مشروعية الصوم المتوقع

عند ذكر الصوم وشهر رمضان تتبادر للنفوس والأذهان تساؤلات حول قضايا مثل هل الاحتلام يبطل الصوم ؟ مع الأخذ في الاعتبار أنه الصوم هو أكثر العبادات التي تقوم على الإخلاص من العبد لله سبحانه وتعالى، مصداقا للاثر الشرعي الذي جاء فيه : كل عمل ابن له الا الصوم ، كما تثور التساؤلات حول فوائد الصوم للجسم الطفرة، وحول مشروعية الصوم المتقطع، وتعريف في اللغة هو الامساك عن الطعام والشراب لوقت محدد شرعا، اما شرعا فإن الصوم الامساك عن المفطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس، بنية صوم رمضان ، فرض بالكتاب والسنة والاجماع.

من فوائد وحكم الصوم:

التقوى ، تقوي الارادة ، الصبر ، سكون النفس الأمارة ، النظام والانضباط ، الرحمة والاخوة ، حفظ الصحة ، كسر حدة الشهوة.

من الاحداث التاريخية الهامة التي وقعت في رمضان:

1- ابتداء نزول القرآن.

2- بدر: في السنة الثانية للهجرة.

3- فتح مكة : في السنة الثامنة للهجرة.

4- عين جالوت :658 هجرية.

5- فتح الاندلس:92هجرية.

6- موقعة الزلاقة: 497 هجرية.

- صوم رمضان فرض في السنة الثانية للهجرة.

شروط وجوب الصوم:

1- الاسلام - اتفاقا.

2- البلوغ- اتفاقا.

3- النقاء من الحيض والنفاس- اتفاقا.

4- العقل- اتفاقا.

5- الخلو من الاعذار المبيحة كالسفر والمرض- اتفاقا.

شروط صحة الصوم

1- الاسلام - اتفاقا.

2- البلوغ- اتفاقا.

3- النقاء من الحيض والنفاس- اتفاقا.

4-العقل والتمييز- شافعية، حنابلة.

5-كون الوقت قابلا للصوم- شافعية وغيرهم.

6-الخلو من الاغماء والجنون المطبقين - شافعية وغيره .

تارك الصوم:

- من تركه جحودا كفر ، الا اذا كان قريب عهد بالاسلام ، او نشأ بعيدا عن العمران ، شافعية.

- تارك الصوم من غير جحود فاسق ، ويجب على الحاكم حبسه ومنعه من الطعام والشراب نهارا - شافعية.

أركان الصوم:

1- النية

2- الامساك عن المفطرات

النية:

- يشترط ان تتعدد النية بتعدد الايام ،فلكل يوم نية - الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية.

- نية صيام الفرض يجب ان تبيت ليلا- الشافعية ، الحنابلة ، المالكية.

- يجب تعيين النية في الصوم الواجب- الشافعية ، الحنابلة ، المالكية.

- والجزم بالنية شرط- الشافعية ، الحنابلة ، المالكية.

- ان نوى في رمضان صوم غيره لم يقع عن واحد منهما- شافعية ،حنابلة ، مالكية.

التلفظ بالنية:

- لا يشترط التلفظ بالنية- اتفاقا.

- قال المالكية : الاولى ترك التلفظ بالنية.

نية النفل:

- لا يجب تبييت النية لصوم النفل: شافعية ، حنابلة ، حنفية.

- تصح النية لصوم النفل الى ما قبل الزوال - شافعية ، حنابلة ، وقريب منه الاحناف.

- لا تصح بعد الزوال - شافعية ،حنفية، مالكية.

- لو نوى الخروج من الصيام فلا يبطل صومه: شافعية ، حنفية ، وايده د. عقلة.

فوائد:

- يجب على ولي الصبي ان يأمره بالصيام ، اذا اطاقه بعد سبع سنين ، وضربه على الصوم بعد بلوغه عشر سنين كالصلاة - شافعية ، حنابلة ، حنفية.

التسحر- يعتبر نية عند الجمهور.

- في البلاد التي يطول نهارها ويقصر ليلها يكون التقدير على اقرب بلاد معتدلة اليهم -عدد من المعاصرين.

- اذا سافر الى بلد بالطائرة فاختلف التوقيت فان الصائم يوافقهم في طول النهار او قصره كما بين الدكتور عقلة.

سنن الصوم:

ومع ذكر القضايا التي تتعلق بالصوم مثل عند ذكر الصوم وشهر رمضان تتبادر للنفوس والأذهان تساؤلات حول قضايا مثل هل الاحتلام يبطل الصوم ؟ وفوائد الصوم للجسم الطفرة، وحول مشروعية الصوم المتقطع تقفز إلى الزهن سنن الصوم، وهى :

1- السحور وتأخيره ،ويبدأ بعد منتصف الليل ، ويتحقق ولو بشربة ماء ويجوز الاكل للشاك في طلوع الفجر ، اما اذا تبين انه قد اكل بعد طلوع الفجر فقد بطل صومه ،شافعية وغيرهم.

2- تعجيل الافطار: اذا تحقق غروب الشمس وعلى رطب وترا- شافعية وغيرهم.

3- الدعاء عقب الافطار - شافعية وغيرهم.

4- تفطير الصائمين- شافعية وغيرهم.

5- الاغتسال من الجنابة قبل الفجر- شافعية وغيرهم.

6- كف اللسان والجوارح عن فضول الكلام والافعال - شافعية وغيرهم.

7- ترك الشهوات المباحة التي لا تبطل الصيام - شافعية.

8- ترك القبلة- اتفاقا.

9- التوسعة على العيال والجود- شافعية.

10- الاشتغال بالعلم ،وقراءة القرآن - شافعية.

11- الاعتكاف- شافعية.

12- تجنب الشبع المفرط- شافعية

13- صلاة التراويح - شافعية والجمهور.

14- الاجتهاد في العشر الاواخر - شافعية والجمهور.

15- ترك الفصد ،والحجامة لنفسه ولغيره ، الجمهور منهم: الشافعية ، مالك والثوري.

16- السواك كافة النهار: عند الجمهور ،وايده النووي، والقرضاوي.

مكروهات الصوم:

1- صوم الوصال- الجمهور.

2- القبلة- اتفاقا.

3- الترفه بالمباحات - اتفاقا.

4- ذوق الطعام بدون ابتلاع شيء منه- شافعية والجمهور

5- الاكثار من النوم نهارا- مالكية ، الغزالي.

6- مداواة نخر الاسنان اذا لم يبتلع الدواء- مالكية.

7- المبالغة في المضمضة والاستنشاق-حنابلة.

8- ان يجمع ريقه ويبلعه- حنابلة.

9- ترك الصائم بقية طعام بين اسنانه- حنابلة.

الاعذار المبيحة للفطر:

1- السفر.

2- المرض - اتفاقا.

3- الحمل- اتفاقا.

4-الرضاع- اتفاقا.

5- الهرم -اتفاقا.

6- ارهاق الجوع والعطش-اتفاقا.

7- العمل الشاق:شافعية ، حنفية والجمهور.

8- الفطر لاجل القتال- حنابلة ، حنفية ، ابن تيمية ، ابن القيم.

السفر

شروط السفر المبيح للفطر

1- ان يكون سفر قصر- اتفاقا ومسافة القصر لا تقل عن 81 كم -اتفاقا.

2- ان يكون سفر طاعة ، او مباحا لا سفر معصية - شافعية ،حنابلة ، مالكية.

3- لا يشترط ان يبدأ السفر قبل الفجر ، فلو بدأ السفر نهارا فله رخصة عند الحنابلة، اسحق، ابن العربي ، المزني ، ابن تيمية ، الشوكاني.

- مديم السفر ابدا الذي لا يرجو اقامة يقضي فيها لا رخصة له في الافطار لان في تجويز الفطر له تغيير حقيقة الوجوب - الشافعية.

- الصوم افضل للمسافر اذا لم يتضرر - شافعية ،حنفية ، مالكية ، وايده الزحيلي.

- ويحرم الصوم على المسافر في حال الضرر- شافعية ،حنفية ،وايده الزحيلي.

- لو اصبح صائما في السفر ثم اراد الفطر جاز الفطر- شافعية ، حنابلة.

المرض:

- المريض الذي يخاف زيادة المرض بالصوم ، او ابطاء الشفاء ، او فساد عضو له ان يفطر - عند الجمهور.

- ولا يشترط في المرض ان ينتهي الى حالة لا يمكنه فيها الصيام، بل شرط اباحة الفطر ان يلحقه بالصوم مشقة يشق احتمالها ، واما المرض اليسير الذي لا يلحق به مشقة ظاهرة فلا يبيح الفطر- عند الشافعية ، والجمهور.

- الصحيح الذي يخاف المرض بالصيام لا يفطر- شافعية ، حنابلة ،مالكية.

الحمل والرضاع:

- الحامل والمرضع اذا خافتا على الطفل فقط لزم القضاء والفدية - شافعية ، حنابلة.

- اذا خافتا على انفسهما ، او انفسهما والطفل لزم القضاء فقط- شافعية ، حنابلة ،حنفية، مالكية.

اصحاب الاعمال الشاقة:

- صاحب العمل الشاق يذهب الى عمله في كل يوم صائما فاذا حصلت المشقة افطر- شافعية ،حنفية ،والجمهور ،ايده الزحيلي، د. محمد عقلة.

الفطر لأجل القتال:

- يجوز الفطر لأجل القتال ولو من غير سفر اذا كان الصوم يضعفه عن القتال- حنابلة ،حنفية ، ابن تيمية ، ابن القيم ،وايده القرضاوي ، د. محمد عقلة.

الامساك:

- هناك حالات يبطل فيها الصوم او لا يصح اصلا ويجب او يستحب الامساك عن المفطرات لحرمة الوقت فمن ذلك.

- يجب الامساك على من نسي النية - الشافعية ،حنابلة ، حنفية.

- لو اصبح يوم الشك مفطرا ثم بان من رمضان وجب عليه الامساك- شافعية، حنفية .

- اذا بلغ الصبي مفطرا ، او افاق مجنون ، او اسلم كافر ، فلا يجب الامساك ، شافعية ورواية عند الحنابلة.

- لا يجب الامساك على مسافر اقام خلال النهار ، او المريض اذا برىء خلال النهار، شافعية ،ورواية عند الحنابلة.

- الحائض والنفساء اذا طهرتا خلال النهار فلا يجب الامساك - شافعية ، رواية عند الحنابلة.

والضابط عند الشافعية:

1- من تعدى بالفطر وجب عليه الامساك بقية اليوم مثل من نسي النية.

2- من لم يتعد بالافطار استحب له الامساك مثل حائض طهرت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً