اعلان

قبل كتابة التاريخ.. تعرف على تاريخ إنشاء أول دولة ملكية

قالت إلهام صلاح، مدير إدارة قطاع المتاحف، إن المجموعة الأثرية المعروضة في المتحف المصري، تمثل فكرة الملكية في فترة مبكرة من التاريخ، وقبل تسجيل التاريخ، حيث كانت تعتمد على "الرمزية" قبل كتابة أي كلمة.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الاكتشافات نتائج حفائر جامعة "بون" الألمانية في فترات تاريخية مختلفة، وهي فترة مهة جدًا ولم تبرز بالشكل الكافي، وتقدر بـ10 ألاف سنة قبل تسجيل التاريخ.

وقالت صباح عبد الرازق، مدير المتحف المصري، إن معرض تاريخ "نشأة الملكية" بالتعاون مع جامعة "بون"، ويشمل لوحة الملك نارمر، تعود إلي 3 ألاف سنة قبل الميلاد وعمرها الأن أكثر من 5 ألاف عام، وتمثل الملك نارمر من الأسرة زيرو، كما أن المعروضات ترجع لعصر ما قبل الأسرات، وعصر الأسرة الأولي والثانية.

وأوضحت "عبد الرازق"، أن المعروضات من بينها تمثال الملك رع سخمت، مصنوع من حجر الشيست، وهو من أقدم التماثيل الملكية في المتحف، كما يتضمن مجموعة عثر عليها في تل الفرخة في المنصورة، وتماثيل أخرى صغيرة من العاج، وغيرها مصنوعة من الذهب لإحدي المعبودات.

الجدير بالذكر، أن المعرض الأثري الذي يحمل عنوان "نشأة الملكية مصر في الألف الرابع قبل الميلاد"، يستمر لمدة شهرين، ويضم 120 قطعة أثرية، تمثل نشأة أول دولة سياسية في التاريخ المصري. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل سقطت أم أسقطت مروحية الرئيس الإيراني؟.. مفاجأة: انفجار حدث في الجو (تحليل كامل)