خطة "التعليم" لخوض موسم الامتحانات.. الوزارة تعلن عن وجود غرفة عمليات خاصة.. و"الداخلية" تؤمن المدارس

صورة أرشيفية
كتب : محمد سعد

أيام قليلة تفصلنا على انطلاق ماراثون امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب المدارس بمختلف المحافظات، والتى من المقرر انطلاقها أواخر شهر ديسمبر الجاري، في الوقت نفسه تستعد وزارة التعليم لإستقبال هذا الماراثون بعدة خطوات نستعرضها خلال السطور التالية.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن وجود غرفة عمليات خاصة لمتابعة سير امتحانات الفصل الدراسي الأول، بالتنسيق مع غرف العمليات فى الإدارات التعليمية والمديريات على مستوى الجمهورية، لتلاشي أية مشكلات قد تواجه الطلاب والمُعلمين.

◄ الداخلية تأمن اللجان

وفي نفس السياق كشف الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام مديرى المديريات التعليمية، أنه جاري التنسيق مع كافة الجهات المعنية لسير امتحانات الفصل الدراسي الأول على النهج المطلوب، مشيرًا إلى تخصيص الأسبوع الأخير من خطة توزيع المناهج الدراسية للمراجعة، وفقًا لما ورد بالخريطة الزمنية للعام الدراسي 2018 /2019، التي وافق عليها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي بجلسته المنعقدة بتاريخ 5 /7 /2018.

أما عن تأمين المدارس، فأوضح "حجازي"، أنه الانتهاء من إعداد خطة تأمين المدارس والمباني التعليمية بالتنسيق مع السيد مدير الأمن بالمحافظة.

◄ ميزانية الامتحانات

كما أرسلت وزارة التربية والتعليم، خطابات إلى جميع المديريات التعليمية، بمناسبة قرب البدء في أعمال امتحانات النقل للترم الأول، مشيرة إلى أنه تم توريد الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات والأنشطة الطلابية المحصلة إلى صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية طبقًا للقرار الوزاري 356 لسنة 2018.

وشددت الوزارة في خطابها على اتخاذ اللازم بشأن مصروفات خامات ومستلزمات امتحانات النقل، بالصرف من الأرصدة المُرحلة لحسابات الأنشطة الطلابية وفي حالة عدم كفايتها يتم الصرف من موازنة المديرية أو موازنة الادارة التعليمية، على أن يتم موافاة صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، وذلك بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة بإعداد الطلبة القائمين بسداد الرسوم وقيمتها بمراحل التعليم المختلفة، ونصيب المديرية فيها حتى يتسنى لصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية تحويل الأنصبة الخاصة بكل مديرية.

◄ مراجعة المناهج

وأوضحت الوزارة، أنه لابد من تخصيص الأسبوع الأخير من خطة توزيع المناهج الدراسية للمراجعة وفقًا لما ورد بالخريطة الزمنية للعام الدراسي 2018/2019 ، كما شددت الوزارة على ضرورة الانتهاء من اعداد خطة تأمين المدارس والمباني التعليمية بالتنسيق مع مدير الأمن بالمحافظة ، لتعبئة كافة الموارد بالمحافظة بهدف تهيئة المناخ المناسب لتمكين الطلاب من الامتحانات في جو من الهدوء والانضباط لضمان تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، مع إعداد أسئلة الامتحانات وفقًا لمواصفات الورقة الامتحانية، وكذا أن تغطي أسئلة الامتحانات الأجزاء التي تم تدريسها بالفعل، والابتعاد عن الأسئلة والموضوعات ذات الصبغة السياسية أو القضايا الحزبية والخلافية.

كما أكدت، على ضرورة عدم إجراء أي امتحانات خلال أيام الأعياد الرسمية وأعياد الاخوة المسيحيين واليوم الذي يليه.

وألزمت الوزارة، جميع المدارس بموافاة قطاع التعليم العام تقرير يومي بسير أعمال الامتحانات على أن يشمل هذا التقرير السلبيات والاجايابيات، وما تم اتخاذه من إجراءات حال ظهور أي مشكلات، والتنسيق بين المديريات التعليمية و أعضاء مجالس الامناء والاباء ومدراء المدارس لوضع حلول للمشكلات التي قد تحدث خلال فترة الامتحانات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حبس سوزي الأردنية سنتين وغرامة 300 ألف جنيه لسبها والدها على الهواء