اعلان

بعد الموافقة على قواعد إصدارها.. تعرف في 10 معلومات على السندات قصيرة الأجل

كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية عن قواعد وإجراءات إصدار وطرح السندات قصيرة الأجل، وتشمل السندات أو صكوك التمويل أو الأوراق المالية الأخرى قصيرة الأجل لمدة لا تتجاوز سنتين، والتي تعتبر دينا على الجهة المصدرة لها سواء، ويتم سدادها عند حلول الموعد المحدد للاستحقاق، بجانب دفع مبلغ محدد من العائد فى مواعيد ثابتة كل ثلاثة، أو ستة أشهر، أو سنة، مقابل استخدام الجهة المصدرة لأموال المستثمر فى السند. وترصد أهل مصر خلال التقرير التالي10 معلومات عن القواعد والسندات التي يتم تداولها بموجب هذا القرار، الذي أعلنت عنه الهيئة العامة للرقابة المالية، والتي جاءت كالتالي:

1- تتنوع السندات وفقا لمواعيد الاستحقاق ما بين قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، ما بين أقل من 5 سنوات لأكثر من 10 سنوات.

2- يوجد نوعان من السندات من حيث القابلية للاسترداد قبل موعد الاستحقاق، وهما سندات قابلة للاسترداد قبل موعد الاستحقاق، وهى التي تتطلب سدادها قبل موعد الاستحقاق وفقا للعقد. أما النوع الثاني فهو سندات غير قابلة للاسترداد، وهي التي تتطلب عدم دفع القيمة الاسمية للسند قبل تاريخ الاستحقاق.

3- تمتلك السندات القدرة للتحول للأسهم العادية، إذا احتوى العقد على ذلك.

4- تمتاز السندات التي يتم إصدارها بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بأنها ذات عوائد مختلفة، فهناك سندات ذات عائد ثابت يحدد فيها معدل العائد الذى يحتسب الكوبون على أساسه، وسندات ذات عائد متغير يتم فيها تغيير معدل العائد كل فترة زمنية معينة، وسندات صفرية الكوبون لا تدر دخلا.

5- كما توجد السندات المضمونة بضمان عينى، حيث يتم رهن أصول بعينها لهذا الإصدار من السندات، ويكون لحملة السندات الأولوية فى استرداد قيمة السندات الخاصة بهم من حصيلة بيع هذه الأصول عند التصفية قبل غيرهم من الدائنين.

6- أما السندات غير المضمونة بضمان محدد، فهى السندات التى تكون أصول الشركة ضامنة لسدادها دون أن يتم رهن أى أصل كضمان لهذه السندات.

7- تعتبر السندات أحد مصادر التمويل الملائمة للحكومة، كما أنها تعد من مصادر التمويل منخفضة التكلفة بالنسبة للشركات، وتعطى للشركة المصدرة ميزة ضريبية، حيث يخصم عائد السندات من الوعاء الضريبى للشركة، وأيضاً لا تؤدى السندات لفقدان المساهمين الحاليين السيطرة على إدارة الشركة، لأن حملة السندات ليس لهم حق التصويت فى الجمعية العمومية.

8- السندات أداة مالية معفاة من الضرائب، كما أن لأصحاب السندات الأولوية على حملة الأسهم عند اقتسام أصول الشركة فى حالة التصفية.

9- لحامل السند حق طلب إشهار إفلاس الشركة المصدرة عند عدم التزامها بالوفاء بمتطلبات خدمة السند، كذلك هناك ضمانات للمستثمرين يتم منحها بواسطة جهات ضامنة أخرى غير الشركة، مثل البنوك والمؤسسات المالية.

10- يواجه حملة السندات مخاطر، تتمثل فى عدم قدرة الشركة المصدرة للسند على دفع العوائد بانتظام، أو رد المبلغ الأصلى عند الاستحقاق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً