اعلان

طريقة لعب بروس المنتظرة مع الأهلي.. وسر اعتماده على الأطراف (تحليل)

يبدو أن حظوظ الإنجليزي ستيف بروس، أسطورة مانشستر يونايتد الإنجليزي، هي الأقرب لتوليه مهام الأعمال الفنية للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بعد عزل الفرنسي باتريك كارتيرون، من الأحمر لسوء النتائج في الدوري المصري الممتاز، وخروجه من دوري أبطال إفريقيا، على يد الترجي التونسي، بأربعة أهداف مقابل ثلاثة في مجموع المباراتين، بعدما وضعت الجماهير المصرية الآمال الأخيرة للتتويج للمرة التاسعة في تاريخ الشياطين الحمر بلقب القارة السمراء.

ويتولى محمد يوسف، الأعمال الفنية في النادي الأهلي مؤقتًا، لحين العصور على مدرب جديد للشياطين الحمر، ومن المحتمل أن يأتي بروس قريبًا للمارد الأحمر في الفترة المقبلة. 

وأشاد فيرجسون عندما كان يتولى تدريب مانشستر يونايتد، بـستيف بروس قائلًا: " روحه العالية وقدرته على تحفيز زملائه كانت هامة ليونايتد، أود دائما أن أحيي تصميمه وقلبه القوي".

وستيف بروس المرشح لقيادة الأهلي، لا يتملك سجلًا حافلًا من الإنجازات مع الأندية، كمشوراه كلاعب، فقد وصل مرتين للأدوار الإقصائية للتشامبيونشيب، وحصل على وصافة كأس الاتحاد مع هال سيتي في 2014 فقط هي أعظم إنجازات المدرب صاحب المشوار الطويل، 20 عامًا لم يخرج فيهم من إنجلترا.

نشأة بروس

ولد بروس في 31 ديسمبر 1960، وهو مدرب كرة قدم إنجليزي حالي، ولاعب كرة قدم إنجليزي سابق، ولد في كوربريدج في نورثمبرلاند، عندما كان في المدرسة كان لاعب كرة قدم واعد، ولكنه رُفض من قبل عدد من الأندية المحترفة، وقد كان على وشك ترك اللعبة عندما عرض عليه اللعب مع نادي جيلينجهام، حيث لعب معهم أكثر من 200 مباراة قبل أن ينتقل إلى نادي نوريتش سيتي في عام 1984.

مسيرته الكروية

في عام 1987 انتقل إلى نادي مانشستر يونايتد حيث حقق معهم نجاحًا كبيرًا، ففاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس إنجلترا وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، وأصبح أول لاعب إنجليزي في القرن العشرين الذي يكون قائد لفريق حقق الثنائية، وبالرغم من نجاحه في الملاعب، إلا أنه لم يستدع إلى منتخب إنجلترا لكرة القدم، وقد وصفه المعلقون والمعاصرون بأفضل لاعب إنجليزي لم يلعب مع المنتخب في الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين.

مسيرة بروس كمدرب

بدأ بروس مسيرته التدريبية مع نادي شيفيلد يونايتد، وأمضى فترات قصيرة في تدريب هيدرسفيلد تاون، وويجان أثلتك، وكريستال بالاس قبل أن يدرب نادي برمنجهام سيتي، في عام 2001 حيث قادهم إلى الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين في الست سنوات التي قضاها معهم، قبل أن يستقيل في عام 2007 ليدرب نادي ويجان أثلتك مرة أخرى، ودرب نادي سندرلاند.

ويتخصص بروس، في تصعيد الفرق من التشامبيونشيب إلى البريمييرليج، حيث كرر نفس الأمر مع هال سيتي في 2013، للمرة الثالثة في تاريخه، ومن المتوقع أن يلعب كرة هجومية مع الأهلي بطل إفريقيا ثمانية مرات، ويدخل بروس المباراة وهو يضع آمال للفوز لا أكثر بسبب أعتماده على الكرة الهجومية، 

ويستعرض " أهل مصر" طريقة لعب بروس مع الفرق التي دربها

أستون فيلا

أجاب جاري ثومبسون، مهاجم أستون فيلا السابق، والمحلل الحالي، عن سؤال " ما هو أسلوب بروس مع فيلا" وكانت الإجابة " لا أحد يعرف".

وأضاف ثومبسون في حديثه مع أحد المحطات الإذاعية " بروس يعتمد على عبقرية جاك جريليش، أو جوناثان كودجا، دون نظام حقيقي للفوز، لا أحد يعرف كيف يلعب بروس، كيف يلعب بالكرة أو بدونها، لكن دون نظام، دائما ما سيكون هناك مشاكل، ولا يمكن تحديد طريقة خاصة ببروس، أحيانا تجده يلعب بـ4-4-2، وأحيانًا 4-1-4-1، وتارة بطريقة 4-2-3-1، وتارة أخرى بـ 3-5-2.

بيرمينجام

قال دارين كارتر، أحد اللاعبين الذين قادوا بيرمينجام للصعود مع بروس في 2002، في أحد المؤتمرات الصحفية، تكتيك المدرب المخضرم: " في كل مباراة نستعد بنفس الطريقة، ندرس الخصم ونقاط قوته وضعفه لاستغلالها. كنا نكرر كل ما يجعلنا ننجح".

وأضاف عن أساليبه التدريبية التي يقول عنها البعض إنها لا شيء مُبتكر فيها، وأنه بعكس مدربي المدارس الجديدة، لا يقوم بتدريب اللاعبين بنفسه بل يترك الأمر لمساعديه، قائلًا: " دائمًا ما كان يفضل بروس تدريب اللاعبين على ملعب المباراة كثيرًا ليمنحهم شعورًا أفضل قبل خوض المباريات".

ونستعرض كالتالي ماذا سيفعل ما الأهلي إذ تم التعاقد معه خلال الفترة المقبلة

يعتمد على استخدام مهاجم محطة

وتعتبر هذه الخطة فال خير لمروان محسن، مهاجم الأهلي، لأن لاعب المارد الأحمر يحب طريقة إستلام الكرات العالية ويبدأ في بناء اللعب من وسط ملعب الخصم، والضغط على الخصم من منتصف الملعب ليخطأ دفاعات المنافس ويحرز اللاعبين أولى أهداف اللقاء.

لذلك من المتوقع أن يلعب بطريقة 4-3-3، وهي محمد الشناوي في حراسة المرمى، وعلي معلول، وسعد سمير، وكوليبالي، وأحمد فتحي في الدفاع، وناصر ماهر، ومحمد محمود، والسولية، في منتصف الملعب، والوسط المهاجم مروان محسن، ووليد سليمان، وأزراو في الهجوم.

يحب استخدام الهجمات المرتدة

يعتمد بروس على الهجمات المرتدة والسريعة، ولا يحب نقل الكرة العديد من المرات داخل أرضية الملعب، بل يحب أن يخلص اللاعب الهجمة، وتسديد اللاعب الكرة لتحتضن الشباك، ويُعلن حكم اللقاء أول أهداف الفريق.

وسيلعب بطريقة 4-4-2، وستكون كالتالي، في حراسة المرمى محمد الشناوي، ووهو نفس الدفاع المذكور، أما خط الوسط، فسيكون محمد محمود، وعمرو السولية، ووليد سليمان، وناصر ماهر، أما الهجوم فسيكون، أزارو، وصلاح محسن.

الأعتماد على الأطراف

يكثف بروس اللاعبين الموجودين على الأطراف في مباريات معينة، ليستغل نقطة ضعف الخصم، ويضربهم بأقل فرصة ممكنة، ليخرج من المباراة وهو فائز وكأن شيئًا لم يحدث، ولذلك ستكون فرصة التونسي علي معلول، ومحمد هاني، أو أحمد فتحي كبيرة، لأن المدرب الإنجليزي يحب أن يكون الظهيرين في وضع هجوم، للضغط على المنافس.

وستكون طريقة لعب بروس مع الأهلي بـ4-2-4، وهي وضع وستكون في هذه الحالة جميع المذكورين في الدفاع وحراسة المرمى كما هم، إلا في الوسط فسيكون عمرو السولية، ومحمد محمود، أو ناصر ماهر، أما الجناحين فهم وليد سليمان، وأحمد الشيخ، أما رأسي الحربة فهم وليد أزارو، ومروان محسن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (2-2) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول التعادل