اعلان

نجوم ودعوا عالمنا في 2018.. أخرهم حسن كامي (فيديو وصور)

كتب : دينا دهب

شهد عام 2018، رحيل عدد كبير من نجوم الفن، وكان آخرهم الفنان حسن كامي، الذي رحل على عالمنا صباح اليوم 14 ديسمبر، وفي حصاد "أهل مصر"، للعام الجاري الذي يوشك على الإنتهاء بعد أيام قليلة، نقدم لكم قائمة بالمشاهير الذين رحلوا في 2018..

شهر يناير

آلاء العوادي

توفيت الإعلامية العراقية آلاء العوادي، يوم 18 يناير، بعد صراع مع مرض السرطان في دبي، عن عمر يناهز 38 عام.

يشار إلى أنها إعلامية عراقية كانت تقدّم فقرة السياحة العلاجية ضمن برنامج "صباح الخير يا عرب" على قناة MBC، وإشتهرت بها

صبري موسىتوفى السيناريست صبري موسى يوم 18 يناير في منزله، بحضور زوجته الصحفية أنس الوجود رضوان، عن عمر يناهز 86 عام.

كانت من أبرز سيناريوهاته للأفلام "الوسطجي"، "رغبات ممنوعة"، "قاهرة الظلام"، "أين تخبئون الشمس"، وحصل على عدة جوائز مثل جائزة الدولة التشجيعية في الأدب عام 1974، وجائزة الدولة التقديرية عام 2003.

محمد المفرح توفى الممثل السعودي محمد المفرح، يوم 23 يناير في الرياض عن عمر يناهز 72 عام، بعد صراع مع مرض سرطان الحنجرة.

اشتهر الراحل باسم "أبو مسامح" بعدد من الأعمال الذي شارك بها، ومن أعماله مسلسل "أيام لا تنسى، "الساكنات في قلوبنا"، "شمعة تحترق"، "طالع نازل"

شهر فبرايرإبراهيم الشقنقيريتوفى المخرج المصري إبراهيم الشقنقيري، يوم 8 فبراير عن عمر يناهز 82، وهو الذي أخرج مسلسل "ساكن قصادي" و"حكايات مستر أيوب ومسز عنايات".

يشار إلى أن إبراهيم الشقنقيري هو مخرج مصري. حصل على ليسانس آداب من جامعة جنوب كاليفورنيا تخصص سينما عام 1960، أخرج العديد من الأفلام التلفزيونية وأفلام الفيديو، وحصل على جائزة مهرجان الإسكندرية الدولي للتلفزيون عن الفيلم التسجيلي "اللحظة الخالدة" عام 1964، وجائزة الدراما عن فيلم "الكتاب ذو الغلاف الجميل" عام 1965.

محمد متوليورحل عن عالمنا الفنان المصري محمد متولي، نتيجة نوبة قلبية، يوم 17 فبراير عن عمر يناهز 72 عام.

ولد محمد متولي في شبين الكوم وعاش في الإسكندرية ثم التحق بكلية دار العلوم، وتخرج بعدها في المعهد العالي للفنون المسرحية من المسلسلات التي قام بها مسلسل "أرابيسك"، "ليالى الحلمية"، "زيزينيا"، "قلبى ليس في جيبى"، ومن المسرحيات التي شارك بها "شارع محمد علي"، "البرنسيسة".

سهام فتحيوتوفيت الفنانة سهام فتحي، يوم 21 فبراير عن عمر يناهز الـ 82 عام، وكانت متزوجة من الفنان يوسف شعبان ولكنها انفصلت عنه، وكان أخر عمل قدمته هو "خيرية" في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي".

وشاركت أيضًا سهام فتحي في "المفسدون في الأرض"، "العودة والندم"، "صراع الملائكة"، "دعني والدموع"، "يوميات ونيس".

سريديفيتوفيت الممثلة الهندية سريديفي غرقًا عن عمر يناهز 54 عام، وذلك أثناء تواجدها في دبي، فبعد أن قيل أنها رحلت نتيجة سكتة قلبية، خرج تقرير الطب الشرعي الذي أصدرته القيادة العامة لشرطة دبي، واتضح أن سبب الوفاة الغرق في حوض استحمام الفندق، ثم عثروا على وجود آثار الكحول في جسدها وماء في رئتيها.

ولدت سريديفي بإسم شري أما يانجر أيابان، وكانت ممثلة ومنتجة أفلام هندية حيث لعبت أدوار البطولة في أفلام هندية، بإعتبارها أول نجمة نسائية للسينما الهندية حصلت على خمس جوائز فيلم فير، وكانت من بين الأعلى أجرا في عقدي 1980 و1990 وتعتبر الممثلة الأكثر شعبية في عصرها.

شهر مارسريم بناوحزن الجميع عن سماع خبر وفاة المغنية والملحنة الفلسطينية ريم بنا، يوم 24 مارس عن عمر يناهز 52، بعد صراع مع مرض سرطان الثدي.

ريم بنا هي ابنة الشاعرة الفلسطينية زهيرة صباغ، درست الموسيقى والغناء في المعهد العالي للموسيقى في موسكو، وتخرجت عام 1991 بعد 6 سنوات أكاديمية درست خلالها الغناء الحديث وقيادة المجموعات الموسيقية، لها عدة ألبومات موسيقية يطغى عليها الطابع الوطني، كما أن لها عدة ألبومات أغاني للأطفال، ولها أيضًا العديد من المشاركات في احتفاليّات ونشاطات عالمية لنصرة حقوق الإنسان، يتميز أسلوبها الموسيقي بدمج التهاليل الفلسطينية التراثية بالموسيقى العصرية.

شهر أبريلحمدان شلبي توفى الممثل السعودي حمدان شلبي، عن عمر يناهز 70 عام، يوم 8 أبريل نتيجة تضخم في القلب.

قدم الفنان حمدان شلبي أعمالًا عديدة وناجحة خلال مسيرته الفنية وصلت إلى 50 عملًا بين مشاركات مسرحية وتلفزيونية وسهرات درامية وغيرها، ومن أشهرها "أصابع الزمن" و"ليلة هروب" و"قناديل رمضان" و"قصر فوق الرمال"، وآخر مشاركاته الفنية مسلسل "37 درجة مئوية 2".

ميلوش فورمانوتوفى المخرج الأمريكي ميلوش فورمان، يوم 13 أبريل عن عمر يناهز 86 عام، بعد فترة قصيرة من المرض.

ميلوش فورمان هو مخرج وممثل وسيناريست وأستاذ جامعي تيتم صغيراً، نتيجة موت والده في معسكر اعتقال أوشفيز بسبب انضمامه للمقاومة التشيكية، وسجنت والدته أيضاً، إلتحق فورمان بعد الحرب، بمعهد الملك جورج العام ببوديبرادي، إتجه بعدها إلى أكاديمية الفنون المسرحية في براغ، لدراسة الأخراج السينمائي، أخرج عدداً من الأفلام الكوميدية التشيكية، في تشيكوسلوفاكيا، ليوقع في باريس أول عقد لإنتاج الفيلم الأمريكي الأول له عام 1968، وصل إلى قمة النجاح بعد إخراجه للفيلم المقتبس من رواية كين كيسي "وطار فوق عش المجانين"، نفذ بعدها فيلمه "أماديوس"، والذي فاز بثمانية جوائز أوسكار، ثم "العالم ضد لاري فلينت"، الذي فاز بجائزة في مهرجان برلين، في عام 1997 حصل على جائزة الكرة الكريستالية، من مهرجان كلافوري فاري السينمائي عن مجمل أعماله.

وئام الدحماني وتوفيت المذيعة والممثلة والمغنية المغربية وئام الدحماني، يوم 22 أبريل عن عمر 35 عام، نتيجة نوبة قلبية.

جدير بالذكر أن الراحلة عملت في بدايتها كمذيعة في قناة دبي، لكنها قررت الاتجاه إلى مجال الغناء وقدمت فيديو كليب "أهلاً وسهلا" في عام 2010، وصور الكليب في الهند كما إنها اشتهرت بالطابع الهندي حيث قدمت برامج عدة تهتم في السينما الهندية.

شهر مايوسعد محمد حسنتوفى الموسيقار المصري سعد محمد حسن، يوم 29 مايو، بعد صراع طويل مع المرض، وعرف بأنه عملاق الكمان الشرقي.

الراحل كان يعتبر من أشهر الموسيقيين في الوطن العربي، إذ عزف خلف عمالقة الطرب في مصر والعالم العربي من مختلف الأجيال، ومنهم سيدة الغناء العربي أم كلثوم الموسيقار محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ ومحمد عبده ومحمد قنديل ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد وفريد الأطرش، وشادية، وهدى سلطان ووردة الجزائرية وهاني شاكر وعمرو دياب وتامر حسني وغيرهم.

مديحة يسري توفيت الفنانة مديحة يسري في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء الموافق 30 مايو في مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة، بعد صراع طويل مع الأمراض المصاحبة للشيخوخة، وذلك عن عمر يناهز 96 عام.

شهر يونيوماهر عصامأصيب الفنان المصري ماهر عصام، بغيبوبة بشكل مفاجئ، دخل على إثرها مستشفى إمبابة العام، وبعد محاولات مضنية من قبل نقابة المهن التمثيلية، تم نقله إلى العناية المركزة بمستشفى دار الفؤاد ولكنه توفي في فجر يوم 17 يونيو.

أمال فريدتوفيت الفنانة المصرية أمال فريد، يوم 19 يونيو عن عمر يناهز 80 عام.

ولدت الراحلة بالعباسية، وقد اعتزلت التمثيل عام 1969، وهي حاصلة على ليسانس آداب قسم اجتماع. بدايتها كبطولة مع الفنان عبد الحليم حافظ وكانت قد دخلت الفن عن طريق مسابقة في مجلة الجيل، وقد رشحها للعمل في الفن مصطفى أمين وأنيس منصور، واكتشفها رمسيس نجيب.

شهر يوليومي سكاف توفيت الممثلة السورية مي سكاف، يوم الإثنين 23 يوليو عن عمر 49 عام، في باريس، إذ كانت تقيم خارج سوريا، إثر تعرضها لنوبة قلبية.

مي سكاف من مواليد مدينة دمشق، درست الأدب الفرنسي في جامعة دمشق وشاركت في العديد من الأدوار المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، عرفت بتأييدها للثورة السورية منذ بداياتها عام 2011 ورفضها لنظام بشار الأسد.

هياتمعانت الفنانة المصرية هياتم في آخر أيامها، إذ إنها أصيبت بمرض سرطان القولون، وتعرضت بسببه لمضاعفات كبيرة، منها فقدانها الكثير من الوزن وارتفاع درجة حرارتها، وتوفيت في ظهر يوم الجمعة الموافق 27 يوليو.

محمد شرف توفي الفنان المصري محمد شرف، داخل أحد مستشفيات الإسكندرية في يوم الجمعة الموافق 27 يوليو إثر نوبة قلبية، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 55 عاما.

يشار إلى أن محمد شرف ولد يوم 19 فبراير 1963 ، وتخرج من المعهد الفني التجاري في عام 1984، ثم انتقل إلى القاهرة من أجل العمل في المجال الفني، حيث شارك في عشرات الأدوار المساعدة في السينما والتلفزيون والمسرح.

شهر أغسطسأريثا فرانكلينتوفيت المغنية الأمريكية أريثا فرانكلين، يوم 16 أغسطس عن عمر يناهز 76 عام، نتيجة صراع مع مرض سرطان البنكرياس.

الراحلة هي مغنية وكاتبة أغاني وعازفة بيانو أمريكية، ولدت في 25 مارس 1942، في ولاية تينيسي، لقبت بـ"ملكة السول"، كانت ثاني أكثر مغنية تم تكريمها بحفلات الجرامي بعد أليسون كروس، حيث فازت بـ 18 جائزة، لديها عدة أغاني ناجحة حصلت على المراتب الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية.

ياسر المصريتُوفي الممثل الأردني ياسر المصري، في 23 أغسطس عن عُمر ناهز 47 عامًا، إثر حادث سير في محافظة الزرقاء في الأردن، عندما كان في زيارة لمنزل شقيقه في عطلة عيد الأضحى.

ياسر المصري ولد في في الكويت لعائلة مكونة من سبع أشقّاء وشقيقات، تخرج من مدرسة الرميثية الثانوية، حاصل على بكالوريوس علوم موسيقية من الأكاديمية الأردنية للموسيقى، تخصص رئيسي آلة الكلارنيت، فرعي بيانو، وهو عضو في نقابة الفنانين الأردنيين

حسن الدهمانيتوفي المغني التونسي حسن الدهماني، يوم الخميس 30 أغسطس عن عمر 49 عام، وذلك إثر حادث مروري بمنطقة عين الديسة التابعة لولاية سليانة، وهو في طريقه لإحياء حفل غنائي ضمن مهرجان التين بمدينة كسرى، عندما انقلبت السيارة التي تقله واثنين آخرين.

شهر سبتمبركوثر رمزيكانت الفنانة المصرية كوثر رمزي، تعاني من شلل في الساق واليد اليمنى نتيجة لإصابتها بجلطة سابقًا، وتوفيت في 2 سبتمبر، عن عمرٍ يناهز 87 عامًا، نتيجةً لهبوط حاد في الدورة الدموية.

كوثر رمزي هي ممثلة مصرية، بدأت مشوارها الفني في الإذاعة، ثُم عملت أدوار صغيرة في السينما والمسرح والتليفزيون، وكان قد أُتيح لها دور أقرب إلى البطولة في فيلم "نداء الحب" ورغم ذلك لم تستفد من التجربة، حيثُ قامت بدور الأم الشعبية.

ماكدة مورةتُوفيت الممثلة السورية ماكدة مورة، في حلب يوم 5 سبتمبر، عن عمر يناهز 62 عامًا، وذلك إثرَ معاناتها مع المرض.

وُلدت في حلب عام 1956، وفي عام 1994 انتَسبت لنقابة الفنانين، وكانت بداياتها في مسارح حَلب، مثل المسرح القومي ومسرح الساعة والمُضحك المبكي واتحاد عمال حلب، حيثُ شاركت في العديد من العُروض المسرحية مثل "خطيبة المحامي"

رشيد طه

سادت حالة من الحزن على محبي أغاني الراي، عقب وفاة مغني الراي الجزائري رشيد طه يوم 18 سبتمبر، عن عمر يناهز 59 عام، وذلك إثر نوبة قلبية حدثت له في باريس.

من أشهر أغاني "يا رايح وين مسافر"، "روك القصبة"، "برة برة"، "يا منفي".

شهر أكتوبر

شارل أزنافور

توفى الممثل والمغني الفرنسي شارل أزنافور يوم 1 أكتوبر، عن عمر يناهز 94 عام.

هو مغني، كاتب أغاني وممثل فرنسي أرميني، وكان يقطن بجنيف، تزوج ثلاث مرات، لديه ستة أطفال، هو واحد من المطربين الأكثر شعبية في فرنسا، بدأ في الغناء بعمر التاسعة، وجاءت فرصته عند المغنية إديث بياف التي سمعته يغني ورتبت لتأخذه معها في جولاتها الغنائية في فرنسا والولايات المتحدة.

مونتسيرات كابالي

وتوفيت مغنية الأوبرا الأسبانية مونتسيرات كابالي، يوم 6 أكتوبر بمرض معدي، وذلك عن عمر يناهز 85 عام.

هي مغنية أوبرا إسبانية تلقب بـ "سوبرانو" لطبقتها الصوتية العالية، وقدرتها على التحكم الدقيق في طول نفسها وعربها الصوتية، اشتهرت بغنائها أعمالا موسيقية قديمة بتقنية البل كانتو الرائجة في إيطاليا للمؤلف جوزيبي فيردي وأساطير التلحين الإيطاليين أمثال الموسيقار جواكينو روسيني، فينشينسو بيليني، غايتانو دونيزيتي وحققت نجاحاً منقطع النظير في أمريكا عام 1965 بعد أدائها لأوبرا لوكريسيا بورجيا في نيويورك.

دينا هارون

عام 2017 تعرضت الفنانة السورية دينا هارون، لجلطة دماغية مفاجئة دخلت على إثرها إلى المستشفى، وتلقت العلاج وبقيت لفترة راحة ونقاهة استمرت حوالي الشهرين، وتوفيت صباح يوم الإثنين 8 أكتوبر، في مستشفى الأسد الجامعي في العاصمة السورية دمشق عن عمر 45 عام، وذلك بعدما أجرت عملية الزائدة الدودية، وكانت تعاني من التهابات وأمراض أخرى، وخلال العملية حدثت لها التهابات شديدة في الدم، وأثر ذلك على وظائف أجهزة الجسم التي تدهورت.

غنوة سليمان

توفيت الفنانة المصرية الشابة غنوة سليمان يوم 12 أكتوبر، إثر حادث سير في التجمع الخامس، وهي أخت المطربة أنغام.

هي ابنة الموسيقار محمد علي سليمان، وأخت أنغام، وكان أخر عمل شاركت به مسلسل "الأب الروحي" الجزء الثاني.

أحمد عبد الوارث

توفي الفنان المصري أحمد عبد الوارث في القاهرة يوم 15 أكتوبر، عن عمرٍ يناهز 71 عامًا بمستشفى وادي النيل بحدائق القبة بعد صراع مع المرض.

تزوج الراحل من من الفنانة سعاد نصر لفترة، وحصل على ميدالية ذهبية وأخرى فضية في أول عمل فنى له في مسرحيتي ثمن الحرية ومأساة جميلة وهو في المدرسة الخديوية، وقد انتُخِبَ في أكثر من دور في نقابة الممثلين.

حمدي قنديل

توفى الإعلامي المصري حمدي قنديل عن عمر 82 عامًا بعد صراع مع المرض وذلك يوم 31 أكتوبر.

التقى قنديل وتزوج من الممثلة المصرية نجلاء فتحي في عام 1992، تزوج مرتين قبل ذلك، قالت نجلاء عن قنديل: "إنه الرجل الأول الذي فتنني، وليس من السهل أن يحدث ذلك، أشعر أنني تلميذة عندما أكون معه: وأكتشف صفات جديدة به كل يوم".

شهر نوفمبر

ستان لي

توفى الكاتب والممثل الأمريكي ستان لي يوم 12 نوفمبر عن عمر 96 عام، وهو صانع العديد من شخصيات الأبطال الخارقين المشهورين مثل سبايد مان، وهولك، وايرون مان، وغيرهم.

شهر ديسمبر

محمود القلعاوي

توفي الفنان المصري محمود القلعاوي يوم الإثنين 10 ديسمبر بمنزله، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز الـ 79 عاما.

ولد الفنان محمود القلعاوي، في 12 نوفمبر 1939، وحصل على ليسانس الحقوق عام 1964، وكانت بداية مسيرته الفنية في السبعينيات من القرن الماضي من خلال المسرح، ثم كانت أول مشاركاته السينمائية عام 1971 في فيلم "لعنة امرأة"، لتتوالى أعماله بعدها ما بين السينما والمسرح والتليفزيون.

حسن كامي

توفى الفنان المصري حسن كامي صباح الجمعة 14 ديسمبر، بعد صراع طويل مع المرض.

حسن كامي، بدأ حياته العملية بدار أوبرا القاهرة منذ 1963، وعمل إلى جانب ذلك، موظف حجز ومبيعات بشركة الكرنك للسياحة 1958-1961، ثم مدير محطة طيران في الشرق الأوسط بمطار القاهرة 1961-1968، ورئيس شركة بون فوياج للسياحة 1977، كما عمل الراحل حسن كامي مدير وممثل الخطوط الجوية التونسية 1968-1977، ووكيل عام الخطوط الجوية الأمريكية، وقام بدور البطولة في أوبرا عايدة على مسارح الأوبرا في الاتحاد السوفيتي السابق 1974     

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل