اعلان

النص الكامل لكلمة الرئيس في المنتدى الإفريقي الأوروبي.. السيسي: نعتز كثيرا في مصر بانتمائنا لإفريقيا

الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتب : أهل مصر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمام الدولة المصرية بأهمية التحول الرقمي، حيث تم وضع خطة شاملة لنشر الوعي المجتمعي بأهمية التحول الرقمي وتحقيق طفرات في البنية التحتية الرقمية وتوطين التكنولوجيا في مختلف المحافظات المصرية.

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته بمنتدى "أفريقيا- أوروبا" إن الدول أقامت عددا من المشروعات الخاصة بالقضية سالفة الذكر على رأسها مشروعات منصة تقديم وتبادل الخدمات الحكومية وتطوير الإدارات المحلية بالأحياء والمدن، ونظام تسجيل المواليد والوفيات.

وأضاف أن هناك عددا من المبادرات التي نفذتها الدولة المصرية على رأسها؛ مبادرة المعامل الإلكترونية المتكاملة بالمناطق التكنولوجية ومبادرة تصميم وتصنيع الإلكترونيات محليًا، ومبادرة رقمنة المحتوى الثقافي المصري، فضلا عن الخطة الطموحة التي تعمل عليها مصر للمدفوعات الرقمية تحقق قدرا أكبر من الشمول المالي.

وأكد الرئيس السيسي إن قارتنا الأفريقية حققت على مدار السنوات العشر الماضية معدلات نمو إيجابية مستدامة لكن هذا الأداء الاقتصادي الذي تمكن من الصمود رغم التقلبات الاقتصادية العالمية لم يحقق المستهدف منه بعد نظرا لصعوبة الأوضاع الاقتصادية في العديد من بلدان القارة وشروط التجارة والاستثمار الدولي غير المواتية وتحديات الأمن والاستقرار التي تحول دون ترجمة هذا النمو إلى تحسن ملموس في حياة الأفراد فضلا عن تزايد مخاطر النزاعات المسلحة والأنشطة الإجرامية والإرهابية العابرة للحدود.

وأكد الرئيس السيسي سعيه من خلال العمل المشترك مع الشركاء من الدول والمؤسسات لتحقيق التنمية المستدامة التي من شأنها تبديد مخاوف أبناءنا من المستقبل وتحقيق تطلعاتهم في الحياة الآمنة الكريمة.

وأكد الرئيس السيسي إن من أهم التحديات التي تواجه شعوب أفريقيا هي التغلب على دعاوى الانغلاق والحمائية مشيرا إلى أن موضوعات التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات تمثل البوابة الذهبية لتحقيق هذا الهدف.

وقال السيسي أن التحول الرقمي من أهم محفزات النمو الاقتصادي وأحد دعائم التنمية المستدامة وركيزة أساسية لبناء اقتصادية تنافسية ومتنوعة وإقامة مجتمعات حديثة داعمة للمعرفة والابتكار وجاذبة للاستثمارات من خلال توفير فرص عمل استنادًا إلى عوائد الابتكار والتجديد.

وأكد الرئيس السيسي أن القارة الأفريقية مؤهلة أكثر من غيرها للتعامل مع الأدوات المستحدثة في القرن الحادي والعشرين خاصة أن 60% من سكان أفريقيا البالغ تعدادهم 1.2 مليار نسمة، هم دون سن الـ 25 عامًا.

وقال الرئيس السيسي ، أن 12 مليون من شباب القارة الافريقية ينضم لسوق العمل سنويا ما أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة أو غياب الأمن الوظيفي في أفريقيا.

وأكد الرئيس السيسى إن القارة الأفريقية تعول على شركائها في أوروبا والعالم بمجال تكنولوجيا المعلومات ونقل وتبادل الخبرات لتعظيم الاستفادة منه ولإنشاء جيل جديد قادر على البيئة الرقمية وإدارة العمل وتمكينهم من جميع مستحدثات التكنولوجيا.

وقال الرئيس السيسي أن القارة الأفريقية تتطلع للمزيد من الاستثمارات الرقمية ونقل وتبادل الخبرات وتيسير شروط الائتمان الرقمية فى الإطار الثنائى من خلال مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية.

وأوضح أن الدول الأفريقية تتطلع إلى تبادل الخبرات مع الشركاء فى مجال نظم المعلومات وتفعيل الشراكة في المجالين العام والخاص وربط الدول الأفريقية ببنية تحتية لتسهيل الخدمات.

وأكد الرئيس السيسي ضرورة ربط دول قارة أفريقيا من خلال مشروعات البنية التحتية عالية المستوى في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال الرئيس السيسي أن الدول الأفريقية تسعى الآن إلى إقامة شبكة كابلات ألياف ضوئية متطورة لربط الدول الأفريقية ببعضها البعض وتطوير كفاءة نقل البيانات بين الدول الأفريقية والأوروبية من خلال شبكة كوابل تمر بالأراضي والمياه الإقليمية المصرية.

وأشار إلى أنه تم في هذا الشأن تدشين مشروع الشبكة الإلكترونية الإفريقية في مجالات التعليم والعلاج عن بعد باعتباره أحد المشروعات الرائدة في القارة والمرتبطة بأجندة 2063.

وأكد الرئيس السيسي أنه تم إنشاء الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات لذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينهم من استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإتاحة الفرصة لهم لمواكبة التطورات الحديثة والمشاركة فيها، إيمانًا من الدولة المصرية بأهمية التحول الرقمي.

وقال الرئيس السيسي أن الدولة المصرية تعتز بانتمائها للقارة الإفريقية، مشيرا إلى أنه دون الارتكاز عليها لن تؤتي الجهود المصرية العائد الأمثل على الصعيدين المحلي والقاري.

وأضاف الرئيس السيسي : أن مصر نجحت في استضافة معمل الأمم المتحدة الإفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي والذي تم تجهيزه بأحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية لتعزيز قدرات الباحثين والعاملين في المجالات التكنولوجية من مختلف أنحاء القارة لصياغة حلول تكنولوجية مبتكرة تساهم في مواجهة التحديات العالمية وتنفيذ أهداف الأمم المتحدة التنموية 2030 والأجندة الإفريقية للتنمية 2063.

وقال الرئيس السيسى إن تطبيقات العصر الرقمى قادرة على المساهمة فى إيجاد بعض الحلول العملية لظاهرة تغير المناخ وزيادة الانبعاث الحرارى التي تؤرق البشرية بأسرها.

وقال الرئيس السيسي : أننا نؤكد أنه من خلال العمل المشترك يمكن تقديم حلول مبتكرة للتعامل مع الظاهرة الخطيرة موضحا أنه من المهم التعاون المشترك لمواجهة التحديات وضرورة المضى قدما فى وضع وتنفيذ الآليات لها.

وتابع: أن ذلك مهم جدا لمستقبل العلاقات الأفريقية الأوربية والتى ترتكز على اسس الاحترام المتبادل والعلاقات التاريخية بما يؤمن لأبنائنا مستقبلًا أفضل لعالم يسوده الامان والرخاء.

ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، في أعمال منتدى «أوروبا - أفريقيا»، بحضور أكثر من ٥٠ رئيس دولة ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، حيث من المقرر أن يلقي كلمة تتناول رؤية مصر نحو دفع وتعزيز جهود التنمية في أفريقيا.

كما يشارك الرئيس السيسي في أكثر من مائدة مستديرة على هامش فعاليات المنتدى.

وتأتي مشاركة الرئيس في المنتدى، تلبيةً لدعوة كل من المستشار النمساوي سيباستيان كورتز الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي والرئيس الرواندي بول كاجامي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

وتنطلق توجيه الدعوة للرئيس للمشاركة في أعمال المنتدى من التقدير لدور ومكانة مصر الأفريقية والإقليمية، لا سيما في ضوء الرئاسة المصرية المقبلة للاتحاد الأفريقي خلال العام المقبل ٢٠١٩، حيث من المقرر أن تتناول كلمة الرئيس خلال المنتدى رؤية مصر نحو دفع وتعزيز جهود التنمية في أفريقيا.

والتقى الرئيس السيسي، أمس الإثنين، الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيليّن، في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها الرئيس إلى النمسا.

وأجرى السيسي مباحثات موسعة مع الرئيس النمساوي، كما عقد الرئيس السيسي مباحثات على مستوى القمة مع المستشار النمساوي سيباستيان كورتز، وذلك في أول أيام زيارة الرئيس الرسمية للعاصمة النمساوية فيينا.

وزار الرئيس السيسي، المجلس الوطني النمساوي "البرلمان"، وكان في استقباله فولفجانج سوبوتكا رئيس المجلس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً