اعلان

في 10 نقاط .. إزاي تحل امتحان "البابل شيت" ؟

جامعة القاهرة
كتب : منى حسن

تعتمد العديد من الجامعات الحكومية في امتحاناتها على نظام "البابل شيت"، محاولة منها في محاربة الغش ف يالامتحانات، حيث يعتمد "البابل شيت" على قياس فهم الطالب وليس قدرته على الحفظ والتلقين، كام أن الامتحان يكون مكون من 4 نماذج مختلفة من الأسئلة، يتم توزيعها على الطلاب، وبالتالي يصعب الغش بين الطلاب نظرًا لاختلاف الامتحانات.

ويتميز البابل شيت بأنه يختلف عن الأسئلة المقالية التي تحتاج إلى الكتابة الكثيرة والتلقين والحفظ، وتركز الأسئلة المقالية على جزيئات محدودة والتي يستطيع الامتحان تغطيتها، ويتيح نظام البابل شيت تغطية كافة جوانب المنهج من خلال الأسئلة المتعددة.

"أهل مصر" يقدم نصائح للطلاب عن أساسيات حل امتحان "البابل شيت"، حتى لا يقع الطلاب في الأخطاء الشائعة التي قد تؤدي إلى الرسوب في الامتحان، في النقاط التالية:

- يجب على الطالب ملىء بياناته الشخصية على ورقة الإجابة بالقلم الجاف.

- يجب على الطالب التوقيع في كشوف الحضور والغياب.

- ورقة الإجابة تتمثل في 4 نماذج، يقابلها 4 نماذج ورقة الاسئلة.

-يجب على كل طالب استلام نموذج الإجابة الخاص به والتأكد من تماثل رقم نموذج ورقة الاجابة مع رقم نموذج ورقة الاسئلة.

- الحل داخل ورقة الإجابة بالقلم الرصاص.

- يتم تظليل الإجابة بشكل دائري واضح.

- يمنع تظليل دائرتين للسؤال الواحد.

-يمنع تماما استخدام قلم التصحيح.

-الامتحان النهائي يتكون من 80 لـ 100 سؤال بالنسبة للمواد النظري، وأقل في المواد العملية ومدة حل الامتحان ساعتين.

-يجب على الطالب استغلال الوقت المحدد للامتحان في الحل وعدم الانشغال بأمور أخرى حتى يستطيع الإجابة على جميع الأسئلة قبل نفاذ الوقت.

ومن أهم مميزات البابل شيت توفير الوقت والجهد، ففي الماضي كان أساتذة الجامعة القاهرة يذهبون بأوراق الإجابة إلى منازلهم لتصحيحها وهو ما يعرض الأوراق إلى التلف والضياع، كما يتميز البابل شيت بتصحيح أوراق الإجابات باستخدام الكمبيوتر مما يوفر الوقت والجهد على أعضاء هيئة التدريس.

وكشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، عن استعدادات جامعة القاهرة لامتحانات الفصل الدراسي الأول، موضحا أن جامعة القاهرة بدأت بتطبيق نظام "البابل شيت" منذ العام الماضي، وأن أكثر من نصف الكليات حاليًا تقوم بتطبيقه، مشيرا إلى إنه تم تزويد سؤال على "البابل شيت"، وهو سؤال حل المشكلات، قائلا :" أنا أريد أن أعلم الطالب كيف يفكر".

وأضاف الخشت: "هذا العام نحن لا نستهدف "البابل شيت" فقط، وإنما سيكون جزء من الامتحانات وليس الكل، وذلك لأن "البابل شيت"، يقيس بعض القدرات لدى الطالب وليست جميعها، فهو يقيس القدرة على الفهم ولكن لا يقيس القدرة على التحليل والمقارنة، فهدفنا هذا العام هو الوصول إلى "الامتحانات الموضوعية"، والتي ستشمل أسئلة الاختيار من متعدد، وسؤال حل المشكلات، وسؤال الإجابة القصيرة، والسؤال المقالي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني