحالات النفسية وبالأخص اضطراب ثنائي القطب، لذلك ينصح المختصون بتناول العقاقير المناسبة بكمياتها المناسبة فقط تحت إشراف طبيب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً