اعلان

لماذا أصبح لدينا بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية ؟.. تعرف على طرق حماية نفسك منها

انتشرت مؤخرًا حالات الإصابة بأنواع البكتيريا المختلفة، خاصةً للأطفال، ومنها ما يكون عابر، ومنها ما يُسبب في حدوث مُضاعفات تؤدي إلى أمراض مُذمنة وقد تُسبب الوفاة في بعض الحالات، وحتى في حالة تحصين الجسم بالمضادات الحيوية التي يشرف على تعاطيها الطبيب، إلا أن هناك نوع من البكتيريا "المقاومة للمضادات الحيوية"، تخيل أن هناك جرثومة تهاجم العديد من الأشخاص ولا يستطيع أحد أن يوقفها ؟

بالطبع التخيل قد يكون مُرعب للكثير، ولكن هذه البكيتريا موجودة فعلاً، وهي نوع من البكتيريا التي لا تعالج باستخدام نوعين من المضادات الحيوية أو أكثر، أي إنها تتكاثر بسرعة وهذه الأدوية لا تستطيع أن توقفها.

ما سبب ظهور البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية ؟

في الماضي كانت هذه الجراثيم الخارقة المقاومة للمضادات الحيوية تظهر في المستشفيات والمراكز الصحية، وتصيب المرضى ضعيفي المناعة، ولكنها الآن لم تقتصر على ذلك بل أصبحت منتشرة خارج هذه المراكز، وبناءً على ذلك قل عدد المضادات الحيوية التي تقتل هذه الجراثيم، واتجه الأطباء إلى استخدام مضادات حيوية قوية من نوع آخر، على الرغم أن هذه المضادات تتسبب في مشاكل وأعراض جانبية قد لا يتحملها المرضى.

أسبابها:

إذا كنت ترغب في تجنب تلك البكتيريا اعلم جيدًا أنه كلما كثُرت الأسباب المؤدية لها، كلما كانت فرصة الإصابة بها كبير، لذا نعرض من خلال التقرير العوامل التي تعمل على تطور هذا النوع من البكتيريا لتصبح مقاومةً للمضادات الحيوية.

أولاً، يعتبر سوء استخدام المضادات الحيوية سبب رئيسي، إذ يأخذ المريض مثلاً المضادات الحيوية لمعالجة الالتهاب الفيروسي، مع أن الصحيح أن المضادات الحيوية تؤخذ فقط لمعالجة الالتهاب البكتيري وبوصفة من الطبيب فقط، مع ضرورة الالتزام بتعليماته.

ثانيًا، قلة مكافحة العدوى؛ وذلك عن طريق العيش أو التواجد في أماكن غير صحية وغير نظيفة، وقلة الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة الأماكن العامة.

هناك أمور عليك اتباعها منها غسل اليدين بطريقة سليمة، واستخدام الصابون الذي يحمي من الإصابة بالجراثيم، وخاصّةً أنواع الصابون التي تحتوي على الفضة، مثل لايفبوي أكتيف سيلفر.

كيف تحافظ على سلامتك من البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية ؟

في البداية، لا تشارك أغراضك الشخصية مع أشخاص آخرين؛ كأدوات الحلاقة، والمناشف، وفرشاة الأسنان وغيرها.

ابتعد عن أي مضاد حيوي من تلقاء نفسك، حتى ولو لعلاج الأمراض الفيروسية مثل الرشح والزكام. واتبع نصائح وتعليمات الطبيب عند استخدام مضاد حيوي ولا تستخدمه إلا عند الحاجة.

لا تحضر أي مضادات حيوية من الصيدلية دون وصفة طبية، إذ أن ليس كل أنواع العدوى تعالج بالمضادات، وليست كل أنواع المضادات مقاومة لكل أنواع البكتيريا، تناول علاجك من المضادات الحيوية بشكل كامل، ولا تتوقف عن تناوله حتى لو شعرت بتحسن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً