اعلان

جامعة عين شمس تكرم أبنائها من ذوي القدرات الخاصة.. صور

كتب : منى حسن

افتتح اليوم الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مؤتمر "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي"، والذي أقيم تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، بحضور لفيف من العمداء والأساتذة من المتخصصين والمهتمين بالمجال.

وخلال كلمته، أكد عزت، أن جامعة عين شمس تواكب توجه الدولة في دعم ورعاية ذوي القدرات الخاصة، حيث كانت رائدة بين الجامعات المصرية، في دمج و تمكين ذوي القدرات الخاصة، وذلك من خلال عدد من الإجراءات، التي اتبعتها في هذا الصدد والتي كان من أهمها إنشاء مركز ذوي الاحتياجات الخاصة، التابع لكلية الدراسات العليا والطفولة، وهو الأول من نوعه في مصر، والشرق الأوسط الذي يجمع كافة التخصصات لخدمة ذوي الإعاقة في مكان واحد بمقابل رمزي.

كما أشار إلى أن جامعة عين شمس، كانت من أوائل الجامعات، ممثلة في مركز التعليم الإلكتروني المدمج، التي عقدت دورات متخصصة لتعليم لغة الإشارة، بالتعاون مع المركز الثقافي القبطي الأرذوثكسي وكذلك إلحاق ضعاف السمع بكلية التربية النوعية، وهو ما أدى لحراك ضخم في هذا الصدد.

واستعرض تجربة جامعة عين شمس، الرائدة في تعيين ممثل للطلاب ذوي القدرات الخاصة، وذلك قبل صدور اللائحة الطلابية الجديدة، ثم تضمين اللائحة بند وجود ممثل لتلك الفئة ضمن تشكيل مجلس الاتحاد، حيث تم انتخاب الطالب محمد فيروز ممثلاً عنهم في اتحاد الطلاب الجديد.

كما أعلن أن الجامعة بصدد إنشاء مركز لرعاية ذوى القدرات الخاصة، يقوم بتقديم الدعم والاستشارة لهم، حول كيفية الإلتحاق بالكليات المختلفة، وتسهيل الإجراءات اللوجستية لهم، هذا إلى جانب سعي جامعة عين شمس، لتجهيز التصميم المعماري واللاندسكيب، ليلائم ذوي القدرات الخاصة.

كما استعرض الخدمات، التي تقدمها مراكز الإبصار بكليتي الآداب والألسن وتوفير المادة العلمية بصيغة مسموعة، وتجهيز مكتبات رقمية وطابعات برايل، بما يمكنهم من أداء الامتحانات بأنفسهم دون الحاجة، لأي مساعدات.

وأشار الدكتور نظمى عبد الحميد، إلى تميز الطلاب ذوى القدرات الخاصة من أبناء الجامعة، فى مختلف المجالات، خاصة المجالات الرياضية، حيث حصد الطلاب ما يزيد عن ٢٦ ميدالية خلال اللقاء الرياضى الأول للطلاب ذوى الإحتياجات الخاصة بالجامعات المصرية، منها ٩ ذهبية و١٣ فضية و٤ ميداليات برونزية.

وأكد أن إدارة الجامعة، تقدم كل الدعم لمشاركة الطلاب ذوى القدرات الخاصة، بما يمكنهم من تمثيل الجامعة فى جميع الفعاليات والمحافل المحلية والدولية والإقليمية بشكل مشرف.

واختتمت فعاليات الجلسة الافتتاحية، بتكريم 36 من أبناء الجامعة من ذوي القدرات الخاصة، وإهدائهم شهادات التقدير، تكريماً لدورهم البارز في مختلف المسابقات داخل الجامعة وخارجها.

شمل المؤتمر، 4 جلسات عامة تتناول عدداً من الموضوعات، منها حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الخدمات الداعمة في البيئة الجامعية، قصص نجاح من الأشخاص ذوي الإعاقة، نحو تعليم أفضل دامج بالجامعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية