اعلان

سر ثبات أسعار العقارات رغم تراجع أسعار مواد البناء.. وخبراء: ستستمر في الزيادة

أسعار العقارات

تراجعت أسعار حديد التسليح أمس السبت بنحو 200 إلى 650 جنيها في كل طن متأثرة بانخفاض أسعار خام البيليت عالمياً وهو ما يفتح الباب أمام تكهنات الخبراء بانخفاض أسعار العقارات في مصر خلال الفترة المقبلة.

وقال مطورون عقاريون إن انخفاض أسعار مواد البناء يؤثر بشكل إيجابي على أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة خاصة في المشروعات التي تم فتح باب البيع بها ولم يبدأ تنفيذها.

وأشاروا إلى أنه على الرغم من إنخفاض أسعار مواد البناء إلا أنها تعتبر مكون من مكونات صناعة التطوير العقاري ولا تعتبر الوحيدة موضحين أن أسعار الأراضي جعلت وصول نسبتها إلى نحو 60% في آخر أطروحات وزارة الاسكان.

اقرأ أيضا.. تعاون بين "مواد البناء" و"أشري بيراميدز" في بحوث الإسكان

في البداية قال المهندس أشرف دويدار العضو المنتدب لشركة أرضك للاستثمار العقاري، إن انخفاض أسعار مواد البناء سيساهم في تقليل تكاليف تنفيذ المشروعات مما يلقي بظلاله على سعر المتر في النهاية.

وأضاف أنه على الرغم من انخفاض أسعار مواد البناء وتكاليف تنفيذ المشروعات إلا أنها لا تمثل النسبة الأكبر من التكلفة خاصة أن الأرض تعتبر هي المكون الرئيسي في الصناعة.

ولفت إلى أن انخفاض أسعار العقارات في مصر مرهون بانخفاض أسعار الأراضي هو الحل لخفض أسعار العقارات خاصة مع استمرار وزارة الاسكان في التجارة في أراضيها كونها المنتج الوحيد للأراضي في الوقت الراهن.

اقرأ أيضا.. 100 مليون جنيه لإحلال والتجديد شبكات الصرف الصحي بالقاهرة

من جانبه قال المهندس حسين صبور الرئيس الشرفي لجمعية رجال الأعمال، إن انخفاض أسعار مواد البناء غير مستمر ولن يؤثر بشكل كبير في أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى استمرار تسويق المشروعات بنفس سعر الأشهر الماضية، مؤكدًا ارتفاع أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة بسبب عدم انخفاض أسعار الأراضي، معتبراً أن تخفيض اسعار الارض هو بداية انخفاض أسعار العقارات في مصر وليس مواد البناء.

وقال إن أسعار الأراضي وصلت إلى نحو 60% من الصناعة خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع أسعار الأراضي المستمر معتبراً أن انخفاض أسعار المواد البناء لن يؤثر بشكل كبير على أسعار العقارات في مصر خلال الفترة المقبلة.

وارتفعت أسعار العقارات عدة مرات متتالية خلال العامين الماضيين بعد قرارات الاصلاح الاقتصادي التي اتخذتها الحكومة ووصلت في العام الماضي 2017 الى نحو 35 % ارتفاعاً أثرت بشكل كبير على حركة البيع والشراء في السوق العقاري المصري.

وطرحت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ شهرين 27 قطعة أرض بمساحات تتراوح من 9.95 فدان إلى 117 فدان في 11 مدينة جديدة هي القاهرة الجديدة – مدينة السادات – مدينة 6 أكتوبر – الشيخ زايد – أسوان الجديدة – سوهاج الجديدة – أسيوط الجديدة – دمياط الجديدة – قنا الجديدة – المنصورة الجديدة – أخميم الجديدة.

وانخفضت أسعار الحديد، أمس لتصل إلى تسليم أرض المصنع 11900 جنيه شامل 14% ضريبة القيمة المضافة وحتى 31 يناير 2019 أرض المصنع 11550جنيه شامل 14% ضريبة القيمة المضافة وفي حالة نزول الأسعار حتى تاريخ 31 يناير 2019 سيتم الرجوع بالأسعار بأثر رجعى لمدة عشرة أيام من تاريخ النزول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (2-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووووووول حمدي