اعلان

أشهر النوات الشتوية وتواريخها.. الفيضية أكثرها شدة في الأمطار

أشهر النوات الشتوية وتواريخها
كتب :

"النوات" اسم يعرفه أهل الإسكندرية جيدًا، وذلك لما تتتعرض له هذه المحافظ الساحلية من نوات أكسبتها شهرة كبيرة، وتتسم هذه النوات بثبات موعدها فعادة لا تخالفه إلا قليلا حيث قد تقدم أو تتأخر بضعة أيام، ويرجع سبب التسمية هنا إلى ما أطلقه عليها الصيادون في المحافظة، وهي تتسسم بحالة طقس معينة تتميز كل منها بأجواء محددة حيث لكا نوة ما يميزها عن غيرها، ومن أشهر أسما النوات نوة "نوة رأس السنة حيث تتسم بانها ممطرة، بالإضافة إلى نوة قاسم التي تعد من أخطر وأشد النوات على الإسكندرية، ونسرد في السطور التالية أشهر النوات الشتوية التتي تتعرض لها المحافظة الساحلية:

1 - نوة رأس السنة.. مدتها 4 أيام، غربية، ممطرة

نوة رأس السنة، تستمر مدتها التقريبية 4 أيام وويكون اتجاهها غربيًا، كما أنها تتسم بأنها ممطرة، ويشار إلى أنها سميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية فى مطلع العام الجديد من كل عام فى شهر يناير.

2 - نوة الفيضة الكبيرة... 6 أيام - جنوبية غربية - شديدة الإمطار

نوة الفيضة الكبرى أو الكبيرة، مدتها 6 أيام، وتهب على الإسكندرية فى النصف الأول من شهر يناير، واتجاه النوة جنوبية غربية، وتتميز بأنها شديدة الإمطار.

وسميت بهذا الاسم لأنها تجعل البحر يفيض ويزداد ارتفاع الامواج بشدة مما يصعب خلالها ممارسة مهنة الصيد.

3 - نوة الغطاس.. 3 أيام - رياح غربية - ممطرة

تتميز نوة الغطاس باسمها، كما أنها تهب برياح غربية على الاسكندرية في نصف يناير الأخير، وتوصف بأنها ممطرة، واكتسبت اسمها بسبب تزامنها مع احتفال الأقباط بعيد الغطاس.

وتستمر نوة الغطاس 3 أيام.

4 - نوة الكرم.. 7 أيام - كريمة في أمطارها - رياح غربية

أما هذه النوة فتستمر لمدة 7 أيام، وتوصف بأنها كريمة في أمطارها، اكتسبت اسمها بسبب هذا، وتتسم رياحهها بأنها غربية كما تتصف بأنها شديدة الأمطار.

5 - نوة قاسم - 5 أيام - رياح جنوبية غربية

تهب هذه النوة في أول أيام شهر ديسمبر، يصفها البعض بانها أخطر النوات، وتستمر لمدة 5 أيام، وهناك قصة طريفة في سبب تسميتها، حيث سميت نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذى تعرض للغرق فى تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.

ويشار إلى أنها تهب على الإسكندرية فى صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة.

6 - نوة الفيضة الصغيرة - 5 أيام - رياح شمالية غربية

الفيضة الصغبرة أو الصغرى، هي التي تهب على الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر ديسمبر، تصحبها الأمطار، واكتسبت اسمها لأن البحر يفيض خلالها ويزداد ارتفاع الأمواج مما يحول دون ممارسة مهنة الصيد.

ويشار إلى أن هذه النوة تستمر لمدة 5 أيام وتهب خلالها رياح شمالية غربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد تأكد غياب مرموش.. رمضان صبحي البديل أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو (خاص)