اعلان

أحكام الحجاب .. محددات شرعية ودينية

تحول الحجاب وأحكام الحجاب  إلى موضوع للتناول الإعلامي في وسائل الإعلام، وبعد أن كان موضوع فريضة الحجاب قد تحول إلى مجرد تناول إعلامي لقضايا إعلامية قد لا ترقى إلى مصاف القضايا الجادة مثل طريقة لف الحجاب وهو موضوع متكرر في الاخبار كل عام مثل طريقة لف الحجاب 2018 أو طريقة لف الحجاب 2019 أو حتى موضوعات من قبيل الاستهزاء بالحجاب مثل حلا شيحا تخلع الحجاب، أو أن ينشر أحد المهاجمين للحجاب كتاب بعنوان الحجاب أو أن يكتب مقال بعنوان اكذوبة الحجاب، وكل هذه الموضوعات التي تقلل من شأن الحجاب كفريضة شرعية ، والدليل على ذلك أن المتأمِّل في أحوال الغرب وما وصلت إليه نساؤه من الانحلال والانحدار والتفسُّخ والدون ليُدرك بتأمُّله عظمة الإسلام وسموَّ تشريعه وأحكامه التي تحفظ الإنسان من الضياع والهلاك: تحفظ ماله وعقله ونفسه ونسله، وفي شأن المرأة جاء الإسلام بتشريعات ربانية سامية عالجت كل شؤونها وهمومها وأحوالها في سائر مناحي الحياة، فهي معنية بالإسلام كلِّه بكلِّ أحكامه، وتشاطر فيها الرجل، كما أنها متفرِّدة بأحكام خاصة تتماشى مع طبيعتها وأنوثتها وتكوينها المتفرِّد.

وما "الحجاب" إلاَّ مفردة واحدة من مفردات القاموس التشريعي للمرأة في الإسلام، وتشريعه لم يكن مسألة عارضة عينية ولا سنة عابرة منتهية، بل أنزله الله سبحانه من فوق سبع سموات ليحفظ به المرأة والرجل من عوارض الفتن ومهالك الأمراض.

اكذوبة الحجاب.. معول هدم للدين

ومهما يكن ما قيل عن الحجاب، ومهما يكن ما يقال عن الحجاب، ومهما يكن أيضًا ما سيقال عن الحجاب؛ فهو الآن، وبعد أن انهدم سقف التبرُّج على أهله وانكشف غطاؤه وتبيَّن خطره وداؤه؛ أصبحت العودة إلى الحجاب ضرورة واقعية تنادي بها الضمائر الحية والعقول السليمة، بغضِّ النظر عن إيمانها بالإسلام أو عدمه .. لقد فضحت أرقام الاغتصاب المهولة المذهلة وأرقام الإجهاض المخيفة القاتلة وأرقام أبناء بلا آباء المؤلمة المحزنة، فضحت كلَّ الدعاوى الاندفاعية التقليدية بالتشنيع على الحجاب وهمزة ولمزه والاستخفاف برمزه، وحيث تحولت شعارات مثل اكذوبة الحجاب او الزج بالحجاب في مصاف القضايا غير الجادة مثل طريقة لف الحجاب وهو موضوع متكرر في الاخبار كل عام مثل طريقة لف الحجاب 2018 أو طريقة لف الحجاب 2019 أو حتى موضوعات من قبيل الاستهزاء بالحجاب مثل حلا شيحا تخلع الحجاب، أو أن ينشر أحد المهاجمين للحجاب كتاب بعنوان الحجاب أو أن يكتب مقال بعنوان اكذوبة الحجاب

لقد علم الجميع وتقاربت رؤى الجميع في كلِّ مكان من هذا الكوكب على أنَّ التبرُّج هو الوحش الضاري الذي يعبث بشهوات النفوس، ويقتل فيها كلَّ عِرقٍ نابضٍ بالفضيلة، وهذا الوحش لا تتناهى شراهته بل تزيد ليس له مبدأ يقوم عليه أو حدٌّ يقف عليه، ولا وصف ولا دين ولا وطن، وإنما هو وليد الشهوة، وليس للشهوة رادع، ولذلك احتارت الشعوب التي ذاقت مرارة غطرسه في إيقافه.

وها هي تتكبد على استحياء صولاته وجولاته أمراضًا ليس لها دواء، وأدواء ليس لها شفاء، وتشتتًا في الأسر، وشذوذًا في العلاقات والسلوك، وتهاويًا لبنية المجتمع ينذر بنذير شؤم في الأيام المقبلة.

.وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىوصدق الله جلَّ وعلا إذ يقول:

والإسلام حينما شرع الله فيه الحجاب، وأوجبه على نساء المؤمنين، فإنه قصد بذلك حماية المجتمع كلِّه صغيره وكبيره ذَكره وأُنثاه، من مخاطر الفتن ومهالك الأمراض، ولئن كان الواقع اليوم شاهدًا على أنَّ التبرُّج السافر هو أعظم عوامل الأمراض الاجتماعية فإنَّ الإسلام قد بيَّن ذلك وأوضحه في عبارات وجيزة قيمة.

: «ما تركت بعدي فتنةً أضرَّ على الرَّجال من النساء»( ). فقال

: «إنَّ الدنيا حُلوةٌ خضرة، وإنَّ الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء، فإنَّ أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء»( ) .وقال

.وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًاوقال الله تعالى:

من الأدلَّة القرآنية على الحجاب

وجوب الحجاب .. فريضة شرعية

إنَّ مسألة وجوب الحجاب على المرأة المسلمة تكاد تكون من المسائل المعلومة من الدِّين بالضرورة إن لم تكن كذلك جزمًا فالإجماع منعقدٌ على وجوب الحجاب في حقِّ المرأة، وقد حكاه غير واحد من العلماء منهم الحافظ ابن عبد البر، والإمام النووي، وشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهم.

..وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْولئن وُجد من يشكُّ في فرضية الحجاب فإنما سبب ذلك هو رقة الدين والجهل بأحكامه، فأمَّا رقَّة الدين فتولد في النفوس عدم توقير أوامر الله وتعظيمها، وأمَّا الجهل بأحكام الدين فيدعو الجاهل إلى القول في دين الله بغير علم، وقد قال تعالى في ذمِّ هؤلاء وأولئك:

.وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَوكما قال سبحانه:

.يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًاوإليك أخية بعض النصوص القرآنية التي هي نص في وجوب الحجاب مما لا يقبل الشك قال الله تعالى :

ومعلومٌ في لغة العرب أنَّ الجلباب هو الثياب الساترة لجميع البدن ومعلوم أيضًا أنَّ هذه الآية هي خطاب عام يشمل أمهات المؤمنين وسائر المؤمنات من بعدهنَّ.

الآية شققن مروطهن، فاعتجرن بها، فصلين خلف رسول الله أنما على رؤوسهن الغربان»( ) .يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ...ومعلوم أيضًا أنَّ الأمر في هذه الآية للوجوب، وهو الذي قامت عليه السُنة العملية، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: «رحم الله تعالى نساء الأنصار، لما نزلت

ومعلوم أيضًا أن لا أحد من العلماء المعتبرين قال بنسخ هذه الآية، وإنما كلُّهم متفقون على مرِّ التاريخ على أنها آيةٌ دالةٌ على وجوب الحجاب إلى يوم القيامة.

.وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَوقال تعالى أيضًا:

فهذه الآية اشتملت على دلالات مهمة وهي:

1- تحريم إبداء الزينة أمام الرجال الأجانب إلا ما ظهر منها أي: ظاهر الحجاب الذي لا يمكن إخفاؤه.

2- وجوب لبس الخمار الذي هو الثوب الساتر للوجه كما يفسره أهل اللغة.

3- تحريم الضرب بالرِّجْل.

4- وجوب غض البصر.

فالحجاب لن يكون ابدا الجادة مجرد للمادة الاعلامية مثل طريقة لف الحجاب وهو موضوع متكرر في الاخبار كل عام مثل طريقة لف الحجاب 2018 أو طريقة لف الحجاب 2019 أو حتى موضوعات من قبيل الاستهزاء بالحجاب مثل حلا شيحا تخلع الحجاب، أو أن ينشر أحد المهاجمين للحجاب كتاب بعنوان الحجاب أو أن يكتب مقال بعنوان اكذوبة الحجاب

ومن تتبَّع أقوال المفسِّرين لهذه الآية والتي قبلها، وآيات الحجاب الأخرى في القرآن وجد اتفاقهم جميعًا على مرِّ العصور على أن تلك الآيات كلها دالة بمنطوقها ومفهومها على وجوب الحجاب في حق المرأة المسلمة، ولم يقل أحد من الأئمة الأربعة، ولا علماء الإسلام قديمًا وحديثًا بغير هذا الفهم، والحمد لله رب العالمين.

اكذوبة الحجاب .. هروب من الدين ومروق من الشريعة

فكيف يلتفت إلى قول من يقول بعدم وجوب الحجاب، واجتهاده يضاد النص ويناقصُ ما أجمع عليه أهل العلم والشريعة.

من الأدلة النبوية للحجاب

قال: لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين( ) .والسنة أيضًا طافحة بالأحاديث الدالة على وجوب الحجاب، فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي

في حديث ابن عمر : لا تنتقب المرأة وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج، فإنها ترخي شيئًا منن خمارها على وجهها غير لاصق به، وتُعرض عن الرجال، ويعرضون عنها.قال أبو بكر بن العربي رحمه الله: قوله

شققن مروطهن فاختمرن بها»( ) .وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّوعن عائشة رضي الله عنها قالت: «يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما نزلت

المقتضي ستر وجوههن، وبهذا يتحقق للمنصف أن احتجاب المرأة عن الرجال وسترها وجهها عنهم ثابت في السنة الصحيحة المفسرة لكتاب الله تعالى، وقد أثنت عائشة روَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ يقتضي ستر وجوههن وأنهن شققن إزرهن فاختمرن: أي سترن وجوههن بها امتثالا لأمر الله في قوله تعالى: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّقال العلامة محمد الأمين الشنقطيي رحمه الله: «وهذا الحديث الصحيح صريح في أن النساء الصحابيات المذكورات فيه فهمن أن معنى قوله تعالى فلا يمكن أن يفسرنها من تلقاء أنفسهن»( ) .وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ لأنه موجود وهن يسألنه عن كل ما أشكل عليهن في دينهن والله جل وعلا يقول:  إلا من النبي وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّضي الله عنها على تلك النساء بمسارعتهن لامتثال أوامر الله في كتابه، ومعلوم أنهن ما فهمن ستر الوجوه من قوله:

قد دلت فيهما النصوص الصريحة الواضحة على وجوب الحجاب وفرضه، وها هم علماء الإسلام وورثة الأنبياء وحملة الوحي ينقلون لك الفهم السليم لتلك النصوص، فماذا عساك تفعلين ومن عساك تتبعين.أختي المسلمة: فهذا هو كتابُ الله وسنةُ نبيه

إن مسألة الحجاب هي مسألة شرعية مرد الحكم فيها إلى الشرع وأهله وإنما أهله هم علماء الملة وأوعية الدين، الذين درسوه وفقهوه ورضيت بهم الأمة نَقلة للفتوى، وفهمة للمقاصد والأحكام.

ولا يجوز لك – أختي المسلمة أن تنظري إلى مسألة الحجاب على أنها مسألة ثانوية، أو فكرية ثقافية، أو اجتهادية، أو أمرٌ من أمور الدنيا التي لا جناح عليك في إعمالها أو إهمالها.

كما لا يجوز لك رد الحكم فيها إلى للمفكرين والمثقفين الذين قصرت أفهامهم عن فقه الشريعة، وشردت بهم أقلام الحداثة في متاهات الدعوات المضلة إلى السفور كما تشرد البعير الهائمة.

زعم السفور والاختلاط وسيلة

للمجد قوم في المجانة أغرقوا

كذبوا متى كان التعرض للخنا

شيئًا تعز به الشعوب وتسبق

طريقة لف الحجاب 2019 .. الدين ليس مجرد موضة ملابس

أختي المسلمة: فهذه قواعد الدين متينة واضحة، تضيء لك المحجة، وتدلك على الحق بالحجة، وتقطع على الباطل صولته، فاحذري من بنيات الطريق..

يا من هديت إلى الإسلام راضية

وما ارتضيت سوى منهاج خير نبي

إن الحجاب الذي نبغيه مكرمة

لكل حواء ما عابت ولم تعب

صوني حياءك صوني العرض لا تهني

وصابري واصبري لله واحتسبي

فالحجاب هنا ليس مجرد مادة للتناول غير الجاد مثل طريقة لف الحجاب وهو موضوع متكرر في الاخبار كل عام مثل طريقة لف الحجاب 2018 أو طريقة لف الحجاب 2019 أو حتى موضوعات من قبيل الاستهزاء بالحجاب مثل حلا شيحا تخلع الحجاب، أو أن ينشر أحد المهاجمين للحجاب كتاب بعنوان الحجاب أو أن يكتب مقال بعنوان اكذوبة الحجاب

«فيجب على كل مؤمن ومؤمنة بهذا الدين، الحذر الشديد من دعوات أعدائه من داخل الصف أو خارجه، الرامية إلى التغريب، وأخراج نساء المؤمنين من حجابهن تاج العفة والحصانة إلى السفور والتكشف والحسور ورميهن في أحضان الرجال الأجانب عنهن، وأن لا يغتروا ببعض الأقاويل الشاذة التي تخترق النصوص ، وتهدم الأصول، وتنابذ المقاصد الشرعية، من طلب العفة والحصانة وحفظهما»( ) .

شروط الحجاب

إن الحجاب عبادة عملية أمر الله بها نساء المؤمنين صيانة لهن من الفتنة والأذى، وحتى لا يفتتن بهن الرجال، وما دام الحجاب عبادة مشروعة فهي كغيرها من العبادات لا تقبل إلا بشرطين اثنين:

: «إنما الأعمال بالنيات».الأول: هو الإخلاص لله جل وعلا، لقوله

: «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد»( ) . والتأسي به لقوله الثاني: هو الاتباع لسنة النبي

والله جل وعلا كما تعبد المرأة المسلمة بلباس معين في الصلاة والحج، فقد تعبدها وبين لها لباسها أمام أقربائها، وأمام الأجانب عنها، وهي في كل حال تلتزم فيه بما أمره الله وبينها، إنها تعبد الله كما أمر وتلبي أمره، وحجاب المرأة المسلمة ليس أمراً خفيًا عاماً أو غامضًا بل هو أمر من الله لنساء المؤمنين واضحة معالمة بينةٌ حدوده، معلومةٌ أوصافه ونعوته.

ولقد تتبع العلماء نصوص الحجاب من الكتاب والسنة وحصروا من خلالها شروطه اللازمة وهي كالآتي:

1- أن يكون الحجاب ساترًا لجميع بدن المرأة بما في ذلك وجهها وكفيها، وقد دل على ذلك الكتاب والسنة، كما سيأتي في فصل أدلة تغطية الوجه.

.وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا2- أن لا يكون الحجاب في نفسه زينة: لأن الغاية من الحجاب هو تحصيل الستر والعفاف، فإذا كان الحجاب زينة في نفسه، فقد تعطلت بذل الغاية منه، ولذلك قال الله تعالى:

: «مرها فلتجعل تحتها غلالة، إني أخاف أن تصف حجم عظامها» والقبطية المذكورة في الحديث هي ثياب رقيقة بيضاء كأنها منسوبة إلى أقباط مصر. : ما لك لم تلبس القبطية؟ قلت: يا رسول الله، كسوتها امرأتي فقال لي رسول الله  قبطية كثيفة كانت مما أهداها دحية الكلبي، فكسوتها امرأتي فقال لي رسول الله 3- أن يكون الحجاب واسعًا غير ضيق: لأن اللباس الضيق يناقض الستر المقصود من الحجاب، فعن أسامة بن زيد قال: كساني رسول الله

: «صنفان من أهل النار لم أرهما بعد، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا»( ) .4- أن يكون الحجاب صفيقا لا يشف: فثياب المرأة إذا لم يكن صفيقًا فإنه يجسد جسمها ومواضع الفتنة فيها، وقد ورد الوعيد الشديد في النساء الكاسيات العاريات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله

النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف ولا يستر، فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة ( ) .قال ابن عبد البر رحمه الله: أراد

: «أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية»( ) .5- أن لا يكون الحجاب مبخرًا ولا مطيبًا: لقوله

6- أن لا يشبه الحجاب لباس الرجال: لقوله ص: «ليس منا من تشبّه بالرجال من النساء، ولا من تشبّه بالنساء من الرجال»( ) .

الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل»( ).: «لعن رسول الله وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله

علىَّ ثوبين معصفرين فقال: «إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها»( ) .7- أن لا يشبه الحجاب لباس الكافرات: لما رواه عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: رأى رسول الله

: «من لبس ثوب شهرة في الدنيا، ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه نارًا»( ) .8- أن لا يكون الحجاب لباس شهرة سواء في لونه أو شكله أو نوعه، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله

فهذه هي شروط الحجاب الشرعي كما دلت عليها نصوص الكتاب والسنة، وأعملتها في واقعها أمهات المؤمنين والصالحات من بعدهن. ويجب على كل أخت مؤمنة بالله، أن تعمل تلك الشروط في حجابها، فإنما الحجاب قائم بوصفه، ووصفه قائم بشرطه فمن فرط في الشرط لم تقم في الحجاب صفة الستر والعفة المقصودة منه.

موضة الحجاب 2019 ليس في الحجاب جديد

إن الحجاب الذي فرضه الله عليك ليس مجرد لباس يباح استبداله وتجديده بغير ما تقيد بالشروط المذكورة آنفاً، إنه أمر إليه يقوم على أوصاف بينة ونعوت معينة كلها تدور مع تلك الشروط لتحقق الستر والعفاف ولتحفظ المرأة المسلمة من الفتن.

.وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا وقال سبحانه: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ  وقال سبحانه: ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَإن الله جل وعلا حينما شرع الحجاب إنما شرعه تزكية للنفوس، وحفظًا للمرأة المسلمة من الأذى، وحتى لا تتمادى الشهوات بالمسلمين في ظلمات الغي والهوى ، قال تعالى:

«ما تركت فتنة أضر على الرجال من النساء»( ) .فالحجاب مشروع بشروطه، ما بقيت الغريزة في النفوس، تلك الغريزة الفطرية التي تثيرها فتنة النساء، كما قال رسول الله وليس مجرد الموضو غير الجادة مثل طريقة لف الحجاب وهو موضوع متكرر في الاخبار كل عام مثل طريقة لف الحجاب 2018 أو طريقة لف الحجاب 2019 أو حتى موضوعات من قبيل الاستهزاء بالحجاب مثل حلا شيحا تخلع الحجاب، أو أن ينشر أحد المهاجمين للحجاب كتاب بعنوان الحجاب أو أن يكتب مقال بعنوان اكذوبة الحجاب

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً