اعلان

"امتحانين ولا واحد".. الثانوية "التائهة" بين التعليم والطلاب

كتب : محمد سعد

أيام قليلة تفصلنا على بداية ماراثون امتحانات الثانوي العام، وبالأخص طلاب الصف الأول الثانوي، الذين يعيشون فترة من الإضطربات، بعد أن شهدت الأشهر الأخيرة تخبط واضح في القرارت الخاصة بإجراء امتحانات نصف العام، فمنذ بداية العام الجاري، أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الصف الأولى الثانوي سيدخل ضمن الثانوية العامة بحيث تصبح النظام الجديد 3 سنوات للثانوية العامة، ويتم احتساب نسب الثلاث سنوات كالآتي: مرحلة أولى ثانوي 40%، 2 ثانوي 20%، و3 ثانوي 20%.

مع مرور الوقت تراجع وزير التربية والتعليم عن قراره، وقال إن الوزاره قررت جعل مرحلة أولى ثانوي خارج نظاق الثانوية العامة، بحيث تكون هذه السنة نظام نقل عادي "تجريبي" ولا يضاف إلى الثانوية العامة كنوع من التجربة بحيث يؤدي الطلاب امتحانين في الترم الأولي يحصل على متوسط أعلى درجة من أعلى نتيجة امتحان منهم ويؤدي الطلاب امتحان الترم الثاني بنفس الشكل، ويتم في النهاية إضافة مجموع الاثنين مع بعضهما البعض.

المثير أن بعد هذا القرار بأيام قليلة، تراجعت الوزارة للمرة الثالثة عن قرارها، وأعلنت على لسان وزيرها طاق شوقي، خلال احدى مؤتمراته الصحفية، أن سيتم اجراء امتحان واحد فقط في الترم الأول، على أن يؤدي طلا الصف الأول الثانوي الإمتحان الثاني الخاص بالترم الأول في شهر مارس المقبل، أي بعد بداية الترم الثاني بأيام، ليضع "شوقي" مع هذه القرار العديد من علامات الإستفهام خاصة من قبل أولياء أمور الطلاب، الذين سارعوا عبر وسائل السوشيال الميديا بطرح الأسئلة كيف سيؤدي أبنائهم امتحان بعد بداية الدراسة بأيام؟ وما هي المناهج التى سيمتحونون فيها خاصة أن العام الجديد لم يمر منه سو أيام قليلة؟.

ومع صباح اليوم، أعلنت الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم، على مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، عن امتحانات "الأوبن بوك" لطلاب الصف الأول الثانوي، مشيرة إلى أنه إجابًة لتساؤلات طلبة أولى ثانوي عن إمتحانات الفصل الدراسي الأول، يوجد نوعين من الامتحانات.

-إمتحانات لمواد داخل المجموع؛ يستطيع الطالب دخول الإمتحان بالكتاب لأن الإمتحان يقيس مستوى الفهم وليس الحفظ وتكون الأسئلة من بنك الأسئلة التي تقوم مجموعة متميزة بوضعها وهي مجموعة مدربة علي أيدي خبراء عالميين.

- اما المواد خارج المجموع؛ إمتحانات الدين والكومبيوتر وغيرها من المواد الغير موجودة لن تكون إمتحانات كتاب مفتوح (Openbook) وتوضع الأسئلة بواسطة المديريات والمدارس.

وأكدت الوزارة، أن هذه السنة هي سنة تدريبية ولن يتم احتساب مجموع العام الدراسي 2018-2019 للعام الأول الثانوي بالمجموع الكلي للثانوية العامة، كي يتعود الطالب على النظام الجديد طول هذا العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً